يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/6/2022

فلسطين

استشهد الشاب محمود فايز أبو عيهور (27 عاماً)، جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مواجهات عقب اقتحام بلدة حلحول، شمال الخليل. وأسفرت المواجهات عن 4 إصابات بالرصاص الحي، و3 بالرصاص المعدني. كما اندلعت مواجهات أثناء مداهمة قوات الاحتلال لعدة أحياء في مدينة جنين ومخيمها، أصيب خلالها 3 شبان بالرصاص الحي. كذلك، أصيب شقيقان بالرصاص الإسفنجي خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال لقرية النبي صالح، شمال غرب رام الله. وفي بلدة جيوس شرق قلقيلية، أصيب شاب بجروح خطيرة بعد استهدافه بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال. كما أصيب شاب بالرصاص الحي خلال اقتحام جيش الاحتلال لمنطقة المخفية في نابلس. من جهة أخرى، هدمت قوات الاحتلال منزلاً مكوناً من أربع شقق سكنية قيد الإنشاء في منطقة بير عونة بمدينة بيت جالا، غرب بيت لحم، بحجة عدم الترخيص. كما اعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطناً من عدة مناطق في الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، جريمة قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي للشاب محمود فايز أبو عيهور (27 عاماً)، في بلدة حلحول، شمال الخليل. وقال اشتية: لم تتوقف قوات الاحتلال عن عملياتها الإرهابية بممارسة القتل لأجل القتل. ودعا الإدارة الأميركية للتدخل لدى إسرائيل لوقف إرهابها المنظم ضد أبناء الشعب الفلسطيني، والكف عن سياسة الإعدامات الميدانية التي تنتهجها، وذهب ضحيتها العديد من الأطفال والشباب والنساء.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 1-8 حزيران/ يونيو 2022، إلى مقتل مواطنين أحدهما طفل، وإصابة 11 مواطناً منهم 4 أطفال، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق أو كدمات ورضوض، جميعهم في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، باستثناء 3 صيادين في قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه الموقف الأميركي من تقرير لجنة التحقيق الدولية الدائمة منحاز لإسرائيل ولا يساعد في تحقيق التهدئة. كما دعت الوزارة في بيان، المجتمع الدولي إلى وقف سياسة الكيل بمكيالين التي تغذي التمرد الإسرائيلي على القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وتشجعها على ارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم بحق الشعب الفلسطيني. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة جريمة قتل الشاب فايز أبو عيهور، مطالبة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ووضع حدّ لإفلات إسرائيل من العقاب.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (ألبانيا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يشير فيها إلى مواصلة إسرائيل انتهاك القانون الدولي بتشريد الفلسطينيين وتدمير منازلهم وممتلكاتهم.a

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يعلن في تصريح خلال لقائه مع أمناء سر المناطق واللجان الشعبية وأعضائها في المخيمات الفلسطينية بلبنان، عن رزمة مشاريع مقدمة من مؤسسة التعاون بقيمة 600 ألف دينار كويتي أي ما يعادل 2 مليون دولار لصالح اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في المخيمات اللبنانية بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون اللاجئين

أعلن وزير التنمية الاجتماعية، أحمد مجدلاني، والممثلة الخاصة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في فلسطين، لوتشيا إلمي، خلال لقائهما اليوم الخميس في مقر الوزارة برام الله، عن تمديد مشروع "المساعدة النقدية الحساسة للأطفال في قطاع غزة" لمدة 5 شهور إضافية، للتخفيف من حدة الفقر، كونها ستمكن الأطفال ضمن الأسر الفقيرة المتضررة من تلبية احتياجاتهم الأساسية. كما ناقشا أبرز إنجازات المرحلة الأولى للمشروع الذي بدأ تنفيذه في شهر أيار/مايو 2021 على ضوء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وقال مجدلاني، إن "تمديد المشروع يشكل أهمية بالغة ويدعم جهود الوزارة الساعية إلى توفير المساعدات للأطفال وأسرهم، ويساهم في تعزيز نظام الحماية الاجتماعية، خاصة في ظل الأوضاع المالية الصعبة التي تمر بها الحكومة، بسبب توقف الدعم المالي وقرصنة الاحتلال لأموال المقاصة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت بطريركية الروم الأرثوذكس بمدينة القدس المحتلة، أن المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت طلبها بإبطال قرار استملاك جمعية "عطيرت كوهانيم" الاستيطانية لعقارات لها شرقي المدينة. وقالت البطريركية في بيان: "أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قراراً رفضت من خلاله آخر محاولات البطريركية لإلغاء قرار الحكم الصادر بحقها بشهر تموز/ يوليو 2017 والذي نجحت من خلاله جمعية "عطيرت كوهانيم" الصهيونية المتطرفة، استملاك عقارات بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية، في باب الخليل بالقدس". وأضافت: "يأتي هذا القرار بالرغم من المعركة القضائية التي خاضتها البطريركية، طيلة السبعة عشر عاماً الماضية".

المصدر: عرب 48

رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس الفلسطيني، رمزي خوري، يدين في بيان قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الذي رفضت فيه استئناف بطريركية الروم الأرثوذكس ضد قرار المحكمة المركزية الصادر سنة 2017، والذي أقر صفقة باب الخليل المشؤومة.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

إسرائيل

أوضح كل من وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، ووزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، ووزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الهرار، في بيان مشترك يشمل تعليقاً رسمياً إسرائيلياً حول قضية منصة "كاريش"، أن منصة التنقيب لن تستخرج الغاز من المنطقة المتنازع عليها بين إسرائيل ولبنان. وقال البيان بأن "منصة الغاز كاريش هي أحد أهم الأصول الاستراتيجية الإسرائيلية، مخصصة لاستغلال موارد الطاقة والغاز الطبيعي في المنطقة الاقتصادية الإسرائيلية، وتعزيز الاقتصاد الإسرائيلي الأخضر، عند رسوها، فإنها تتواجد في منطقة إسرائيلية، بعيدة عدة كيلومترات من المنطقة التي تدور حولها مفاوضات بين إسرائيل ولبنان، بوساطة الولايات المتحدة. المنصة لن تستخرج الغاز من المنطقة المتنازع عليها". وأضاف البيان إن "دولة إسرائيل ترى أهمية عليا للحفاظ على أصولها الاستراتيجية، وجاهزة لحمايتها وحماية بنيتها التحتية. كل هذا بالتناسب مع حقوقها. إضافة لذلك، نحن نطالب لبنان تعجيل المفاوضات بشأن الحدود البحرية. العثور على مصادر الطاقة التي تعتمد على الغاز، يمكن أن يساعد اقتصاد لبنان ومواطنيها، ومن المصلحة الأولى للدولة اللبنانية دفع الحوار حول الموضوع ونأمل حدوث ذلك".

المصدر: i24News

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، يؤكد في كلمته حول آخر التطورات السياسية، أن ‏المقاومة قادرة عسكرياً ومادياً لمنع العدو الإسرائيلي من استخراج النفط والغاز من حقل كاريش المتنازع عليه.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

الولايات المتحدة الأميركية

أعادت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، خط اتصال للفلسطينيين، كان قد ألغاه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. وهذه الخطوة، التي أُعلن عنها الخميس، قبل زيارة محتملة لبايدن لإسرائيل والضفة الغربية المحتلة، تعني أن الفلسطينيين سيتعاملون مباشرة مع وزارة الخارجية في واشنطن بدلاً من المرور عبر السفارة الأميركية في إسرائيل أولاً. ونتيجة لذلك، غيّرت وحدة الشؤون الفلسطينية السابقة، أسمها إلى مكتب الولايات المتحدة للشؤون الفلسطينية. وفي بيان، قال المكتب الذي أعيد تسميته حديثاً إن هذه الخطوة تهدف إلى "تعزيز تقاريرنا الدبلوماسية والمشاركة الدبلوماسية العامة". وقال: "شعرنا أنه من المهم إعادة تقديم خطوط إبلاغ منفصلة لواشنطن بشأن القضايا الإسرائيلية والفلسطينية، من قبل فرقنا على الأرض التي تركز على هذه القضايا"، مضيفاً أنه يعيد العمل بنظام كان ساري المفعول منذ عقود قبل أن يلغيه ترامب".

المصدر: الحرة