يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/6/2022

فلسطين

استشهد الطفل عودة محمد عودة صدقة (17 عاماً)، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي عليه في قرية المدية، غرب مدينة رام الله. كذلك، استشهد الأسير المحرر أيمن محمود محيسن (29 عاماً)، وأصيب شاب آخر برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات أعقبت اقتحام مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم. كما أصيب شاب بعيار معدني خلال مواجهات اندلعت في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله عقب تصدي الأهالي لهجوم شنّه مستوطنون في مسعى لإنزال علم فلسطين الذي رفع على سارية مقابل مستوطنة "حلميش". وسجلت عدة إصابات بالاختناق بينهم أطفال، عقب إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه رياض للأطفال في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم. كما أصيب شاب بالرصاص المعدني خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة عزون شرق قلقيلية. من جهة أخرى، فجّرت قوات الاحتلال ، منزل عائلة منفذ عملية "بني براك" الشهيد ضياء حمارشة، في بلدة يعبد غرب جنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي البحرية، مساء الخميس، النار وقنابل الغاز المسيل للدموع، تجاه مراكب الصيادين في بحر منطقتي السودانية والواحة (شمال قطاع غزة).

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد أبناء الشعب الفلسطيني، والذي أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء خلال الـ24 ساعة الأخيرة. وحذر من استمرار التصعيد الحاصل في جرائم الإعدامات الميدانية، التي ينفذها جيش الاحتلال. وقال أبو ردينة، إن الصمت الدولي على انتهاكات الاحتلال وعدم محاسبته على جرائمه المستمرة، يشجع الحكومة الإسرائيلية وجيشها على الاستمرار باستباحة الدم الفلسطيني وارتكاب اعتداءاتها ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، ويشكل غطاء وحماية لإسرائيل من المحاسبة والمساءلة. وأضاف أنه آن الأوان لتتحمل الإدارة الأميركية مسؤولياتها تجاه وقف هذا الجنون الإسرائيلي. وأكد أن استمرار العدوان الإسرائيلي، وغياب الأفق السياسي، وعدم توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، أوصل الأمور إلى مرحلة لا يمكن السكوت عنها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين تصدر تقريرها التفصيلي حول الانتهاكات المنفّذة بحق الأسرى والمعتقلين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر أيار/مايو المنصرم، تشير فيه إلى أن الحصيلة الإجمالية للاعتقالات بلغت إلى ما يقارب 530 مواطن كانت غالبيتها من القدس العاصمة وأحيائها، في حين بلغت عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة 157 أمراً من بينها 82 أمر جديد، و75 أمر تمديد.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 26 أيار/ مايو – 1 حزيران/ يونيو 2022، إلى مقتل 3 مواطنين، بينهم طفل وامرأة، وإصابة 129 مواطناً، بينهم 10 أطفال، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق أو كدمات ورضوض، جميعهم في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل تعمق الأبرتهايد في فلسطين المحتلة بقوانين وتشريعات عنصرية. كما اعتبرت الوزارة في بيان، أن تفاخر رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، بالعقوبات الجماعية، هو إرهاب دولة مُنظم عنصري ودعوة رسمية للتصعيد. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة جريمة قتل الأسير المحرر أيمن محيسن وطالبت بوضع حد لإفلات إسرائيل من العقاب.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أكد الناطق باسم حركة حماس، جهاد طه، أن قرار ما يسمى الكنيست الصهيوني بالقراءة الأولى، حظر رفع العلم الفلسطيني في المؤسسات المدعومة من حكومة الاحتلال، يؤكد مستوى الفشل الذي مُني به هذا الكيان، لا سيّما محاولته عبثاً تقسيم الشعب الفلسطيني وزرع الاختلاف والتباين بين أبنائه بحكم التوزّع الجغرافي القسري الذي يعيشه معظم الشعب الفلسطيني، فذلك القانون يشير إلى مستوى الهستيريا والرُهَاب الذي أصاب قادة وحكومة الاحتلال بقيادة العنصري المتطرف نفتالي بينت، والذي تجلّى في الاعتداء على جنازة الصحافية شيرين أبو عاقلة، والفلسطينيين في القدس، وطلبة الجامعات لمنع رفع العلم الفلسطيني الذي يشكّل أحد رموز الوحدة الوطنية في مواجهة الاحتلال الغاشم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أدان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الجريمة البشعة التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الدهيشة في بيت لحم، وأسفرت عن استشهاد الشاب أيمن محيسن. واعتبر أن عدم تفعيل قرارات المقاطعة لإسرائيل هو من يشجعها على مواصلة جرائمها، وجدد مطالبته للمجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني. كما أدان اشتية، جريمة قتل الطفل عودة محمد عودة صدقة برصاص قوات الاحتلال في قرية المدية غرب رام الله، مشيراً إلى أن القتل يأتي نتيجة استمرار المجتمع الدولي في سياساته المزدوجة التي تشجع الجناة على مواصلة جرائمهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة فتح تدعو في بيان جماهير الشعب الفلسطيني إلى تصعيد دائرة ووسائل المقاومة الشعبية باعتبارها الردّ الأمثل على جرائم منظومة الاحتلال الإسرائيلي الإرهابية.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة القدس تصدر تقريرها الشهري حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في محافظة القدس لشهر أيار/ مايو 2022، تشير فيه إلى أن المستوطنون نفذوا 84 اعتداءً تخللها 15 اعتداءً بالإيذاء الجسدي، تركزت خلال ما تسمى "مسيرة الأعلام" التي أقامها المستوطنون في 29 أيار/ مايو.

المصدر: دولة فلسطين، محافظة القدس

طالبت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية في بيان، اليوم الخميس، مجلس الأمن والأمم المتحدة لإعلان كيان الاحتلال الإسرائيلي كياناً خارجاً عن القانون بسبب انتهاكه القانون الدولي الإنساني والمعاهدات والاتفاقيات الدولية كافة. وقالت إن مواصلة الاحتلال لجرائمه وخاصة عمليات الإعدام الميداني والجرائم المتواصلة منذ عشرات السنين في الأراضي المحتلة، تستدعى المساءلة المترتبة على ذلك وفق ما تم إقراره دولياً. واعتبرت بأن عدم تفعيل مساءلة كيان الاحتلال إنما يظهر أن المنظومة القانونية الدولية تفعل فقط لخدمة السياسات الاستعمارية ومصالح الدول المتنفذة في العالم. ودعت الأطراف الدولية للتحرك من أجل إجبار حكومات دولها على تنفيذ التزاماتها الدولية تجاه ما وقعت عليه والتزمت به من قوانين واتفاقات دولية وخاصة المتعلقة منها بحقوق الانسان.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

أدان البرلمان العربي في بيان، استمرار التصعيد في جرائم الإعدامات الميدانية بحق الشعب الفلسطيني التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي والذي أسفر عن عدد من الشهداء خلال الـ24 ساعة الأخيرة. وأكد أن هذا التصعيد من شأنه جرّ المنطقة إلى مزيد من التوتر والعنف، وهو ما يعد انتهاك صارخ لحقوق الإنسان والقوانين الدولية واتفاقية جنيف الرابعة، محملاً الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تداعياته، ومؤكداً أن الصمت الدولي على انتهاكاته، وعدم محاسبته يشجع على الاستمرار باستباحة الدم الفلسطيني. ودعا الأطراف الدولية والمنظمات الإنسانية والحقوقية في دول العالم إلى التحرك من أجل اتخاذ إجراءات جدية لوقف هذه الانتهاكات، وفق القوانين والاتفاقات الدولية وخاصة المتعلقة بحقوق الإنسان.

المصدر: البرلمان العربي

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن إطلاق فريق استشاري لخبراء التعليم للمساعدة في ضمان حصول أكثر من 550.000 طالب من لاجئي فلسطين على تعليم جيد.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي أن البحرية الإسرائيلية أجرت تدريباً في البحر الأحمر لضمان التفوق البحري. ورست الغواصة تكوما من طراز دولفين صباح اليوم في قاعدة البحرية الإسرائيلية في خليج إيلات في البحر وذلك بعد تدريب رافقتها خلاله سفينتي صواريخ من طراز ساعر 5 وساعر 4.5. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان إن القطع البحرية أجرت تدريباً في إطار التدريب العسكري "مركبات النار"، وقاموا خلالها بمهام خاصة لضمان التفوق البحري إلى جانب الحفاظ على حرية الملاحة في البحر الأحمر. وذكر أن "سلاح البحرية الإسرائيلية تدرب على توسيع مجال نشاطه في المنطقة". 

 من جهة أخرى، ذكر الجيش الإسرائيلي بأنه يستعد لاحتمال القيام بعمل واسع النطاق في عمق أراضي العدو. ومن ضمن المخطط إنزال آلاف الجنود من الجو والبحر، في تدريب يحاكي غارة في عمق لبنان. وكجزء من التمرين، تدربت القوات على ضرب صواريخ حزب الله على الساحل ومجموعة الرادار على طول الخط الساحلي، ثم السيطرة على السرب الثالث عشر على الشاطئ لضمان وصول السفن البحرية.

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية تصدر بياناً مشتركاً حول الاجتماع الرابع عشر لمجلس الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، في منطقة البحر الميت، تؤكد فيه على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد للتوصل إلى حل عادل ودائم وشامل للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني وبما ينهي الاحتلال ويفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين

وزارة الخارجية القطرية تدين في بيان رسمي اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحافية والأسيرة المحررة غفران وراسنة عند مدخل مخيم العروب شمالي الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

المصدر: دولة قطر، وزارة الخارجية