يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/6/2022

فلسطين

أصيب 7 شبان بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية. كما أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني و12 بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع وإصابة مواطن بحروق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بيت دجن شرق نابلس. كذلك، أصيب مواطن بالرصاص المطاطي و4 بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيتا جنوب نابلس. وفي مدينة الخليل، أصيب شاب بالرصاص والعشرات بالاختناق، في مواجهات شهدها شارع الشلالة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الأعيرة المعدنية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، صوب المواطنين. من جهة أخرى، اندلع حريق كبير في "جبل شمرخ" بقرية رمانة غرب جنين، والواقع بمحاذاة معسكر "سالم" الاحتلالي، بفعل قنابل مضيئة أطلقتها قوات الاحتلال في المنطقة، وأتت النيران على مئات أشجار الزيتون، التي تقع على أراضي المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تصدر بياناً صحافياً حول زيارة وفد من الوكالة إلى السعودية لتسليط الضوء على الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين الأونروا والحكومة السعودية من خلال منظماتها الإنسانية والتنموية. وفي بيان صحافي آخر، أشارت الوكالة إلى قيام المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، بزيارة إلى سويسرا لمناقشة الاحتياجات الحرجة للاجئين الفلسطينيين مع كبار المسؤولين السويسريين والدور الرئيسي الذي يلعبه الدعم السويسري للأونروا.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

الاتحاد الأوروبي يعرب في بيان محلي عن قلقه الشديد من وضع الكنائس في البلدة القديمة بالقدس وقرار المحكمة العليا الإسرائيلية بشأن الممتلكات المسيحية في باب الخليل.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، يشير في بيان إلى أن السلطات الإسرائيلية أصدرت أوامر هدم لجميع المنازل السبعة ومعظم المباني المستخدمة لغرض المعيشة في خربة التبان في مسافر يطا، الواقعة جنوب الضفة الغربية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه الإدارة الأميركية الوفاء بالتزاماتها وحماية أملاك الكنائس في القدس.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الشرق الأوسط

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية الاعتداءات المستمرة للمجموعات الاستيطانية على أملاك بطريركية الروم الأرثوذكس، محذرة من تبعات قرار المحكمة العليا الإسرائيلية على أملاك الكنيسة والوجود المسيحي في القدس الشرقية. وأكّد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير، هيثم أبو الفول، رفض المملكة المطلق لجميع الإجراءات التي تستهدف تغيير هوية وطابع القدس الشرقية المحتلة بما فيها البلدة القديمة، وتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها بما في ذلك الأملاك والأوقاف الإسلامية والمسيحية، ووقوف المملكة إلى جانب المقدسيين والكنيسة الأرثوذكسية ضد اعتداءات المستوطنين. وحمّل أبو الفول، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن استمرار اعتداءات المستوطنين وانتهاكات الوضع القائم، وشدّد على أن الأردن سيستمر بالقيام بكل الخطوات الممكنة لحماية المقدسات والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس لتكون مفتاحاً للسلام ورمزاً للتسامح والوئام.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين

ذكر مصدر عسكري لـ "سانا" أنه "في تمام الساعة 4.20 من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط جنوب مدينة دمشق وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها". وأضاف المصدر أن "العدوان أدى إلى إصابة مواطن مدني بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

الولايات المتحدة الأميركية

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان صحافي أن كبير المستشارين لشؤون أمن الطاقة العالمي، آموس هوكستين، سيسافر إلى لبنان يومي 13 و14 حزيران/يونيو لمناقشة حلول مستدامة لأزمة الطاقة في البلاد. وسيشدد خلال الزيارة على أمل إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، في أن يتوصل لبنان وإسرائيل إلى قرار بشأن ترسيم الحدود البحرية. مشيراً إلى أن الإدارة الأميركية ترحب بالروح التشاورية والمنفتحة التي يتمتع بها الطرفان للتوصل إلى قرار نهائي، والذي من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من الاستقرار والأمن والازدهار للبلدين وللمنطقة أيضاً.

من جهة أخرى، أعلن المتحدث باسم الوزارة، في بيان صحافي أن مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، باربارا ليف، ستسافر إلى إسرائيل والضفة الغربية من 11 إلى 14 حزيران/يونيو للتشاور مع الشركاء الإسرائيليين والفلسطينيين بشأن مجموعة من الأولويات، بما في ذلك تعميق التعاون الثنائي الأميركي مع كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية، والعلاقات الإسرائيلية-الفلسطينية، والدعم الأميركي لحل الدولتين، وردع أنشطة إيران الإقليمية العدوانية، ودعم اندماج إسرائيل في النطاق الأوسع لمنطقة الشرق الأوسط.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

أعلنت الحكومة النرويجية في بيان، أن علامة المنشأ "إسرائيل" مناسبة فقط للمنتجات القادمة من الأراضي الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية قبل 4 حزيران/يونيو 1967. وأوضحت أنه "يجب وسم المواد الغذائية القادمة من المناطق التي تحتلها إسرائيل بالمنطقة التي يأتي منها المنتج و(الإشارة) إلى أنها من مستوطنة إسرائيلية إذا كان ذلك مصدرها". وقالت الحكومة النرويجية إن الإجراء سيطبق على الأراضي المحتلة في مرتفعات الجولان والضفة الغربية "بما في ذلك القدس الشرقية". يتعلق الأمر بشكل أساسي بواردات النبيذ وزيت الزيتون والفواكه والخضروات.

المصدر: Euronews

أدانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الغارة الجوية الإسرائيلية على مطار دمشق الدولي. وأوضحت الوزارة في بيان نشرته على موقعها على الإنترنت، أنه "وفي هذا الصدد، علينا أن نؤكد مرة أخرى أن القصف الإسرائيلي المستمر على أراضي الجمهورية العربية السورية في انتهاك للقواعد الأساسية للقانون الدولي أمر غير مقبول على الإطلاق. نحن ندين بشدة الهجوم الاستفزازي الذي ارتكبته إسرائيل على أهم هدف في البنية التحتية المدنية السورية". وشددت الخارجية على أن "مثل هذه الأعمال غير المسؤولة تخلق مخاطر جسيمة على الحركة الجوية الدولية وتعرّض حياة الأبرياء لخطر حقيقي"، مطالبة الجانب الإسرائيلي بوقف هذه "الممارسة الشريرة".

المصدر: RT Arabic