يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/6/2022

فلسطين

اندلعت مواجهات في بلدة سلواد، شرق مدينة رام الله، أدت إلى استشهاد الفتى محمد عبد الله حامد (16 عاماً)، متأثراً بجروح أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث تم اعتقاله رغم إصابته الخطيرة في منطقة الوجه. كما قمعت قوات الاحتلال وقفة مندّدة بوجود كسارة لأحد المستوطنين ألحقت أضراراً بالمواطنين في قرية كيسان شرق بيت لحم، أصيب خلالها مسنّة فلسطينية بقنبلة غاز، وآخرون بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع. وفي محافظة جنين، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال، على مفترق بلدة عرابة أصيب خلالها العديد من المواطنين بحالات اختناق، نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع. وكثّفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري ونصب الحواجز في محيط قرى وبلدات عرابة، وقباطية، ومركة، والجلمة، والزبابدة، وقرية حداد السياحية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 18-2022/6/24، يشير فيه إلى أن حكومة بينيت – لابيد كانت الأكثر تطرفاً في دفع عدد من مخططات الاستيطان للتنفيذ.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

اللجنة المركزية لحركة فتح تصدر بياناً عقب اجتماعها برئاسة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بمقر الرئاسة برام الله، لمناقشة التصعيد الإسرائيلي الخطير والمتواصل ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تحذر في تصريح صحافي بمناسبة الذكرى الـ16 لعملية الوهم المتبدد، الاحتلال الإسرائيلي من استمرار انتهاكاته ضد الأسرى والأسيرات. من جهة أخرى، دعا مسؤول مكتب القدس في الحركة، هارون ناصر الدين، في تصريح صحافي الشعب الفلسطيني والأمة إلى ضرورة التحرك الشامل داخلياً وعربياً وإسلامياً لحماية المسجد الأقصى من الانتهاكات الصهيونية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

اعتبر عضو المجلس الثوري لحركة فتح، واللجنة السياسية لمنظمة التحرير الفسلطينية، أسامة القواسمي، في بيان اليوم السبت، أن تبني حل الدولتين أو التأكيد على أنه الحل الوحيد الممكن من قبل بعض دول العالم دون الاعتراف بدولة فلسطين وفقاً للقانون الدولي "كلام منقوص، وغير جدي، ولا يتوافق مع المنطق". وأضاف أن اعتراف تلك الدول بالاحتلال الإسرائيلي كدولة مستقلة، ولا تعترف بدولة فلسطين أمر لا يمكن له أن يستقيم، أو يكون منطلقاً جدياً وذا مغزى لتحقيق رؤية حل الدولتين وفقاً للشرعية الدولية. وشدّد القواسمي، على أن صمت تلك الدول على جرائم الاحتلال المتعاظمة، خاصة الاستعمارية وسلب الأرض الفلسطينية ونهبها، وتنفيذ نظام "الأبرتهايد" ضد الشعب الفلسطيني يدلل بما يقطع الشك باليقين على عدم جديتها فيما تقول، معتبراً تصريحات الرفض لما تقوم به سلطات الاحتلال للاستهلاك الإعلامي فقط.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، في بيان، اليوم السبت، جريمة الإعدام التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفتى محمد عبد الله حامد (16 عاماً) من بلدة سلواد شرق رام الله. وحمّل حكومة الاحتلال وجيشها المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة، التي تأتي ضمن سلسلة جرائم من الاغتيالات الميدانية التي ينفذها الجيش والمستوطنون. وقال إنه لا يوجد أي مبرر لصمت المجتمع الدولي، خاصة الولايات المتحدة الأميركية التي تتجاهل ممارسات الاحتلال القمعية من جرائم قتل وسرقة أراضٍ، وسياسة العقاب الجماعي بحق الشعب الفلسطيني. وطالب فتوح المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالتدخل لحماية شعبنا الفلسطيني، لأن صمتهم يعطي الحكومة العنصرية غطاء لمزيد من عمليات البطش والاغتيالات.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد التميمي، بأن إسرائيل صعّدت من وتيرة إجرامها بحق الفلسطينيين وخاصة عمليات الإعدام الميداني قبيل زيارة بايدن للمنطقة، وآخرها إعدام الطفل محمد حامد في بلدة سلواد قرب رام الله. وأضاف التميمي، في بيان، اليوم السبت: "بأن الإدارة الأميركية هي الراعية لإسرائيل وبالتالي هي الجهة الوحيدة المؤثرة والقادرة على لجمها ووقف جرائمها بحق الفلسطينيين". وطالب التميمي من بايدن، "العمل على إلزام إسرائيل بوقف عملياتها الإجرامية، إذا كانت أميركا جادة في حديثها عن نجاح عملية السلام، التي وأدتها إسرائيل في مهدها".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

إسرائيل

أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن "القوات الإسرائيلية اضطرت إلى إطلاق النار على فلسطينيين كانوا يرشقون الحجارة باتجاههم وكذلك على مركبات إسرائيلية في الضفة الغربية، مما أدى إلى إصابة أحدهم بجروح قاتلة".

المصدر: i24News