يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/5/2022

فلسطين

استشهد الطفل زيد محمد سعيد غنيم (15 عاماً)، إثر إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت في منطقة "أم ركبة" ببلدة الخضر جنوب بيت لحم. وأدت المواجهات إلى إصابة شاب بالرصاص الحي في قدمه وآخرين بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع. كذلك، أصيب 10 مواطنين بالرصاص المعدني، و51 بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت بالقرب من مدخل برقة شمال غرب نابلس، خلال التصدي لهجوم عشرات المستوطنين. وأصيب مواطن بالرصاص الحي، وإثنان آخران بغاز الفلفل، وثالث بقنبلة صوتية، خلال مواجهات دارت مع قوات الاحتلال في بلدة حوارة جنوب نابلس. وفي بلدة بيتا، سجلت 5 إصابات بالرصاص المطاطي، و36 حالة اختناق، و6 إصابات بالحروق، في مواجهات مع الاحتلال. كما أصيب مواطنان بالرصاص المعدني وآخر بحروق جراء إصابته بقنبلة غاز بشكل مباشر، و21 جراء الاختناق بالغاز المسيل للدموع، في قرية بيت دجن شرق نابلس. كذلك، أصيب 4 شبان بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرة الأسبوعية في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية. من جهة أخرى، أصدرت قوات الاحتلال قراراً بالاستيلاء على بناية سكنية مكونة من 7 طوابق وتقع على الشارع الرئيسي في بلدة حوارة جنوب نابلس، وتضمن القرار تحويل العمارة "للاستخدام لأغراض عسكرية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، بقرار مجلس النواب العراقي تجريم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي. وأعرب عن فخره واعتزازه بالمواقف العراقية الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، داعياً جميع البرلمانات العربية والإسلامية إلى الاقتداء بقرار مجلس النواب العراقي بتجريم التطبيع مع الاحتلال. وقال إن موضوع التطبيع مع الاحتلال مرتبط بقرارات مبادرة السلام العربية التي دعت إلى انسحاب إسرائيل الكامل من جميع الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتح جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين في الأبراج العسكرية بالقرب مما يعرف ببوابة "أبو مطيبق" شرق رفح، نيران رشاشاتهم الثقيلة، وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الإنارة تجاه الأراضي الزراعية شرق المحافظة بقطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حركة فتح تدعو في بيان الشعب الفلسطيني إلى التصدي لـ"مسيرة الأعلام" الاستفزازية في مدينة القدس المحتلة، والنفير إلى المدينة المقدسة والرباط فيها، وعدم السماح للمستوطنين باستباحتها. كما دعت الحركة في بيان آخر، الاتحاد الأوروبي إلى وضع خطة وخطوات عملية لكبح الإجراءات الإسرائيلية الهادفة للقضاء على فرصة دولة فلسطين في الاستقلال والبقاء.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة قتل الطفل زيد محمد سعيد غنيم من بلدة الخضر جنوب بيت لحم. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن الإدارة الدولية والأميركية توفر الحماية لجرائم الاحتلال الإسرائيلي وتقوض فرص تحقيق السلام.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حذر البرلمان العربي، من خطورة وتداعيات مسيرة الأعلام التي تنظمها قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد المقبل بالقدس، على أمن واستقرار المنطقة، في تحدّ سافر واستفزازي للشعب الفلسطيني، والأمتين العربية والإسلامية. وأدان ما أعلنته جماعات المستوطنين المتطرفين باقتحام باحات المسجد الأقصى وممارسة الطقوس التلمودية ورفع الأعلام فيما يسمى بيوم توحيد القدس، بقرار إسرائيلي وحماية جيش الاحتلال، مؤكداً أنه اعتداء على المقدسات الإسلامية. وشدد البرلمان العربي على أن ما يجري في القدس المحتلة من هدم للمنازل وتشريد الأهالي وحملة الاعتقالات واقتحامات المسجد الأقصى يأتي في سياق التصعيد الإسرائيلي المتواصل، والذي يتنافى مع الأعراف وكافة المواثيق الدولية، داعياً المجتمع الدولي والمنظمات الدولية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هذه الممارسات والاستفزازات التي تمارسها قوات الاحتلال والمستوطنين لتجنب تداعياتها على أمن واستقرار المنطقة.

المصدر: البرلمان العربي

إسرائيل

قال رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، "هناك استنتاجاً واضحاً يمكن إعلانه صراحة وبدون أي مجال للشك: لا يوجد أي جندي في الجيش الإسرائيلي أطلق النار بشكل متعمد نحو الصحافية شيرين أبو عاقلة، هذا هو الاستنتاج الذي توصلنا إليه بعد التحقيق والفحص ولا يوجد أي استنتاج آخر". وأضاف "نحن نأسف على وفاتها ونحاول الوصول إلى الحقيقة من خلال كل الطرق الممكنة منذ وقوع الحادثة". وأشار كوخافي، إلى أنه "لكي نتوصل إلى الحقيقة، هناك مؤشرات مهمة موجودة لدى الجانب الفلسطيني وليس لدينا". وأكد كوخافي على أن "الجيش الإسرائيلي طلب فحص الرصاصة حتى بشكل مشترك فقوبلت دعوته بالرفض، وحاول إجراء تحقيق مهني ودقيق في ظروف مقتل شيرين أبو عاقلة ولكن الفلسطينيين يرفضون السماح بذلك". ودعا "الجانب الفلسطيني من جديد إلى التعاون والسماح بالوصول إلى الحقيقة وإزالة الشكوك وعلامات الاستفهام". وحذر من أنه "في المقابل إذا لم نتمكن من الوصول إلى جميع التفاصيل فلن نتمكن من التحديد بشكل مطلق من أطلق الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة".

المصدر: i24News

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الجمعة، إن "مسيرة الأعلام التي ستنظم في القدس الأحد الوشيك، ستجري وفق مسارها المخطط لها، وستنتهي عند "حائط المبكى" ولن تمر عبر الحرم القدسي". كما أعرب وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، عن دعمه لمسيرة الأعلام خلال محادثة مع نشطاء من حزبه، قائلاً: "مسموح لنا ويمكننا القيام بأي مسيرة نريدها في عاصمتنا"وتابع "ليس لدينا نية لخرق الوضع الراهن في الحرم القدسي، والشرطة موجودة لمنع الجمهور من الانضمام معاً وإحداث احتكاك متعمد". ودعا غانتس إلى "تجنب أي استفزاز على طول الطريق".

المصدر: i24News

الولايات المتحدة الأميركية

قالت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة، إن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، تحدث مع وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، بشأن "أهمية عمل الإسرائيليين والفلسطينيين للحفاظ على الهدوء". وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، في بيان، أن بلينكن "شدد على أهمية استكمال التحقيقات في مقتل الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة"، التي قُتلت أثناء تغطيتها غارة عسكرية إسرائيلية في جنين في يوم 11 من الشهر الجاري. وأضاف برايس، أن بلينكن، ولابيد "تحدثا عن الجهود المشتركة لمواجهة التحديات العالمية، بما في ذلك تلك التي تشكلها إيران ووكلائها". وقال إن بلينكن، "كرر التزام الإدارة الأميركية الثابت بأمن إسرائيل وشدد على دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين".

المصدر: CNN بالعربية