يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/7/2022

فلسطين

طالب رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، في كلمته خلال المشاركة في المؤتمر الأول للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز المنعقد في العاصمة باكو في جمهورية أذربيجان، بإدراج القضية الفلسطينية بنداً ثابتاً على جدول أعمال الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز.

المصدر: البرلمان العربي

ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في بيان صحافي اليوم الجمعة، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت خلال شهر حزيران/ يونيو المنصرم 153 قراراً بالاعتقال الإداري، بينها 58 قراراً بحق معتقلين جدد، و95 قرار تجديد وتمديد. وأشارت الهيئة، إلى أن هذا يدلل على استمرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي في استخدام هذه السياسة المبنية على العقاب الجماعي لعموم الشعب الفلسطيني. من جهة أخرى، أفادت الهيئة بأن عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال بلغ 500 أسير وأسيرة، منهم ما يقارب 50 حالة صعبة وخطيرة بحاجة لرعاية خاصة وعلاجات فورية، تحديداً حالات السرطان والكلى والمقعدين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً ترحب فيه ببيان مجلس الكنائس العالمي بشأن الحاله في فلسطين المحتلة، والتي أكدت فيه على أن التمييز ضد الفلسطينيين أصبح علنياً ومنظماً بسبب استمرار الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أصيب 17 مواطناً بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان، في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية. كذلك، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس، أسفرت عن إصابة مواطن بالرصاص المعدني وأربعة آخرون بالاختناق بالغاز. وفي بيت دجن شرق المحافظة، أصيب 12 مواطناً بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، بعد أن قمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان. كما أصيب ثلاثة شبان برصاص "التوتو" والعشرات بحالات اختناق بالغاز، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال قمع الاحتلال الفعالية الوطنية الأسبوعية في منطقة العين البيضا، وتجمع الجوايا بمسافر يطا جنوب الخليل. من جهة أخرى، اعتدت قوات الاحتلال على جنازة مواطنة في بلدة بيت أمر شمال الخليل أثناء مرورها عبر المدخل الرئيسي للبلدة، وحاول جنود الاحتلال منع مرور النعش واعتدوا بالضرب والركل وبإطلاق الرصاص الحي وإلقاء قنابل الصوت والغاز السام تجاه المشيعين، وأغلقت قوات الاحتلال بوابة المقبرة حين أصر المشيعون على المرور.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (البرازيل)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول تدهور الوضع في فلسطين المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في عرض بحر محافظة رفح جنوب قطاع غزة نيران رشاشاتها الثقيلة بكثافة تجاه مراكب الصيادين العاملة في عرض البحر، وأجبرتهم على الانسحاب من البحر عنوة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يرحب في تصريح صحافي بما ورد في التقرير الصادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، الذي يدعو إلى رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رحب عضو المجلس الثوري لحركة فتح، أسامه القواسمي، بقرار الكنيسة المشيخية الأميركية باعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري، وإحياء ذكرى يوم النكبة، ورفضها للإجراءات والقوانين الإسرائيلية العنصرية والتمييز في القوانين وفقاً للعرق والدين. وقال القواسمي، إن هذا الموقف يكشف زيف ادعاءات إسرائيل بأنها "دولة ديمقراطية" ويفند كذب إدعاءاتها المزعومة، وأن توالي تبني مواقف وقرارات تعتبر ما تقوم به إسرائيل بالعنصرية وبنظام الأبارتهايد من مؤسسات حقوقية ودينية وحزبية إنما يدلل على الفهم العميق للمجتمع الأميركي بحقيقة ما يجري على الأرض، وما يواجهه الشعب الفلسطيني من ظلم واضطهاد وحرمان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا