يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/7/2022

فلسطين

أعلن نادي الأسير الفلسطيني عن استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله (68 عاماً) من بلدة إذنا غرب الخليل في سجن "الدامون"، وأوضح النادي في بيان، أن الأسيرة فرج الله هي أكبر الأسيرات سناً في سجون الاحتلال الإسرائيلي، حيث جرى اعتقالها قرب الحرم الإبراهيمي وسط مدينة الخليل في 18 كانون الأول/ أكتوبر 2021، وبارتقاء الشهيدة الأسيرة سعدية يرتفع عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى 230 شهيداً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شاب بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة جبع جنوب محافظة جنين. كما أصيب العشرات بالاختناق بمواجهات مع الاحتلال في قرية فحمة جنوب جنين. وأعاقت قوات الاحتلال حركة المواطنين على حاجز عسكري نصبته على مدخل قرية مسلية، وكثّفت من تواجدها العسكري جنوب جنين. من جهة أخرى، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سلواد شرق رام الله، وداهمت منازل ومحال تجارية واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة واستجوبت عدداً من المواطنين ميدانياً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت بحرية الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في عرض بحر محافظتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، النار بكثافة تجاه مراكب الصيادين العاملة في عرض البحر، وأجبرتهم على الانسحاب ومغادرة البحر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 25/6/2022 – 1/7/2022، يشير فيه إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي شرعت بمخطط عدواني جديد في إطار ما تسميه إجراءات تسوية ملكية الأراضي في منطقتين جديدتين في القدس الشرقية المحتلة.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

قال النائب العام المستشار أكرم الخطيب، في اتصال مع "وفا"، إنه لن يتم تسليم المقذوف الذي قتلت به الصحافية شيرين أبو عاقلة، للجانب الإسرائيلي. وأضاف أنه تمّت الموافقة من جهات الاختصاص في دولة فلسطين على السماح للجانب الأميركي بإجراء أعمال الخبرة الفنية على المقذوف وتم تسليمه لهم من أجل القيام بذلك من قبل خبراء من أميركا حضروا لهذه الغاية. ورحب بمشاركة أي جهات دولية من أجل المساعدة في إجراء التحقيقات المهنية للمساعدة لتأكيد الحقيقة في استشهاد أبو عاقلة. وأكد الخطيب، "أننا على ثقة ويقين بتحقيقاتنا التي قمنا بها والنتائج التي توصلنا إليها".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حمّل رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، في بيان، اليوم السبت، حكومة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله (68 عاماً)، أكبر الأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وطالب بضرورة توفير الحماية للأسرى الفلسطينيين، الذين يمارس ضدهم أبشع أنواع التعذيب والقتل اليومي. ودعا منظمات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي بضرورة تشكيل لجنة تحقيق محايدة للتحقيق بأسباب استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله، التي كانت تعاني من ظروف اعتقال لا إنسانية خاصة أنها ليست الحالة الوحيدة من الأسرى الذين استشهدوا داخل سجون الاحتلال جراء التنكيل والتعذيب، والذين بلغ عددهم 230 شهيداً منذ عام 1967.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

حمّلت الرئاسة الفلسطينية سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله، مؤكدة أنها تعرضت لإهمال طبي متعمّد أدى إلى استشهادها. وطالبت الرئاسة، المجتمع الدولي وفي مقدمته منظمات حقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان والمنظمات النسوية الدولية، بالوقوف عند مسؤولياتها الحقوقية والإنسانية، وفتح تحقيق دولي يكشف حقيقة استشهاد الأسيرة فرج الله، وما يتعرض له الأسرى في سجون الاحتلال من تعذيب واضطهاد وإهمال طبي متعمد، والذي أدى إلى استشهاد 230 أسيراً وأسيرة فلسطينية. وجددت الرئاسة، التأكيد على أن قضية الأسرى تشكل الأولوية لدى الشعب الفلسطيني وقيادته، ولن يسمح بالمس بالأسرى ولا بعائلاتهم مهما كانت الضغوطات.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يحذر في بيان من مخططات ونوايا لدى جماعات المستوطنين بانتهاك حرمة مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى وإقامة صلوات تلمودية فيه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حذر البرلمان العربي من خطورة استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بأعمال الحفريات التي يقوم بها حول المسجد الأقصى مستهدفاً أساساته، فضلاً عن منعها لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس من أعمال الترميم والصيانة للمسجد لحماية بنيانه. وأدان البرلمان المخطط الإسرائيلي بتسجيل أراض حول المسجد الأقصى لأشخاص يهود في محاولة منه لتهويد مساحات واسعة في مدينة القدس المحتلة والاستيلاء عليها، وتغيير المعالم التاريخية والدينية للمدينة. وطالب منظمة اليونسكو وكافة المنظمات الدولية بإرسال لجنة لتقصي الحقائق من قبل الأمم المتحدة للاطلاع على الأوضاع في القدس وخاصة الحفريات التي تجري تحت المسجد الأقصى. وأكد البرلمان دعمه الكامل للمقدسيين في صمودهم لحماية هذا الصرح الإسلامي الكبير، وطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري والعاجل لوقف هذه الانتهاكات بحق المقدسات الدينية.

المصدر: البرلمان العربي

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه بلجنة تحقيق دولية في ظروف استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله.

المصدر: دولة فلسطين وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تصدر بياناً حول زيارة وفد رفيع المستوى من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي إلى منشآت الأونروا في الأردن والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، في تصريح: "نؤمن بأن إسرائيل دولة يهودية. وأنه طالما تمت تلبية احتياجاتها الأمنية فإسرائيل دولة مُحبة للسلام. حيث تمد إسرائيل يدها لكافة شعوب الشرق الأوسط بما فيها الفلسطينيين لتقول: لقد حان الوقت لكي تعترفوا بأننا لن نغادر هذا المكان أبداً فتعالوا نتعلم كيفية العيش معاً. ونعتبر اتفاقات إبراهيم نعمة كبيرة من ناحية الزخم الأمني والاقتصادي الذي أحدثته قمة النقب مع الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، ومصر والمغرب، بل وستكون نعمة كبيرة من خلال الاتفاقات التي سيتم إبرامها في المستقبل. ونعتقد بأن التهديد الإيراني هو أكبر تهديد على إسرائيل. وسنبذل كل ما يلزم من أجل منع إيران من امتلاك قدرة نووية، أو التموضع قرب حدودنا. إنني أقف أمامكم في هذه اللحظة لأقول من هنا لكل من يلتمس الاعتداء علينا، من غزة حتى طهران، ومن شواطئ لبنان حتى سوريا، لا تختبرونا. إذ ستكون إسرائيل قادرة على استخدام قوتها أمام أي تهديد، وأمام كل عدو".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أعلن الجيش الاسرائيلي أنه اعترض ثلاث مسيّرات تابعة لحزب الله اليوم (السبت). ووصلت المسيّرات المعادية في حوالي الساعة 15:00 من اتجاه لبنان، فوق البحر الأبيض المتوسط​​، باتجاه منصة كاريش في المياه الاقتصادية لإسرائيل، وتم اعتراضها من قبل مقاتلات وسفينة صواريخ. ولأول مرة، شاركت سفن حربية في الاعتراض، الذي وصفه الجيش الإسرائيلي بأنه ناجح، بإطلاق صاروخ برق.

المصدر: i24News

لبنان

المقاومة الإسلامية في لبنان تعلن في بيان عن إطلاق ثلاث مسيّرات باتجاه المنطقة المتنازع عليها عند حقل "كاريش".

المصدر: المقاومة الإسلامية – لبنان

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري لـ "سانا" أنه "حوالي الساعة السادسة و30 دقيقة صباح اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بعدة صواريخ من فوق البحر المتوسط غرب طرابلس مستهدفاً عدة مداجن في محيط بلدة الحميدية جنوب طرطوس". وبيّن أن "العدوان أدى إلى إصابة مدنيين إثنين بجروح أحدهما إمرأة ووقوع بعض الخسائر المدنية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا