يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/6/2022

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم نور شمس شرق طولكرم، واندلعت مواجهات أصيب خلالها ثلاثة مواطنين برصاص الاحتلال. كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الاحتلال في حوسان غرب بيت لحم. كذلك، أجبرت سلطات الاحتلال مواطن على هدم منزله في حي وادي الجوز بمدينة القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص. كما واصل المستوطنون بتجريف أراضٍ في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية، توطئة لإقامة مدرسة دينية، ومرافق حيوية في المنطقة. وفي قرية مادما جنوب نابلس، هاجم المستوطنون منازل المواطنين، وتصدى الأهالي لهم، وسط اندلاع مواجهات في المنطقة. كما ردم المستوطنون بئراً للمياه في يعبد جنوب جنين تعود لعائلة فلسطينية. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 18 مواطناً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يعلن في كلمته خلال افتتاح مؤتمر "التحدي والصمود" الذي أقيم في خربة المجاز بمسافر يطا، عن عشرات المشاريع التي تم تنفيذها والتي ستنفذ في مسافر يطا والبادية، في ظل مخططات الاحتلال الإسرائيلي ومصادرته وإجراءاته بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، محذرة من الانجرار خلف محاولاتها القفز عن القضية الفلسطينية والتهرب من استحقاقات السلام العادل والشامل. كما أشارت الوزراة في بيان إلى أن الحماية الأميركية لإسرائيل تشجعها على ارتكاب الجرائم وإغلاق الأفق السياسي لحل الصراع. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة جريمة قتل الفتى محمد عبد الله حامد، وطالبت بمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تدعو في بيان صحافي بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، إلى محاكمة الاحتلال الإسرائيلي على جرائم التعذيب ضد الأسرى في سجونه.

من جهة أخرى، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، في كلمته خلال مهرجان جماهيري في لبنان بعنوان "نراه قريباً"، أنه لا مستقبل للاحتلال الصهيوني على أرض فلسطين.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية السفير، أحمد رشيد خطابي، يشير في كلمته خلال الاجتماع الرابع لفريق الخبراء المعني بتقييم وتحديث خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج، إلى أن خطة التحرك الإعلامي وضعت القضية الفلسطينية على سلم أولويات العمل في الإعلام العربي.

المصدر: جامعة الدول العربية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي جريمة القتل التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي وراح ضحيتها الطفل محمد عبد الله صلاح سليمان (16 عاماً)، والذي تعرض لإطلاق نار مباشر في برج عسكري عند مدخل بلدة سلواد، شمال شرقي مدينة رام الله.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يؤكد في كلمته أمام أعمال الدورة الـ86 لمجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين، أن استهداف العملية التعليمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة في مقدمة أولويات السياسة الإسرائيلية العدوانية لإفقار وتجهيل المجتمع ولطمس الهوية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، أحمد الرويضي، يقول في بيان صحافي إن عدة مشاريع ومخططات يجري تصديقها من قبل إسرائيل في غلاف البلدة القديمة في القدس المحتلة، بهدف محو طابعها العربي وفرض واقع مصطنع جديد يخدم الرواية اليهودية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي من خلال وزارة القضاء، على تهويد مساحات واسعة من الأراضي في مدينة القدس، عن طريق تسجيل ملكية مناطق واسعة في المدينة المحتلة، تشمل مساحات في محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى، باسم أشخاص يهود، وذلك باستخدام ميزانية مخصصة لـ"تقليص الفجوات وتحسين نوعية حياة الفلسطينيين في القدس".

المصدر: عرب 48

صرّح وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، في بيان أن "الجهاز الأمني الإسرائيلي يتعامل مع التهديد الإيراني ليلاً نهاراً بأنها القضية الاستراتيجية الأكثر أهمية وإلحاحاً حالياً بالنسبة إلى أمن إسرائيل". ويأتي بيان غانتس، بعد يوم من الإعلان عن استئناف المباحثات للعودة الى الاتفاق النووي بين إيران والدول العظمى. ولفت غانتس، إلى الاختلافات بالرأي بين رئيس هيئة الأركان والموساد وقسم الاستخبارات، بخصوص الموقف الاسرائيلي الذي يتعين على إسرائيل صياغته بشأن المفاوضات المتوقعة بين إيران والدول العظمى بشأن العودة إلى اتفاق نووي.

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

الملك الأردني، عبد الله الثاني، يؤكد في لقائه مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في قصر الحسينية في عمّان، على موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية، والداعم للفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا