يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/6/2022

فلسطين

أغارت طائرات الاحتلال الإسرائيلي الحربية صباح اليوم السبت، على عدد من المواقع ونقاط الرصد التابعة للمقاومة الفلسطينية في مناطق مختلفة في قطاع غزة. فقصفت موقع "صلاح الدين" التابع لكتائب القسام وسط قطاع غزة بأكثر من 8 صواريخ. كما أغار طيران الاحتلال مرتين على نقطة رصد تابعة للمقاومة شرق حي الزيتون جنوب مدينة غزة، ما أدى إلى تدميرها. وعقب ذلك قصفت طائرات الاحتلال نقطتي رصد في شمال قطاع غزة، الأولى في بيت لاهيا والثانية في جباليا.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

فتحت بحرية الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في عرض بحر محافظة شمال قطاع غزة، نيران رشاشاتهم الثقيلة بكثافة تجاه مراكب الصيادين العاملة في عرض بحر بلدتي جباليا وبيت لاهيا ومنطقتي الواحة والسودانية، وأجبروا الصيادين عنوة على الانسحاب من البحر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أطلق مستوطنون الرصاص قرب جمعية برج اللقلق في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، واقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مقر الجمعية، وانتشرت في محيطها. وفي مدينة الخليل، اعتدى مستوطنون على مواطن فلسطيني بقضيب حديدي أثناء عمله في أرضه، ما أسفر عن إصابته بجروح في رأسه. كذلك، هاجم المستوطنون منزل قريب من مستوطنة "كريات أربع" شرق المدينة، وعدة منازل في حارتي جابر والجعبري، وحطموا مزروعاتهم، وممتلكاتهم، وبثوا الرعب في صفوف الأطفال والنساء. كذلك، أصيب مسنّ فلسطيني بجروح في رأسه، بعد أن هاجم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي رعاة الأغنام في منطقة عرب المليحات غرب أريحا. 

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 10-2022/6/17، يشير فيه إلى أن إسرائيل تخطط لـ "متنزه استيطاني" بين القدس والبحر الميت، سيؤدي إلى إغلاق ملف ما يسمى حل الدولتين.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

حركة حماس ترفض في تصريح صحافي المخطط الصهيوني الاستيطاني الجديد في القدس المحتلة، الذي يهدف إلى فصل منطقة حي المصرارة عن باب العامود وباقي أحياء المدينة المقدسة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشدد فيه على أن وقف الاستيطان وتفكيك منظمات المستوطنين الإرهابية شرط أساس لوقف التصعيد الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

تعرضت شابتان من بلدة دير الأسد للدهس، مساء اليوم السبت، خلال مشاركتهما في مظاهرة مناهضة للاحتلال الإسرائيلي في تل أبيب، وسط البلاد. وحسب المعلومات الواردة، فإن شخصاً من اليمين المتطرف أقدم على دهس الشابتين عمداً، على ما يبدو، ما أسفر عن إصابتهما بجروح متفاوتة.

المصدر: عرب 48

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، أن مسلحين فلسطينيين أطلقوا الليلة الماضية صاروخاً باتجاه "أشكلون" جنوباً. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن الجيش الإسرائيلي"شن غارات داخل قطاع غزة رداً على إطلاق صاروخ الليلة الماضية نحو منطقة أشكلون"، مضيفاً على حسابه في "تويتر"، أنه تم اعتراض الصاروخ من قبل القبة الحديدية.

المصدر: i24News