يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/6/2022

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشاب سميح جمال عمارنة، متأثراً بجروحه الخطيرة التي أصيب بها قبل أيام في بلدة يعبد جنوب غرب جنين. كذلك، لاحقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عشرات العمال قرب جدار الفصل العنصري غرب جنين وأطلقت قنابل صوتية وأخرى غاز مسيلة للدموع، باتجاههم لدى محاولتهم الدخول إلى أماكن عملهم في أراضي الـ48. وفي محافظة الخليل، أصيب شاب بالرصاص الحي، ومصور صحافي بقنبلة صوت، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال وقفة في بلدة ترقوميا احتجاجاً على محاولة الاستيلاء على أراضي المواطنين في منطقة الطيبة المعروفة باسم "الهرش". من جهة أخرى، أحرق مستوطنون، أراضي زراعية في قرية بورين جنوب نابلس، وهاجموا عدداً من المنازل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طاردت قوات الاحتلال الصهيوني البحرية، مساء السبت، مراكب الصيادين في بحر رفح جنوب قطاع غزة، وأطلقت عليهم النار. كما أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية شرق مدينة غزة الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المزارعين أثناء عملهم داخل أراضيهم شرق حي الزيتون، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق، واضطروا لمغادرة المكان.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 4-2022/6/10، يشير فيه إلى وجود مناورات سياسية قذرة تدور في الكنيست الإسرائيلي حول المكانة السياسية والقانونية للمستوطنين.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يؤكد في لقائه مع وفد أميركي برئاسة مساعدة وزير الخارجية الأميركي، باربرا ليف، أن الهدف هو الخلاص من الاحتلال الإسرائيلي على أساس قرارات الشرعية الدولية، مشدداً على أن القدس الشرقية كانت وستبقى إلى الأبد عاصمة دولة فلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، يحذر في بيان صحافي من استمرار انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن فشل المجتمع الدولي في وقف التصعيد الإسرائيلي يشكك بمصداقية مواقفه ودعواته لتحقيق السلام. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يصادر أراضي المواطنين الفلسطينيين وينكّل بهم لسلب إراداتهم في الدفاع عنها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين