يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/7/2022

فلسطين

وزير العدل الفلسطيني، محمد الشلالدة، يعلن في تصريح خلال مشاركته مع برنامج "المسائية" على قناة "الجزيرة مباشر"، أن الولايات المتحدة أعادت المقذوف الذي قتل الزميلة شيرين أبو عاقلة، إلى السلطة الفلسطينية بعد فحصه مخبرياً.

المصدر: الجزيرة مباشر

استشهد الشاب كامل عبد الله علاونة (18 عاماً) من بلدة جبع جنوب جنين، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس خلال مواجهات اندلعت في المدينة. وفي أريحا، أطلق جنود الاحتلال المتواجدين على حاحز "الحمرا" العسكري الرصاص على شاب، ما أدى لإصابته بشكل مباشر في جسده. كما اقتحمت سلطات الاحتلال برفقة الشرطة الإسرائيلية حي كرم الشيخ في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى وانتشرت في شوارع الحي. كذلك، اعتدى مستوطنون مدججون بالسلاح بالضرب المبرح على المزارع المسن مصطفى حسين محمد فقها (70 عاماً)، أثناء تواجده في أرضه الواقعة ما بين بلدته وقرية شوفة شرق طولكرم، ما أدى إلى إصابته بكسور ورضوض في مختلف أنحاء جسده. من جهة أخرى، اعتقل الاحتلال 13 مواطناً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت زوارق حربية إسرائيلية، صباح اليوم الأحد، نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة تجاه مراكب الصيادين قبالة سواحل أكثر من منطقة في قطاع غزة. وأفاد اتحاد لجان الصيادين، بأن أحد محركات مراكب الصيادين، تعطَّل نتيجة ضخ المياه وإطلاق النار من زوارق الاحتلال الإسرائيلي الحربية المستنفرة في شمال غزة، وسحبها مركب آخر إلى ميناء غزة. وأشار إلى أن زوارق الاحتلال لاحقت المراكب وأطلقت النار بكثافة اتجاهها. وتزامن ذلك مع إطلاق الاحتلال، النار وقنابل الغاز تجاه المزارعين ورعاة الأغنام في أكثر من منطقة حدودية. من جهة أخرى، اعتقل جيش الاحتلال شابين فلسطينيين، بزعم تسللهما من قطاع غزة إلى "إسرائيل".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في تقرير لها، عن سوء الأوضاع المعيشية للمعتقلين الموقوفين داخل مركز توقيف "الجلمة". وأوضحت أن إدارة "الجلمة" تحتجز الأسرى داخل أقسام ضيقة للغاية، كما تحرمهم من الخروج لساحة "الفورة" والتعرض لأشعة الشمس، وتعمد إبقائهم طوال الوقت داخل الأقسام التي تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة الآدمية، وخلال تواجد الأسير "بالجلمة" يُحرم من زيارة ذويه. وتقدّم الطاقم القانوني في الهيئة بالتماس لمحكمة الاحتلال الإسرائيلي للمطالبة بنقل الأسرى الموقوفين من "الجلمة" إلى الأقسام العامة في السجون بأسرع وقت ممكن، لكن سلطات الاحتلال تتذرع بحجة الاكتظاظ داخل السجون المركزية وتماطل بنقلهم.

من جهة أخرى، قدمت الهيئة عبر طاقمها القانوني طلباً "لمحكمة صلح حيفا" من أجل تشريح جثمان الأسيرة الشهيدة سعدية مطر فرج الله، التي توفيت بسجن "الدامون"، بمشاركة طبيب فلسطيني للوقوف على الأسباب التي أدت لاستشهادها. وتضمّن الطلب فتح تحقيق في ظروف وملابسات استشهاد الأسيرة فرج الله، كذلك المطالبة بتسليم جثمانها لذويها.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه بموقف دولي ضاغط لوقف الحفريات الاستعمارية تحت المسجد الأقصى ومحيطه قبل فوات الأوان. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن إسرائيل تحاول فرض أولوياتها السياسية بعيداً عن حقوق الشعب الفلسطيني استكمالاً لضم الضفة الغربية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مركز الميزان لحقوق الإنسان يدعو في بيان صحافي إلى تشكيل لجنة تحقيق في ظروف وملابسات وفاة المعتقلة سعدية مطر فرج الله في سجن الدامون، بعد أن فقدت وعيها بسبب الإهمال الطبي الذي تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشكل منظم بحق المعتقلين.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، يلقي كلمة نيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أمام اجتماع منعقد بالقاهرة لدراسة "تقييم قطاع المياه والصرف الصحي في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير"، يشدد فيها على أنه لا يمكن اختزال القضية الفلسطينية في مشاكل المياه والصرف الصحي، ولكنها من ضمن أهم التحديات التي تواجه الفرد الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد رئيس سلطة المياه في فلسطين، مازن غنيم، في كلمته أمام الاجتماع المنعقد بالقاهرة لدراسة "تقييم قطاع المياه والصرف الصحي في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير"، على ضرورة الاهتمام بإعداد دراسات تقييم أضرار قطاع المياه والصرف الصحي في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير من قبل شبكة خبراء المياه العربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شددت اللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني، خلال اجتماع استثنائي لها، على أهمية تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية باستراتيجية تعزز الحق والموقف الفلسطيني، والمقاومة الشعبية السلمية تحت قيادة موحدة، بالتوازي مع حركة سياسية ودبلوماسية وقانونية في المحافل الدولية. وجددت رفضها للحلول الاقتصادية المطروحة من قبل إسرائيل كبديل عن الحل السياسي. وثمّنت مواقف برلمان كتالونيا الإسباني، والكنيسة المشيخية في الولايات المتحدة الأميركية، وبرلمان ولاية كاليفورنيا، لاعتبارهم إسرائيل دولة فصل عنصري بقرارات غير مسبوقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، أن جيش الدفاع الإسرائيلي اعترض أمس ثلاث طائرات بدون طيار معادية حاولت استهداف بنى تحتية إسرائيلية في المياه الاقتصادية الإسرائيلية. مشيراً إلى أن حزب الله يواصل نهجه ويمسّ بقدرة لبنان على التوصل إلى اتفاق حول الحدود البحرية. وأكد على أن إسرائيل ستواصل الدفاع عن نفسها وعن أصولها. وستواصل الحكومة العمل لصالح الإسرائيليين على غرار ما فعلته طيلة العام الماضي تماماً. وقال: "سنرفع قرارات وسنتخذ إجراءات وسنواصل تعزيز قوة إسرائيل العسكرية والسياسية والأمنية".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

صرّح قائد القوات المسلحة الإسرائيلي الجنرال، عومر رفينر، الذي قاد العملية التي من خلالها تم إسقاط ثلاثة طائرات مسيّرة لحزب الله من خلال استخدام صاروخ "باراك 1": "تلقينا مؤشراً حول أهداف للعدو تحلّق نحو منصة كاريش، وبفضل تعاون ممتاز بين قواتنا مع قوات سلاح الجو الإسرائيلي نجحنا على اعتراض ثلاثة عناصر جوية". وفي أعقاب حادث الطائرات المسيّرة الثلاثة احتجت إسرائيل أمام الولايات المتحدة بادعاء أنه بالوقت الذي يحاول فيه الأميركيون إجراء مفاوضات بين إسرائيل ولبنان لحل الخلافات حول الحدود البحرية، حزب الله ينشط لإشعال المنطقة.

المصدر: i24News

ادعى الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، ران كوخاف، اليوم الأحد، أن جيش الاحتلال يفحص الرصاصة التي اغتالت مراسلة قناة الجزيرة، الشهيدة شيرين أبو عاقلة، بعد تسليم السلطة الفلسطينية الرصاصة للولايات المتحدة. وقال كوخاف: إنه "جرى نقل الرصاصة إلى الأميركيين والفحص الإسرائيلي المهني سيكون بحضورهم. وهذا فحص يجريه الجيش الإسرائيلي، تحقيق للجيش الإسرائيلي بحضور أميركي، تحقيق إسرائيلي". وأضاف أن "الفلسطينيين وافقوا على تسليم الرصاصة للأميركيين من أجل إجراء تحقيق إسرائيلي بحضورهم. وبعد أن نتأكد من وجود ملاءمة بين الرصاصة وبين سلاح الجنود سنعلن ذلك للجمهور".

المصدر: عرب 48

لبنان

وزير الطاقة اللبناني ورئيس المجلس الوزاري العربي للمياه، وليد فياض، يشير في بيان خلال اجتماع "عرض دراسة تقييم أضرار قطاع المياه والصرف الصحي في غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير" المنعقد في القاهرة، إلى توصيات تدين الاستهداف الممنهج للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي خلال العدوان الإسرائيلي المتكرر على قطاع غزة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)