يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/7/2022

فلسطين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 30 حزيران/ يونيو-6 تموز/ يوليو 2022، إلى مقتل مواطنين وإصابة 34 آخرين، منهم 5 أطفال، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، جميعهم في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد المواطنين، معتبرة أن الشعب الفلسطيني ضحية مستمرة لغياب الإرادة الدولية بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان ومركز معلومات وادي حلوة- القدس)، تشير في التقرير الشهري المشترك،  إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 3873 فلسطينياً، منهم 1896 من القدس، و64 من قطاع غزة، وبلغت عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة في الفترة ذاتها 862 أمر اعتقال إداري، من بينهم 398 أمراً جديداً، من بداية العام الجاري وحتى تاريخ 30 حزيران/يونيو 2022.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

حركة حماس تؤكد في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الثامنة لمعركة العصف المأكول، أن المقاومة الشاملة هي السبيل لردع الاحتلال الإسرائيلي وردّ عدوانه وإفشال مخططاته ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منزل الأسير أسعد يوسف الرفاعي من قرية رمانة غرب جنين، وأمهلت ساكنيه 7 أيام لإخلائه. كما جرفت آليات الاحتلال أرضاً لمواطن فلسطيني في ذات البلدة. من جهة أخرى، داهمت قوة مما يسمى "مجلس المستوطنات" برفقة قوات الاحتلال، 5 بسطات مقامة بمحاذاة الشارع الرئيسي قرب قريتي بردلة وكردلة في الأغوار الشمالية، واستولت على ما تحتويه من خضار وفواكه. كذلك اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته. كما هاجمت مجموعة من مستوطني مستوطنة "عتنائيل" المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا جنوب الخليل، عائلة في منزلها بمنطقة بيرين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

توغلت عدد من الآليات العسكرية الإسرائيلية، لمسافة محدودة داخل أراضي المواطنين الزراعية، شرقي مخيم المغازي وسط قطاع غزة. وقال مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن 4 جرافات ودبابتين، توغلت مسافة تقدر بحوالي 70 متراً داخل أراضي المواطنين، انطلاقًا من بوابة "أبو صفية" شرقي المخيم. وأشار إلى أن دبابات وجيبات تساند الآليات المتوغلة من داخل السياج الأمني.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال لقائه مع وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، في مقره برام الله، على أهمية خلق أفق سياسي واحترام الاتفاقيات الموقعة، ووقف الإجراءات والممارسات التي تؤدي لتدهور الأوضاع، مشدداً على ضرورة تهيئة الأجواء قبل زيارة الرئيس بايدن التي هي محل ترحيب من الجانب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

رحب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي خلال استقباله مديرة دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية السفيرة، آن جيجون، في مقر الوزارة، بمواقف فرنسا الداعمة للقضية الفلسطينية ومن بينها الدعم المادي للأونروا. وأشار المالكي، إلى الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة في حق الفلسطينيين. بدورها، أوضحت جيجون، موقف فرنسا الثابت من حل الدولتين، كونه الحل الوحيد الذي سيسمح بالتوصل إلى تسوية عادلة و دائمة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، في إطار القانون الدولي والمعايير المتفق عليها دولياً.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزارة شؤون القدس تعلن في بيان عن إحباط محاولة المستوطنين إخلاء عائلات الجاعوني والقاسم والكرد واسكافي من منازلها في الشيخ جراح، داعية إلى استمرار اليقظة والتنبه لمحاولات المستوطنين تنفيذ مخططاتهم الاستيطانية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مركز الميزان لحقوق الإنسان يشير في بيان صحافي إلى أن المحكمة العليا الإسرائيلية تمنح الحصانة الكاملة لإسرائيل وتحرم جميع ضحايا جرائم الحرب الفلسطينيين في قطاع غزة من سبل الانتصاف المدنية، حيث رفضت الاستئناف الذي طالبت فيه المؤسسات الحقوقية بتعويض الضرر الذي لحق بالطفل الفلسطيني عطية النباهين (15 عاماً)، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليه.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

قال رئيس سلطة المياه في فلسطين، مازن غنيم، في بيان صحافي اليوم الخميس، إن اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على نبع مياه قرية دوما جنوب نابلس، وتدمير أجزاء من الأنابيب الواصلة إليها، هو انتهاك آخر ترتكبه إسرائيل بحق الفلسطينيين. وشدد على أن الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة تجاه مصادر ومشاريع المياه الفلسطينية ما هي إلا دليل إضافي للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للقوانين الدولية، وسياسة إسرائيلية ممعنة في حرمان الفلسطينيين من مقدراتهم المائية ومن تنفيذ مشاريع مائية تساعد المواطنين في الحصول على المياه بطريقة آمنة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلق الإتحاد الأوروبي مشروع التوأمة لتعزيز آداء عمل المؤسسات العامة في قطاع الطاقة الكهربائي في فلسطين وخاصة سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ومجلس تنظيم قطاع الكهرباء، بالإضافة إلى مؤسسات أخرى من شركات التوزيع والنقل. وسينفذ على مدار 27 شهراً وبموازنه تبلغ 2 مليون يورو. ويهدف المشروع إلى تعزيز الآداء والفاعليه لتلبية احتياجات الفلسطينيين وتحقيق الأمن الطاقي لجميع مستهلكي الكهرباء في فلسطين.

المصدر: الجوار الأوروبي

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن مساهمة صندوق قطر للتنمية في أسابيع المرح الصيفية لدى الوكالة في قطاع غزة، لتعزيز الصحة النفسية للأطفال اللاجئين الفلسطينيين في وجه جولات متعددة من الصراع.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، في تصريحات استعداداً لزيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى المنطقة، أنه منذ التوقيع على اتفاقيات إبراهيم أجري 150 اجتماع لمسؤولين في الجهاز الأمني والجيش الإسرائيلي مع نظرائهم من دول المنطقة، بما لا يشمل الأردن ومصر. وقال إنه تم أيضاً توقيع صفقات شراء أمنية من إسرائيل لدول المنطقة بقيمة أكثر من ثلاثة مليارات شيقل. كما أكد غانتس، لصحافيين عسكريين، بأن المسيّرات الثلاثة التي حاول حزب الله إطلاقها تجاه منصة كاريش السبت الماضي من إنتاج إيراني. وبخصوص القضية الفلسطينية قال إن على "السلطة الفلسطينية القيام بخطوات بناء ثقة، ونطالب منها توسيع نشاطها الأمني في المنطقة A ووقف قضية التوجّه إلى المحكمة الجنائية". وقال غانتس، إن إسرائيل تعمل على تحسين الوضع الاقتصادي لسكان غزة وينوي رفع حصة تصاريح العمل لسكان القطاع إلى 20 ألف.

المصدر: i24News

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، الخميس، الالتماس الذي قدمه المستوطنون لإعادة النظر أمام هيئة قضاة موسعة، بقرار المحكمة الأخير بإلغاء قرارات الإخلاء والتهجير الصادرة بحق أربع عائلات من حي الشيخ جراح (الجاعوني والقاسم والكرد واسكافي).

المصدر: عرب 48

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، في تصريحات خلال حفل تخرج لتكريم ضباط جدد في الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن "إسرائيل أقوى من كل أعدائها، ولن نتردد في استخدام القوة من أجل الحفاظ على السلام للإسرائيليين، يجب أن يعرف أعداؤنا أننا في جميع الأوقات أقوى وأكثر تطوراً وأشد قسوة منهم". من جهته، حذّر وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، لبنان من محاولات حزب الله إطلاق طائرات مسيّرة في حقل غاز كاريش. وقال إن "إسرائيل تعرف كيف تحمي أصولها بشكل جيد، وعلى حزب الله أن يفهم أن المهمة التي يقوم بها نيابة عن إيران يمكن أن تصبح مهمة قاتلة من شأنها الإضرار بمصالح المواطنين اللبنانيين قبل كل شيء". وأكد أن بيروت مسؤولة عن "وضع حد للعدوان الإيراني بقيادة حزب الله من أراضيها".

المصدر: i24News