يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/6/2022

فلسطين

اعتدى مستوطنون على كنيسة الروح القدس والحديقة اليونانية التابعة لبطريركية الروم الأرثوذكس على جبل صهيون في مدينة القدس، وخربوا ممتلكاتها، وعبثوا بمحتوياتها، ونبشوا قبور الأموات، وألقوا القمامة في باحاتها. كما اقتحم عشرات المستوطنين يتقدمهم حاخامات متطرفون المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية عنصرية. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة صور باهر بالقدس وأزالت علم فلسطين من شوارعه، كما اقتحمت مخيم قلنديا شمال القدس وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والرصاص المطاطي تجاه المواطنين. كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت تجاه العمال في قرية رمانة غرب جنين خلال مطاردتها لهم في منطقة الوعرة. وفي محافظة بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الدهيشة واندلعت مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 22 مواطناً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا

توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة "بيت حانون"، شمال قطاع غزة، ونفذت أعمال تجريف في أراضي المواطنين الزراعية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً ترحب فيه بالتقرير الأول الصادر عن لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية وإسرائيل، والذي يؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية والتمييز ضد الفلسطينيين هما السببان الجذريان وراء التوترات المتكررة وعدم الاستقرار وإطالة أمد النزاع في المنطقة. كما أشارت الوزارة في بيان إلى أن الاستيطان يتواصل نتيجة لغياب المساءلة والمحاسبة الدولية لإسرائيل. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة جريمة المستوطنين ضد كنيسة الروح القدس واعتبرتها جزءاً من الإرهاب الإسرائيلي العنصري المنظم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس ترحب في تصريح صحافي بالتقرير الصادر عن لجنة التحقيق الدولية المستقلة الذي رصد ووثّق حجم المعاناة التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الصهيوني.

من جهة أخرى استنكرت الحركة في تصريح صحافي بشدّة تعيين ممثل الكيان الصهيوني لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان، في منصب نائب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، واعتبرته استفزازاً لمشاعر الشعب الفلسطيني ولمحبي السلام والعدل في العالم، وإهانة للمنظومة الدولية التي يقع على عاتقها إنهاء الاحتلال في فلسطين، ومحاسبة قادته على ما ارتكبوه من جرائم وإرهاب بحق الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة العربية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، شاهر سعد، يدعو في كلمته أمام الدورة الـ110 لمؤتمر العمل الدولي، إلى إرغام إسرائيل على التراجع عن سياساتها وتدابيرها العنصرية والظالمة بحق العمال الفلسطينين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يؤكد في مؤتمر صحافي مشترك مع نائب المستشار الألماني وزير الاقتصاد والطاقة، روبرت هابيك، أن الغضب العام في فلسطين سببه التصعيد الإسرائيلي والفراغ السياسي وازدواجية المعايير الدولية والصمت تجاه ما يحدث بفلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً حول زيارة رؤساء بعثات وممثلين من دول الاتحاد الأوروبي والدول ذات التفكير المماثل لوادي قدوم في سلوان بالقدس الشرقية، حيث يواجه 74 فلسطيني خطر التهجير الوشيك.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

إسرائيل

انتخب أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، غلعاد إردان، نائباً لرئيس الجمعية العامة للدورة الـ77 للجمعية التي تبدأ في 18 أيلول/ سبتمبر المقبل، في تصويت أجري في مقر الأمم المتحدة بنيويورك. وسيستمر إردان في منصبة لمدة عام.

المصدر: i24News

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يشير في تصريح خلال جلسة لجنة الشؤون الخارجية والأمنية التابعة للكنيست، إلى أن شنّ الهجمات هو ردّ على كل بالون، وكل ما تمارسه حركة حماس من ابتزاز وعنف، مؤكداً أن إسرائيل اتخذت نهجاً سخياً إزاء سكان غزة، يختلف عن النهج الذي كان يتخذ سابقاً. 

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

هدمت السلطات الإسرائيلية بحماية من الشرطة، مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب جنوبي البلاد، للمرة الـ202 على التوالي منذ العام 2000، صباح اليوم الثلاثاء. وجاء هدم خيام أهالي العراقيب المتواضعة، للمرة السادسة على التوالي منذ مطلع العام 2022.

المصدر: عرب 48

الولايات المتحدة الأميركية

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، يرفض بشدة، في بيان صحافي، الطبيعة المفتوحة والمبهمة التحديد في تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية وإسرائيل، مشيراً إلى أنها تمثل مقاربة أحادية الجانب ومتحيزة لا تحقق أي شيء لتعزيز آفاق السلام.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية وإسرائيل، تصدر أوّل تقريرٍ لها والذي سيقدّم في الدورة الخمسين لمجلس حقوق الإنسان يوم 13 حزيران/يونيو 2022، تشير فيه إلى أن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي المستمر والتمييز ضد الفلسطينيين ضروري لوضع حدّ للنزاع ووقف دوامة العنف المستمرة.

المصدر: الأمم المتحدة، مجلس حقوق الإنسان