يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/6/2022

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشابة غفران هارون حامد وراسنة (31 عاماً)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي عند مدخل مخيم العروب، شمال الخليل. كما أصيب 3 شبان بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم العروب على عدة محاور أطلقت خلالها الرصاص الحي من نوع "التوتو"، وقنابل الغاز بكثافة صوب الشبان ومنازل المواطنين. كذلك، استشهد الشاب بلال عوض توفيق كبها (24 عاماً)، وأصيب 6 آخرون بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة يعبد جنوب غرب جنين. كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، واعتقل أربعة شبان، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال والمستوطنين، في بلدة حوارة، جنوب نابلس. من جهة أخرى، هدمت قوات الاحتلال منزلاً في بلدة العيسوية، شرق القدس، حيث اقتحمت قوات الاحتلال حي المدارس وحاصرت المنزل وهدمته للمرة السادسة على التوالي. كما هدمت قوات الاحتلال عدداً من الغرف والخيام السكنية والمنشآت الزراعية في مسافر يطا جنوب الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي منازل الفلسطينيين قرب الشريط الحدودي في منطقة "النعايمة" شرقي بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة بنيران الرشاشات الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع، دون التبليغ عن وقوع إصابات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الأمانة العامة (قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة) في جامعة الدولة العربية تدين في بيان الجريمة النكراء التي اقترفها جيش الاحتلال الاسرائيلي بالقتل المتعمد للإعلامية، غفران وراسنة. كما أصدرت الأمانة تصريحاً صحافياً بشأن انعقاد جلسة محاكمة الأسير محمد الحلبي رقم 170.

المصدر: جامعة الدول العربية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة قتل الشابة غفران وراسنة وتعتبرها ضحية صمت المحكمة الجنائية الدولية. كما حمّلت الوزارة في بيان رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، المسؤولية عن جريمة قتل الشاب بلال كبها، التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء اقتحامها بلدة يعبد جنوب غرب جنين. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة اعتداءات الميليشيات والعصابات الاستيطانية الإرهابية على المواطنين ورعاة الأغنام في مسافر يطا مطالبة بتغيير النمطية الأميركية والدولية في التعامل مع حقوق الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين في بحر قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

دعت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية في بيان، اليوم الأربعاء، العالم بمؤسساته ودوله الموقعة على القوانين والاتفاقيات الدولية للوقوف، إنصافاً للإنسانية، بوجه عمليات الإعدام المنظمة التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني. وقالت الدائرة، إن حكومة الاحتلال لا تفوت فرصه تستطيع فيها ممارسة إجرامها بحق الشعب الفلسطيني التي كان آخرها إعدام الأسيرة المحررة غفران وراسنة بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليها أمام مدخل مخيم العروب شمال الخليل. واعتبرت الدائرة "أن هذه الجريمة تأتي في إطار سلسلة الجرائم التي أصبحت بمثابة ممارسة يومية لجيش الاحتلال وحكومته، بشكل يفرض تحدّ كبير أمام المجتمع الدولي وقوانينه وأعرافة، وعليه فإن الدائرة، ترى أنه لا يوجد أي مبرر قانوني لعدم اتخاذ الإجراءات القانونية الدولية لوقف جرائم الاحتلال ومحاكمته انتصاراً للقضية الإنسانية للشعب الفلسطيني".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يؤكد في كلمته خلال الاحتفال بيوم دول شمال أوروبا، أن التصعيد الذي تقوم به الحكومة الإسرائيلية يشكل كارثة، من التهجير في مسافر يطا إلى اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة والصحافية غفران وراسنة.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

إسرائيل

الهيئة العامة للكنيست تعلن في بيان عن المصادقة بالقراءة التمهيدية على اقتراح قانون يحظر رفع علم دولة عدو أو علم للسلطة الفلسطينية في الهيئات التي يتم تمويلها أو دعمها من قبل إسرائيل.

المصدر: الكنيست

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأن العشرات من المقاتلات نفذّت تدريباً جوياً لتنفيذ هجمات في إيران، وحاكى التدريب رحلة طويلة وهجوماً في عمق العدو، بما يشمل تدريباً على تزود جوي بالوقود. إضافة لذلك، جرى التدريب في إطار تدريب "مركبات النار" كجزء من تعجيل الجاهزية لسيناريوهات حرب متعددة في ساحات قريبة وبعيدة، وانطلقت هذه المقاتلات من عدة مطارات عسكرية.

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يؤكد في البيان الصادر عن اجتماع دورته (152) المنعقدة بمقر الأمانة العامة للمجلس، على مواقف دول المجلس الثابتة من القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى، ودعمها لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود الرابع من يونيو1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان حقوق اللاجئين، وفق مبادرة السلام العربية وحل الدولتين.

المصدر: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

الولايات المتحدة الأميركية

أعلن البيت الأبيض في بيان، اليوم الأربعاء، أن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، عقد مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال هولاتا، اجتماعاً في البيت الأبيض للمجموعة الاستشارية الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وأضاف البيان: "التزم المسؤولون بتنسيق جهود منع إيران من امتلاك سلاح نووي وردع الأنشطة الإقليمية العدوانية لها، كما ناقشوا الخطوات الاقتصادية والدبلوماسية لتحقيق هذه الأهداف واستعرضوا التعاون المستمر بين الجيشين الأميركي والإسرائيلي". وتابع: "التزم المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون، بالعمل نحو نفس الهدف، وأنهم سيبقون على تنسيق وثيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأن يظلوا متحدين ضد جميع التهديدات لأمنهم القومي".

المصدر: CNN بالعربية