يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/5/2022

فلسطين

أصيب عشرات المواطنين بالرصاص والاختناق بالغاز إثر مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في بلدة حلحول شمال الخليل، عقب تأمين الجنود الحماية لعشرات المستوطنين الذين اقتحموا مسجد النبي يونس في البلدة لإقامة طقوس تلمودية بالمكان، ما أدى لإصابة مواطنين بالرصاص الحي وآخرين بالرصاص المعدني. واقتحمت قوات الاحتلال مبنى مديرية أوقاف شمال الخليل في حلحول الملاصقة لمسجد النبي يونس، ومبنى مدرسة وروضة جيل الأمل التابعة للجنة زكاة حلحول. كذلك، اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على عدد من المواطنين في محيط باب العامود في القدس المحتلة، أثناء تصديهم لمستوطنين رفعوا أعلام الاحتلال بصورة استفزازية. وفي سلوان، أصيب 3 مواطنين بجروح في هجوم للمستوطنين على منازل المواطنين في وادي الربابة واعتدوا على عائلة، وحولت ما تسمى "سلطة الطبيعة" الإسرائيلية مدخل أراضي وادي الربابة إلى بؤرة استيطانية. من جهة أخرى، اقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين ومخيمها وسيّرت آلياتها العسكرية في شوارعها ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلقت خلالها الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة برقين وسط اندلاع مواجهات، وكثّفت من تواجدها العسكري في محيط بلدتي يعبد وعرابة وقرى كفيرت وبئر الباشا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت زوارق حربية إسرائيلية نيران أسلحتها الرشاشة، تجاه مراكب الصيادين قبالة شواطئ بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة. كما اعتقلت بحرية الاحتلال 8 صيادين أثناء عملهم في بحر رفح جنوب القطاع، على بعد 3 أميال، واستولت على قاربهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في تقرير لها عن شهادات متشابهة لعدد من الأطفال القاصرين المحتجزين حالياً داخل معتقل "الدامون"، والتي تفيد بتعرضهم لاعتداءات وحشية وتنكيل شديد. وأوضحت الهيئة، أن "أفراد النحشون" والسجانين يتعمدون الاعتداء على الأطفال وأذيتهم جسدياً وذلك خلال عمليات نقلهم من وإلى المحاكم أو خلال عملية نقلهم من سجون أخرى إلى سجن "الدامون"، كذلك أثناء احتجازهم داخل أقسام "المعبار" وغرف الانتظار في المحاكم. ولفتت الهيئة، إلى أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي لا تتوقف عن انتهاج مبدأ البلطجة المستفزة بحق الأسرى من خلال استخدامها أبشع الوسائل الجسدية والنفسية بحقهم. وناشدت الهيئة، المؤسسات الدولية بضرورة زيارة السجون التي يُحتجز بها الأطفال، والتدخل السريع لإنهاء معاناتهم وحمايتهم من جرائم الاحتلال التي لا تتوقف بحقهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تصدر بياناً تعلن فيه عن إتمام شراكة مع اليابان وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لتقديم الدعم للاجئين الفلسطينيين العائدين إلى مخيم درعا في سورية. وفي بيان آخر، أشارت الوكالة إلى أن اللاجئين الفلسطينيين في مخيم جنين يواجهون تحدياتٍ أمنية واقتصادية.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن مسيرة الإرهابيين بالقدس هي امتداد مباشر لمنظمات الإرهاب اليهودي في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الولايات المتحدة الأميركية)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يشدد فيها على حقيقة عدم وجود أية حقوق سيادية بالمطلق لإسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله لوفد من بعثات الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء في مكتبه برام الله، "إن عدم تطبيق قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن فيما يتعلق بفلسطين، وعدم حل القضية الفلسطينية حتى الآن هو فشل للمجتمع الدولي". وأضاف: "نتشارك مع الاتحاد الأوروبي ونؤمن بحل الدولتين، بالإضافة إلى مبادئ الديمقراطية والسلام، ونثمن وقوف الاتحاد الأوروبي إلى جانب فلسطين وموقفه الرافض لصفقة القرن، واستمرار دعمه لنا في ظل الحصار الذي نواجهه". وأشار اشتية، إلى الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة من القتل والاعتقال والاقتحامات للمناطق الفلسطينية والمسجد الأقصى، وسيطرة إسرائيل على كافة المصادر والموارد الطبيعية لفلسطين. وطالب الاتحاد الأوروبي القيام بدور فعال وجاد حول القضية الفلسطينية والضغط على إسرائيل للسماح بعقد الانتخابات في القدس ترشحاً وانتخاباً وفق الاتفاقيات الموقعة وما عمل به سابقاً.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، شاهر سعد، يدعو في كلمته أمام مؤتمر اتحاد عمال النرويج، إلى الضغط على إدارة صندوق التقاعد الحكومي في النرويج (صندوق النفط) لوقف تعامله مع المستوطنات الإسرائيلية وسحب استثماراته منها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قال وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، خلال زيارته مع رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، إلى قبرص، في إطار التدريب العسكري "ما وراء الأفق": "إلى جانب التعامل اليوم مع الأمن العام، الجيش الإسرائيلي يتجهز يومياً للعمليات والمعارك المختلفة، في الساحات المختلفة، وسيوجّه ضربة صعبة لكل من يسعى لتهديد إسرائيل". من جهته، قال كوخافي: "خلال الأسابيع الأخيرة، تدربت وحدات الجيش الإسرائيلي على عدد من السيناريوهات القتالية في ساحات متنوعة بهدف تحسين قدرات الجيش الإسرائيلي للحرب في إطار التدريبات التي تجري في قبرص يمثل تحدياً جوهرياً ويسمح للقوات للتدرب على مجموعة متنوعة من العمليات المختلفة التي تشمل استعداد الجيش لمجموعة متنوعة من سيناريوهات التهديد في ساحة الحرب".

المصدر: i24News

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في ختام زيارته إلى منشأة تابعة لشركة "رفائيل" في شمالي البلاد، بأن "منظومة الليزر من صنع شركة "رفائيل" تشكل كسر المساواة على الصعيد الاستراتيجي بالنسبة لإسرائيل وللعالم أيضاً. إذ يدور الحديث عن منظومة باتت في هذا الوقت بالذات قادرة على اعتراض قذائف الهاون والطائرات المسيّرة والقذائف الصاروخية. إنها قدرة تكسر المساواة ليس فقط لأننا نضرب العدو عسكرياً بل لأننا نؤدي إلى إفلاسه اقتصادياً أيضاً. إننا ننطلق إلى الأمام، ونزيد من تفوقنا على أعدائنا، في سبيل ضمان الأمن لإسرائيل. ونشهد حالياً فترة يسودها الاستقرار الأمني، لكننا جاهزون استراتيجياً، وعلى كافة الأصعدة، للتعامل مع أي سيناريو كان".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل تعلنان في بيان عن توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة لتحفيز التجارة البينية وصولاً إلى 10 مليارات دولار سنوياً خلال 5 أعوام.

المصدر: الإمارات العربية المتحدة، وزارة الاقتصاد

أكد وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، خلال جلسة مباحثات مع وزير خارجية روسيا الاتحادية، سيرجي لافروف، أثناء زيارته لمملكة البحرين، على أهمية مواصلة الجهود الدولية لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وعلى وجه الخصوص تجاه الدفع بالعملية السلمية لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

المصدر: دولة البحرين، وزارة الخارجية

نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، يشير في تصريح إلى أنه نقل رسالة إلى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، من الملك الأردني، عبد الله الثاني، أثناء زيارته إلى رام الله، للتأكيد على دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة خصوصاً حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على ترابه الوطني وفق حل الدولتين.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

الولايات المتحدة الأميركية

صرّح المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء: "نحن لانزال ملتزمون بفتح قنصلية في القدس، لا نزال مؤمنون بأنها وسيلة مهمة لبلادنا للتفاعل مع الشعب الفلسطيني وتقديم الدعم له، نحن مستمرون في مناقشة ذلك مع شركائنا الإسرائيليين والفلسطينيين، ومستمرون في التشاور مع أعضاء الكونغرس ذلك". وأشار إلى أن فريق من الخارجية الأميركية يعمل حالياً في مكتب الوزارة للشؤون الفلسطينية في القدس من أجل التواصل مع الشعب الفلسطيني.

المصدر: CNN بالعربية

شدد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال اتصال هاتفي مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بشأن أهمية عمل الإسرائيليين والفلسطينيين للحفاظ على الهدوء وتهدئة التوترات، على أهمية العلاقات الأميركية الفلسطينية ودعم الإدارة لحل الدولتين المتفاوض عليه، كما شدد على أهمية استكمال التحقيقات في مقتل الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية