يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/6/2022

فلسطين

قتلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الجمعة، ثلاثة شبان في مدينة جنين، شمال الضفة الغربية. وقالت مصادر محلية وشهود عيان لمراسل "وفا"، إن قوة احتلالية خاصة تسلّلت إلى الحي الشرقي من مدينة جنين، وأطلقت وابلاً من الرصاص الحي باتجاه المركبة التي كان يستقلها الشبان الثلاثة، ما أدى إلى استشهادهم على الفور. والشهداء الثلاثة، هم: يوسف ناصر صلاح (23 عاماً)، وبراء كمال لحلوح (24 عاماً)، وليث صلاح أبو سرور (24 عاماً). واندلعت مواجهات عنيفة في المكان أطلق خلالها جنود الاحتلال الأعيرة النارية باتجاه الشبان ما أدى إلى إصابة 10 منهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت الرئاسة الفلسطينية الجريمة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين باغتيال ثلاثة شبان، فجر اليوم الجمعة، وإصابة عشرة مواطنين. وقالت الرئاسة، إن الحكومة الإسرائيلية تتحمل مسؤولية هذا التصعيد الخطير الذي يدفع بالمنطقة نحو التوتر وتفجر الأوضاع. وأضافت، إن هذه الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال تأتي قبيل زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للمنطقة في محاولة منها للتهرب من أي استحقاق سياسي. وأشارت إلى أن هذه الجريمة البشعة وغيرها من الجرائم هي الردّ الإسرائيلي على المطلب الأميركي بوقف التصعيد. وطالبت الرئاسة، الإدارة الأميركية بالتحرك الجدي والفاعل من خلال الضغط الفاعل على الحكومة الإسرائيلية لوقف جرائمها وعدوانها المتواصل على أبناء الشعب الفلسطيني قبل فوات الأوان وخروج الأمور عن السيطرة. وحذرت من أن الحكومة الإسرائيلية تصدر أزمتها الداخلية عبر تصعيد دموي في الأراضي المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته، ظهر اليوم الجمعة، منطقة زراعية شرق بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة. وجاء القصف الإسرائيلي بعد إسقاط المقاومة منطاداً للاحتلال والسيطرة عليه في منطقة قرب معبر بيت حانون شمالي قطاع غزة. وأقر جيش الاحتلال بسقوط منطاد إسرائيلي شمال قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب مُسن بجروح ورضوض، إثر اعتداء المستوطنين عليه أثناء عمله بأرضه شرق الخليل. وقالت مصادر محلية وشهود عيان، إن المواطن عبد الكريم إبراهيم الجعبري (64 عاماً)، أصيب بجروح متوسطة ورضوض بعد اعتداء المستوطنين عليه أثناء تواجده في أرضه المحاذية لمدخل مستوطنة كريات أربع المقامة على أراضي المواطنين شرق الخليل، حيث جرى نقله إلى مستشفى عالية الحكومي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشهداء الثلاثة: براء لحلوح، ويوسف صلاح، وليث أبو سرور، فجر اليوم الجمعة في مدينة جنين. وقال اشتية، إن الإرهابيين القتلة يواصلون عملياتهم الإجرامية بارتكاب مجزرة جديدة. وطالب المجتمع الدولي بالتوقف عن سياسة المعايير المزدوجة، والعمل على توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة الإعدام الميداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال فجر اليوم الجمعة، بحق 3 شهداء في مدينة جنين، وتعتبرها الرد الإسرائيلي على المطالبات الأميركية بوقف التصعيد قبل زيارة بايدن. وفي بيان آخر، أكدت الوزارة أن قرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي بشأن هدم 17 مسكناً في مسافر يطا جنوب الخليل دليل آخر على أنها عصابات إجرامية لسرقة حقوق وأملاك الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أصيب 11 شاباً بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية، المناهضة للاستيطان. كما أصيب، نحو خمسة مواطنين ومتضامنين أجانب بالرصاص المعدني، و22 بالاختناق و3 جراء السقوط، خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة بورين جنوب نابلس. كذلك، أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني، وآخر جراء السقوط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس. وفي قرية بيت دجن شرقاً، أصيب 7 مواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، عقب قمع جيش الاحتلال مسيرة سلمية. وشهدت قرية قريوت جنوب نابلس، مواجهات مع جيش الاحتلال عقب تصدي الأهالي لاقتحام مستوطنين لنبع مياه القرية، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق. كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع الاحتلال للفعالية الأسبوعية في مسافر يطا جنوب الخليل، رفضاً لمشاريع الاستيطان والتهجير. ووسط مدينة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات دارت مع قوات الاحتلال في شارع الشهداء.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة لجريمة اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي لثلاثة مواطنين فلسطينيين هذا اليوم في مدينة جنين. وحمّلت المنظمة قوة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية كاملة عن هذه الجريمة البشعة، داعية المجتمع الدولي إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والضغط على الحكومة الإسرائيلية من أجل وقف جرائمها وانتهاكاتها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية تؤكد في بيان حول الإعدام الميداني للشبان الثلاثة في جنين، أن إسرائيل تستقوي بقوى عالمية متنفذة توفر لها الغطاء والدعم الكامل لمنع ملاحقتها ومحاسبتها دولياً.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون اللاجئين

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، في بيان، جريمة اغتيال شهداء جنين الثلاثة الذين اغتالتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة. وحمّل الاحتلال وحكومته العنصرية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة وتبعاتها. وأكد فتوح أن سياسة الإعدامات والاغتيالات بدم بارد لأبناء الشعب الفلسطيني محاولة إسرائيلية فاشلة لكسر إرادته وصموده والمقاومة الشعبية في فلسطين. وقال: "لا خيار أمامنا إلا الصمود والدفاع عن وطننا وكرامتنا ومواجهة الاحتلال العنصري". وطالب أميركا والاتحاد الأوروبي بلجم الإرهاب الإسرائيلي الدموي اليومي بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

قال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، خلال حديث مع "فضائية الأقصى"، إن عملية الاغتيال الجبانة التي ارتقى خلالها ثلاثة من رجال فلسطين، خلال اقتحام مدينة جنين، تؤكد الضرورة الملحّة لتشكيل إطار وطني حقيقي لدعم المقاومة في جنين وكل المدن الفلسطينية، وتشكيل حاضنة سياسية لها. وأكد أن الاحتلال سيدفع ثمن جرائمه بحق الشعب الفلسطيني. وشدد على أن هذه الجريمة يجب ألّا تمر دون حساب، مشيراً إلى أن جرائم الاحتلال كانت دوماً مقدمة لعمليات ثأر حقيقية. ونوّه بأن جريمة الاحتلال تؤكد أن جنين ومدن الضفة تشكل كابوساً للاحتلال وحالة ضغط على كل مؤسساته الأمنية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

قال الجيش الإسرائيلي في بيان، اليوم الجمعة، إن تحقيقه في مقتل الصحافية الراحلة شيرين أبو عاقلة "استبعد عملية اغتيال متعمدة". وجاء في البيان أن "التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي يخلص بوضوح إلى أن أبو عاقلة لم يُطلق النار عمداً عليها من قبل جندي من الجيش وأنه لا يمكن تحديد ما إذا كانت قد قُتلت على يد مسلح فلسطيني أطلق النار بشكل عشوائي في منطقتها أو على يد جندي إسرائيلي عن غير قصد". وتابع البيان "يأسف الجيش الإسرائيلي على إلحاق الأذى بغير المقاتلين، بما في ذلك أثناء تبادل إطلاق النار ومواقف القتال، ويستثمر بشكل كبير في الحفاظ على الحركة وحرية الصحافة". وأضاف أن "رفض الفلسطينيين نقل الرصاصة وإجراء تحقيق مشترك مع الممثل الأميركي يكشف دوافعهم". وخلص البيان إلى أنه "في أعقاب التحقيقات المنحازة التي تم عرضها في الأيام الأخيرة، يكرر الجيش الإسرائيلي مرة أخرى دعوته للفلسطينيين للمشاركة في الوصول إلى الرصاصة التي قتلت بها الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقله".

المصدر: i24News