يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/6/2022

فلسطين

اقتحم 137 مستوطناً المسجد الأقصى على شكل مجموعات من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد. كما اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال الإسرائيلي، عمارة سكنية في حي واد قدوم ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وأخذت مقاسات عمارة سكنية، أنذرت ساكنيها قبل نحو أسبوع بإخلائها تمهيداً لهدمها، بحجة البناء دون ترخيص. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي صور باهر والعيسوية بمدينة القدس المحتلة، واستكملت إزالة الأعلام الفلسطينية المرفوعة فوق عدد من المنازل والمحال التجارية في صور باهر. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 18 مواطناً من الضفة الغربية بينهم أسرى محررون.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي النار والغاز وقنابل الإنارة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر محافظتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر عَنوة. كما اعتقلت بحرية الاحتلال صيادين فلسطينيين خلال عملهم قبالة شواطئ شمال قطاع غزة. كذلك، أطلق جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية شرق خان يونس نيران رشاشاتهم الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة خزاعة بقطاع غزة. من جهة أخرى، توغلت آليات ودبابات إسرائيلية شرق بلدة بيت حانون شمال القطاع، وسط إطلاق للنار وقنابل الصوت.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه ترشيح ممثل إسرائيل لمنصب نائب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة شرعنة وتسويق لمنظومة الاحتلال الإسرائيلي. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن ازدواجية المعايير تعكس التورط الدولي في حماية الاحتلال الإسرائيلي من المساءلة والمحاسبة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يشدد في كلمته أمام مؤتمر "وثائق الملكيات والوضع التاريخي للمسجد الأقصى المبارك"، المنعقد بمقر جمعية الهلال الأحمر بمدينة البيرة، على عدم السماح والقبول بتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى، مهما كانت الظروف.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يطالب في كلمته بختام مؤتمر "وثائق الملكيات والوضع التاريخي للمسجد الأقصى المبارك"، بدور عربي وإسلامي ومسيحي من أجل الحفاظ على القدس بمركبها الديني وبكامل تفاصيلها.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

الأونروا تصدر بياناً صحافياً حول زيارة المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، إلى تركيا بهدف زيادة الوعي بالتحديات الحالية التي تواجه اللاجئين الفلسطينيين ومناقشة توسيع العلاقات بين الأونروا وتركيا.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يرحب في تصريح صحافي بنتائج تقرير لجنة التحقيق التابعة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المعنية بالأرض الفلسطينية المحتلة والذي يؤكد أن إسرائيل لا تنوي إنهاء احتلالها وأنها تستمر في انتهاكاتها وجرائمها المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: جامعة الدول العربية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي استمرار انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلية واعتداءاتها المتصاعدة بحق الصيادين في بحر قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية، دياب اللوح، يطالب في كلمته أمام الاجتماع التاسع للمندوبين الدائمين لدى الجامعة وسفراء اللجنة السياسية والأمنية لمجلس الاتحاد الأوروبي، بالاعتراف بدولة فلسطين، بصفة ذلك حق للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان (نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة - القدس)، تصدر تقريراً تشير فيه إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 690 فلسطينياً من الأرض الفلسطينية المحتلة، من بينهم 76 طفلاً و19 من النساء، خلال شهر أيار/ مايو 2022.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

أوضح الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس في منظمة التعاون الإسلامي السفير، سمير بكر ذياب، خلال مشاركته في مؤتمر "وثائق الأملاك والوضع التاريخي للمسجد الأقصى المبارك"، بأن المنظمة تطرقت للوضع الخطير في القدس وما شهده من اقتحامات للمسجد الأقصى، في اجتماعاتها التي عقدت في الآونة الأخيرة، مشدداً على أن الدفاع عن القدس يقع في صميم عمل المنظمة، وأكد على دعم الجهود والمبادرات تجاه حفظ هوية وذاكرة مدينة القدس التاريخية والثقافية والحضارية وصون مقدساتها الإسلامية والمسيحية لاسيما المسجد الأقصى، وأكد على دعم حقوق الشعب الفلسطيني في تجسيد سيادة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، خلال ترؤسها اجتماع خاص لمجموعة من الداعمين والمانحين للقطاع الصحي الفلسطيني لبحث الأزمة المالية وتداعياتها على القطاع الصحي وخاصة مشافي القدس، أن "الاحتلال الإسرائيلي يزيد في عنصريته وتضييقه على حركة الطواقم الطبية والمرضى خاصة بين المدن وفي المناطق المسماة (ج)، ومن وإلى قطاع غزة وفي القدس". وناشدت دول العالم والمنظمات والمؤسسات الحقوقية الدولية لجم الممارسات الإسرائيلية بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وتوفير بيئة صحية للأسرى داخل المعتقلات الإسرائيلية، وتوفير العلاج لهم ووقف انتهاك الاحتلال لمراكز العلاج.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

كشف الناطق باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، أفيحاي أدرعي، في تغريدة له على موقع "تويتر"، عن نقطة مراقبة تابعة لحزب الله بالقرب من الحدود اللبنانية تعمل تحت غطاء جمعية "أخضر بلا حدود" لجمع الاستخبارات على الحدود اللبنانية، واعتبره "يشكل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن 1701".

من جهته، قال قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، أمير برعام، في كلمته خلال الذكرى السنوية لقتلى الجيش الإسرائيلي في حرب لبنان الثانية التي أقيمت في جبل أدير في الجليل الأعلى شمالاً، إن حزب الله يضاعف خلال الفترة الأخيرة بناء مواقعه الأمامية على الخط الحدودي. وقال برعام: "نحن نرى نشطاء حزب الله يصلون إلى منطقة السياج الحدودي، نحن نعرفهم: أسمائهم، من أين يأتون وأين يعملون، سيأتي اليوم الذي سيدفعون فيه الثمن". وأكد بأن الجيش الإسرائيلي يراقب التطورات عن كثب وسيواصل "تحسين أداء وجهوزية قواته لمواجهة احتمال اندلاع معركة على الحدود"، وشدد برعام على أن "قوات الجيش الإسرائيلي ستقاتل بقوة جواً وبراً وبحراً ضد أهداف العدو بالقرب من الحدود وفي عمق الأراضي اللبنانية".

المصدر: i24News