يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/6/2022

فلسطين

هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي منزلاً في قرية صور باهر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، وآخر في بلدة بيت حنينا شمالها. كما أخطرت سلطات الاحتلال بوقف البناء في 7 منازل في قرية مردا شمال سلفيت. كذلك، سلمت إخطارات تقضي بهدم ستة منازل ومحل تجاري ومغسلة للمركبات جنوب الخليل. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين، وفرضت الحبس المنزلي على آخرين في مختلف أرجاء الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه محاولات دمج إسرائيل في الشرق الأوسط دون حل عادل للقضية الفلسطينية مصيرها الفشل.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مركز الميزان لحقوق الإنسان وجمعية العون الطبي للفلسطينيين (ماب) يصدران تقريراً مشتركاً في الذكرى الـ15 للإغلاق المشدد الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة منذ العام 2007، يشيران فيه إلى أن القيود الخانقة والهجمات العسكرية المتكررة التي قوّضت من نظام الرعاية الصحية في غزة، أدت إلى حرمان المرضى من الوصول للخدمات الطبية الأساسية والكفيلة ربما بإنقاذ حياتهم.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

اللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني تؤكد في بيان خلال اجتماعها على التمسك بحقوق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وقيام الدولة الفلسطينية وتطبيق حق العودة، ورفض الحلول الاقتصادية المطروحة كبدائل عن هذه الحقوق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، سياسة الاعتداءات الإسرائيلية الإجرامية التي يتعرض لها الفلسطينيون خلال عمليات اعتقالهم واقتيادهم إلى مراكز التوقيف والتحقيق. مضيفاً أن جيش الاحتلال يتعمّد خلال تنفيذ عمليات الاعتقال، استخدام القوة المفرطة والضرب المبرح والشديد بحق المعتقلين لا سيما صغار السن والنساء.

كما ذكرت الهيئة، في بيان أن سلطات الاحتلال تحتجز داخل ما يسمى بعيادة "سجن الرملة"، 18 أسيراً مريضاً، في ظل ظروف صحية صعبة، وافتقار لأدنى المقومات الطبية اللازمة لهم. مشيرة إلى أن إدارة عيادة "سجن الرملة"، يقبع فيها الأسرى الذين يعانون من الأمراض المزمنة شديدة الخطورة، كمرضى السرطان، والقلب، والمقعدين، وأن عيادة "سجن الرملة" لا تكترث لأمرهم وتكتفي فقط بإعطائهم المسكنات، حيث يتواجد إلى جانب الأسرى المرضى أسرى آخرين لمساعدتهم باحتياجاتهم اليومية.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح، أسامة القواسمي، خلال لقائه وفداً أميركياً رفيع المستوى من أصول لاتينية، اليوم الأربعاء، أن قيام الدولة الفلسطينية هو ركيزة للأمن والاستقرار في المنطقة، وأن سعي إسرائيل للهروب من الحلول السياسية المستندة للقانون الدولي، والقفز عن حقوق الشعب الفلسطيني بالتطبيع وطرح الرواية التاريخية أو الدينية لتعقيد المشهد، دليل واضح على إصرارها على تعميق الاحتلال ونظام الفصل العنصري "الأبرتهايد".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد الوفد الفلسطيني المشارك في منتدى شرق المتوسط للغاز، في كلمته أمام الاجتماع الوزاري للمنتدى، أن عرقلة إسرائيل لتطوير الموارد الطبيعية الوطنية الفلسطينية ليس سوى جانب واحد من الجوانب العديدة للأثر المدمر للاحتلال المتواصل للأراضي الفلسطينية منذ خمسة وخمسين عاماً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، إن جولة الرئيس الأميركي، جو بايدن، القادمة إلى الشرق الأوسط يمكن أن تساعد في احتواء التهديد الأمني الإيراني وتطبيع العلاقات مع السعودية. وقال: "نحاول وضع إيران تحت الحصار على الصعيدين الأمني والسياسي، لأنها تشكل تهديداً للمنطقة بأسرها، وليس إسرائيل فقط". وأكد لابيد، أن إسرائيل تهدف في نهاية المطاف إلى التوصل إلى اتفاق سلام مع السعودية، بعدما امتنعت عن إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل حتى حل الخلاف مع الفلسطينيين.

المصدر: i24News

لبنان

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني، نجيب ميقاتي، يؤكد في تصريح خلال لقائه مع المشاركين في اجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا، في السراي الحكومي، أنه من دون حق العودة للفلسطينيين وقيام دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس فلا استقرار في المنطقة والعالم.

المصدر: الجمهورية اللبنانية، رئاسة مجلس الوزراء

الشرق الأوسط

ناقش وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال استقباله مبعوث الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، بمقر الوزارة، سبل تهيئة الأفق اللازم لدفع مسار السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في أقرب فرصة ممكنة استناداً إلى مبدأ حل الدولتين ومقررات الشرعية الدولية وسعياً نحو تحقيق السلام الشامل والعادل. كما أعاد شكري، التأكيد على ضرورة التوقف عن كافة الإجراءات التي من شأنها الإضرار بفرص تحقيق السلام المنشود، مشدداً على موقف مصر الراسخ من دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. من جهته، أحاط وينسلاند، شكري، بمضمون اتصالاته مع كافة الأطراف المعنية خلال الفترة الأخيرة، معرباً عن التقدير لمصر ودورها الداعم لتحقيق التهدئة والدفع قدماً باستئناف المسار التفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلاً عن دعم المتطلبات التنموية للفلسطينيين.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)

وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر، تعلن في بيان صحافي عن توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، ووزيرة الطاقة الإسرائيلية، كاترين الحرار، ومفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى، كادرى سيمسون، بشأن التعاون فى مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعى بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبى تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.

المصدر: وزارة البترول والثروة المعدنية، جمهورية مصر العربية

الولايات المتحدة الأميركية

أشار المبعوث الأميركي الخاص للطاقة الدولية، آموس هوكستين، في مقابلة خاصة على قناة "الحرة"، إلى ضرورة التوصل لحل قضية النزاع الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل والبدء في الاستفادة من حقول الغاز الطبيعي في المتوسط. وقال هوكستين: "إن الرد اللبناني يدفع بالمفاوضات إلى الأمام، وعليه سأتشارك هذه الأفكار مع إسرائيل وما أن أحصل على رد واقتراح من الجانب الإسرائيلي، سأبلغه إلى الحكومة في لبنان". وأوضح "أن لبنان رسم وأعلن حدوده، في المقابل أعلنت إسرائيل حدودها وهناك نزاع حول مساحة 860 كلم مربع خاضعة للنزاع. نريد أن نصل إلى مكان حيث يستطيع فيه لبنان الشروع بالاستثمار بالنفط والتنقيب عن الغاز الطبيعي".

المصدر: الحرة

العالم

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، خلال لقائه مع السفير الإسرائيلي في موسكو، ألكسندر بن تسفي، اليوم الأربعاء، عن قلقه إزاء الغارة الجوية الإسرائيلية على مطار دمشق الدولي، مشيراً إلى أن التبرير الذي ورد من الجانب الإسرائيلي غير مقنع، وأن الضربة الجوية التي شنتها القوات الجوية الإسرائيلية في 10 حزيران/ يونيو على مطار دمشق المدني أدت إلى تضرر مدرج ومعدات ومباني ملاحية وإلحاق أضرار بالحركة الجوية المدنية الدولية. كما تعطلت عملية إيصال الإمدادات الإنسانية التي تقوم بها خدمات الطيران التابعة للأمم المتحدة إلى ملايين السوريين. وأبلغ بوغدانوف، السفير الإسرائيلي أن موسكو تنتظر توضيحات إضافية، بما في ذلك وفي إطار الآلية الروسية الإسرائيلية القائمة، لمنع وقوع حوادث خطيرة في الاتجاه السوري.

المصدر: RT Arabic