يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/7/2022

فلسطين

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز في حارة جابر شرق مدينة الخليل. وأفاد مراسل "وفا"، بأن عدداً من مستوطني مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم شرق الخليل، هاجموا منازل المواطنين ورشقوهم بالحجارة وشتموهم بألفاظ نابية. وأضاف، أن قوات الاحتلال داهمت المنطقة وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام تجاه المواطنين الذين حاولوا صد المستوطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، خلال خطبة صلاة عيد الأضحى، التي أقيمت في ساحة السرايا وسط مدينة غزة، على أنه بالرغم من موجات التطبيع فإن قضية فلسطين تمثل عنوان وحدة الأمة، وأن المسجد الأقصى عنوان الصراع. وأضاف: "أرادوا بقضيتنا سوءاً وشراً، وظنوا أنهم يمكنهم تصفيتها، وظنوا أنهم يمكنهم هدم المسجد الأقصى، لكنهم سيفشلون ولن يجنوا إلا السراب". وأشار الحية، إلى أن الشعب الفلسطيني وصموده ومقاومته أصبح أمل الأمة بعد انشغالها في حروبها الداخلية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الشرق الأوسط

وجّه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتخصيص 25 مليون دولار لدعم مستشفى المقاصد في القدس الشرقية لتوسعة نطاق خدماته الطبية للشعب الفلسطيني. ويأتي هذا الدعم ضمن جهود دولة الإمارات المستمرة لدعم قدرات المؤسسات الصحية الفلسطينية وتلبية متطلبات الشعب الفلسطيني في المجالات الإنسانية والمعيشية والصحية والاجتماعية والتعليمية وغيرها. ويعد مستشفى المقاصد من أهم المستشفيات في القدس ويعمل ضمن شبكة مستشفيات القدس الشرقية بـ250 سريراً وهو متخصص في إجراء عمليات القلب والعظام والأطفال والبحوث الطبية إضافة إلى الرعاية الصحية الشاملة.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات، وام