يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/6/2022

فلسطين

أصيب شابان بجروح عقب الاعتداء عليهما من قبل مجموعة من المستوطنين في بلدة برقة شمال غرب نابلس. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بالقدس، وأطلقت قنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين. كذلك، حكمت سلطات الاحتلال على المواطن فادي عليان من بلدة العيساوية، وهو أحد حراس المسجد الأقصى، بالسجن الفعلي لمدة ثلاث سنوات. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطناً من عدة مناطق بالضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رفضت سلطات الاحتلال القرار الاحترازي والاستئناف لرفض قرار حكومة الاحتلال الرامي لهدم 17 مسكناً في مسافر يطا جنوب الخليل، وقال منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا، فؤاد العمور، إن هذا القرار يأتي رداً على القضايا التي رفعها أصحاب 17 منزلاً في تجمع خلة الضبع، تم تسليم أصحابها قرارات بالهدم على مدار العشر السنوات الأخيرة. وفي بيت لحم، أخطرت سلطات الاحتلال بوقف البناء في 3 منازل مأهولة، وغرفة زراعية، وإزالة حظيرة أغنام، ووقف العمل في أساسات بناء ببلدة الخضر جنوب المحافظة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب 3 صيادين برصاص الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، خلال ملاحقة مراكبهم في بحر مدينة غزة. وأفاد نقيب الصيادين في حديث لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، بأن إحدى الإصابات خطيرة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل تستغل الإهمال الدولي للأوضاع في فلسطين لإحياء قانون الضم المفروض على أراضي الضفة الغربية. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة القرار الإسرائيلي بعدم محاسبة عناصر الشرطة الإسرائيلية الذين شاركوا بالاعتداء على جنازة الصحافية شيرين أبو عاقلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، تنظم حلقة نقاش افتراضية بعنوان "الفصل العنصري، القانون الدولي والأرض الفلسطينية المحتلة"، ناقش المشاركون فيها تقرير منظمة العفو الدولية (آمنستي)، الذي ربط الممارسات والسياسات الإسرائيلية بنظام الفصل العنصري.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الأونروا تصدر بياناً صحافياً حول اجتماع اللجنة الاستشارية للوكالة بلبنان تشير فيه إلى أن 86 بالمئة من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يعيشون تحت خط الفقر.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين يستهجن في بيان خلال جلسته رقم 207، الصمت العالمي تجاه العدوان الإسرائيلي المتصاعد في الأراضي الفلسطينية، حيث إزهاق الأرواح، وانتهاكات المقدسات والمقابر، ومصادرة الأراضي.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يؤكد في كلمته خلال الجلسة الختامية لاجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا المنعقدة في بيروت، أن دعم الوكالة سياسياً ومالياً يبقى أمراً ضرورياً وملحاً، ويتطلب سد فجوة التمويل القائمة للحفاظ على الخدمات الأساسية التي تقدر قيمتها بـ 100 مليون دولار من خلال ميزانية الأمم المتحدة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 9-15 حزيران/ يونيو 2022، إلى مقتل مواطن فلسطيني ووفاة آخر متأثراً بجراح سابقة، وإصابة 19 مواطناً منهم 7 أطفال، برصاص واعتداءات قوات الاحتلال، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، جميعهم في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

ناقش سفير دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة، حسام زملط، خلال لقائه مع رئيس البرلمان البريطاني، لينزي هويل، بمقر البرلمان في العاصمة البريطانية لندن، جهود أعضاء البرلمان البريطاني في إبقاء القضية الفلسطينية على أجندته من خلال النقاشات والأسئلة البرلمانية والتحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي، خاصة في ظل تقارير منظمات حقوق الإنسان وآخرها تقرير منظمة العفو الدولية حول ممارسة إسرائيل لجريمة الفصل العنصري "الأبارتهايد". بدوره، قال هويل، إن القضية الفلسطينية محورية ويجب حلها حسب معطيات القانون الدولي، مشيراً إلى أنه يتطلع لليوم الذي يحل فيه السلام والاستقرار في المنطقة وينعم فيه الشعب الفلسطيني بحقوقه المشروعة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيجري مناورات عسكرية تشمل نيران المدفعية صباح اليوم الخميس، بالقرب من الحدود مع لبنان وبالقرب من منطقة جبل دوف. ومن المتوقع أن يسمع سكان البلدات المجاورة دوي الانفجارات حتى بعد ظهر الخميس موعد انتهاء التدريبات. ومع تصاعد التوترات بين إسرائيل ولبنان في الأسابيع الأخيرة بشأن حقوق حقل غاز "كاريش"، تقف القوات الإسرائيلية في حالة تأهب قصوى. بينما تقول إسرائيل إن "كاريش" جزء من منطقتها الاقتصادية الخالصة.

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة السفير، عمر هلال، يؤكد في تصريح خلال مشاركته في حلقة نقاش إلى جانب نظرائه من البحرين والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، والمنعقدة في إطار المؤتمر العالمي 2022 للجنة اليهودية الأميركية، تحت شعار "رياح التغيير.. الشرق الأوسط الجديد"، على استعداد المغرب التام لمواصلة جهوده بهدف توفير الظروف المواتية من أجل عودة أطراف النزاع الإسرائيلي الفلسطيني إلى طاولة المفاوضات.

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء، ماب

الولايات المتحدة الأميركية

أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، في المؤتمر الصحافي اليومي، أن "الولايات المتحدة واصلت بشكل مستمر إيصال رسالة في السر والعلن إلى الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني تشجعهما فيها على تفادي خطوات تخدم فقط تصعيد التوتر". وأشار برايس، إلى أن هذه الخطوات تبعد الجميع "أكثر عن أفاق حل الدولتين". وأضاف "هذه هي الرسالة التي أوصلناها منذ اليوم الأول لهذه الإدارة".

المصدر: الحرة