يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/7/2022

فلسطين

أصيب 14 مواطناً بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية بيت دجن شرق نابلس. وفي بلدة بيتا جنوباً، أصيب مواطنان بالاختناق بالغاز، خلال المواجهات مع قوات الاحتلال. كما اقتحمت قوات الاحتلال الموقع الأثري وساحة البيادر في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، وسط اندلاع مواجهات تخللها إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع. كذلك، منعت قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على أراضي قرية طورة جنوب غرب جنين، المواطنين في قريتي أم الريحان وظهر المالح شمال غرب يعبد بمحافظة جنين، الواقعتان داخل جدار الفصل والتوسع العنصري، من إدخال أضاحي العيد. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال أمين سر حركة فتح إقليم بيت حنينا وشعفاط، عامر عوض، أثناء مروره على حاجز قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة. كما اعتقلت شاباً بعد الاعتداء عليه في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحبت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية ببيان الأمم المتحدة الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، باعتبار ترحيل الفلسطينيين من مسافر يطا جريمة حرب. وقالت الدائرة على لسان رئيسها، أحمد التميمي، "إن هذا البيان يعبّر عن حقيقة جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين والتي تتنافي وتنتهك القوانين والقرارات والأعراف الدولية". وطالب التميمي، الأمم المتحدة ومجلس الأمن باتخاذ التدابير اللازمة لتطبيق القرارات الدولية ومقتضياتها والتي تجرم الاحتلال وتستلزم حكماً بمحاسبته وفقاً لذلك. وأضاف التميمي "إن الصمت الدولي عن ذلك هو ما يشجع الاحتلال على المضي قدماً في مواصلة جرائمه بسبب غياب المحاسبة والعقاب الدولي".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

الأونروا تجدد في تصريح رسمي التأكيد على التزامها الصارم بقيم الأمم المتحدة في تعليم أطفال لاجئي فلسطين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يؤكد في لقائه مع "التلفزيون الجزائري"، أن القضية الفلسطينية هي المشترك الجامع بين الدول العربية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رحّب رئيس لجنة الجاليات والمغتربين في المجلس الوطني الفلسطيني، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، أسامة القواسمي، في بيان صحافي، بقرار الكنيسة المشيخية الأميركية اعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري. وأكد أن هذا القرار من قبل الكنيسة يعد انتصاراً للحقيقة ولنضال الشعب الفلسطيني وللعدالة الدولية والإنسانية. وأوضح أن هذه الكنيسة ذات ثقل في الرأي العام الأميركي، ولم يكن قرارها ليتخذ إلا بعد اطلاعها عن قرب على ممارسات إسرائيل العنصرية بحق الشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة أو في الداخل، وإصرار إسرائيل على سنّ القوانين العنصرية. ودعا الحكومة الأميركية إلى ممارسة الضغط الحقيقي على إسرائيل لوقف هذا العدوان والعنصرية ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، خلال اتصال هاتفي مع وزير الدفاع المغربي، عبد اللطيف لوديي، اليوم الجمعة، إن "العلاقات الإسرائيلية-المغربية تعمّقت وازدهرت خلال العام المنصرم". وأضاف أن "شراكتنا تساهم بشكل مباشر في السلام والاستقرار الإقليميين وأمن بلدينا".

المصدر: i24News

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الجمعة، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، هو الأول من نوعه. و"اتفقا على مواصلة التعاون وضرورة ضمان التهدئة".

المصدر: i24News

الولايات المتحدة الأميركية

وجّهت عائلة الصحافية الفلسطينية الراحلة، شيرين أبو عاقلة، رسالة إلى الرئيس الأميركي، جو بايدن، اتهمت فيها الإدارة الأميركية بـ"محاولة واضحة لتقويض جهود العائلة في سبيل تحقيق العدالة والمحاسبة".

المصدر: CNN بالعربية