يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/5/2022

فلسطين

أصيب عدد من المواطنين بالرصاص وبحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع وحروق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدتي بورين وحوارة جنوب نابلس وكفر قدوم شرق قلقيلية. وفي محافظة جنين، اعتدت قوات الاحتلال على أحد المواطنين بالضرب في بلدة اليامون. واعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين من محافظتي رام الله والبيرة والخليل ومدينة القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 21-2022/5/27، يشير فيه إلى أن "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي تحوّل المحميات الطبيعية إلى مجال حيوي للنشاطات الاستيطانية بغطاء بيئي.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يشير في تصريح صحافي إلى وجود عدة خيارات لمواجهة مسيرة الأعلام ومحاولات تدنيس المسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه على أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي تدفع المنطقة إلى حالة من عدم اليقين تجاه الحلول السياسية للصراع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، يحذر في بيان من تداعيات إعلان حكومة الاحتلال الإسرائيلي مساندتها لما تسمى "مسيرة الأعلام" الاستفزازية في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت جنود بحرية الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين في عرض بحر قطاع غزة، نيران الرصاص وقنابل الغاز تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقة السودانية وبلدة بيت لاهيا، وأجبروا الصيادين على مغادرة البحر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

العالم

منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يحذر في بيان من تصاعد دوامة العنف ويحثّ جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس قبيل ما يسمى بمسيرة الأعلام المخطط لها في القدس.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة