يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/7/2022

فلسطين

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية عند المنطقة الشرقية من المسجد. وأعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي حركة المواطنين على شارع جنين - نابلس، قرب سيلة الظهر، ونصبت حاجزاً عسكرياً بمحاذاة "مستوطنة حوميش المخلاة". كما طاردت قوات الاحتلال العمال قرب جدار الضم والتوسع العنصري المقام فوق أراضي قرية رمانة، وأطلقت الرصاص والقنابل الصوتية تجاههم أثناء عودتهم من داخل أراضي الـ48. من جهة أخرى، اقتلع مستوطنون نحو 400 شتلة زيتون من أراضي دير شرف غرب نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شاباً تسلّل من شمال قطاع غزة إلى مستوطنات الغلاف. ولم يضبط أي سلاح معه، وتم تحويله للتحقيق.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في بيان، اليوم الخميس، بإرسال وفد طبي محايد إلى سجون الاحتلال الإسرائيلي، للاطلاع على طبيعة الأوضاع الصحية للأسرى. وأضافت أن إرسال وفد طبي دولي إلى سجون الاحتلال بات مطلباً ضرورياً. وقال رئيس الهيئة، قدري أبو بكر: "رغم المطالبات والحملات الدولية والإقليمية التي أطلقتها مؤسسات الأسرى للإفراج عن الأسرى المرضى، إلا أن سلطات الاحتلال لم تكترث ولم تستجب ورفضت الإفراج عن أي أسير بل زادت من إجراءاتها القمعية، واستمرت في استهتارها بأوضاعهم الصحية". وأشارت الهيئة، إلى أن الاحتلال يحتجز في معتقلاته 500 أسيراً مريضاً، منهم 200 أسير بحاجة إلى تدخلات علاجية عاجلة، وتحديداً الأسرى الذين يعانون من السرطان والكلى والشلل والأمراض النفسية المزمنة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني تحذّر في بيان سياسي بمناسبة الذكرى الـ55 لانطلاقتها، من خطورة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية والمشروع الوطني برمته وما يسعى الرئيس الأميركي، جو بادين، إلى ترتيبه في المنطقة خدمةً للاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه جرائم الاستيطان والمستوطنين سياسة إسرائيلية رسمية لتعميق الاحتلال والأبرتهايد في فلسطين المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس ترفض في تصريح صحافي ما تم التوقيع عليه في وثيقة ما يسمى "إعلان القدس"، بين الإدارة الأميركية وبين الكيان الإسرائيلي المحتل. من جهته، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، في تصريح صحافي أن محاولات الإدارة الأميركية في إعادة هندسة المنطقة على أساس دمج الكيان الإسرائيلي المحتل فيها، سوف تبوء بالفشل.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

ناشد خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة في بيان، الحكومة الإسرائيلية الإفراج الفوري عن الشاب الفلسطيني أحمد مناصرة (20 عاماً) من سجونها، والسماح له بالعودة إلى أسرته والتماس الدعم والمشورة النفسية، لا سيّما في ضوء التقارير التي تفيد بأنه عرّض نفسه مراراً وتكراراً لخطر إيذاء نفسه.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، يشدد في تصريح خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، على أن إسرائيل تبعث إلى شعوب المنطقة، بما فيها الفلسطينيين برسالة سلام، مرحباً بكل دولة وكل شعب معني بإحلال السلام والتطبيع.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

لبنان

أشار الرئيس اللبناني، ميشال عون، خلال استقباله المستشار النمساوي، كارل نيهامر، في قصر بعبدا، إلى الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للسيادة اللبنانية في البر والبحر والجو، مؤكداً أن الطيران الإسرائيلي نفّذ خلال 15 سنة متتالية 22 ألف طلعة جوية فوق الأراضي اللبنانية ما يشكل انتهاكاً للقرارات الدولية ولا سيما القرار 1701. كما ناقش عون، خلال استقباله المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان السفيرة، يوانا رونيسكا، التقرير الذي سيعرض أمام مجلس الأمن في 21 تموز/ يوليو الجاري في إطار الإحاطة الدورية لمسار تطبيق القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن في العام 2006. كما تطرق النقاش إلى عمل القوات الدولية في الجنوب والخروقات الإسرائيلية المستمرة للسيادة اللبنانية.

المصدر: رئاسة الجمهورية اللبنانية

الولايات المتحدة الأميركية

الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، يعتمدان خلال اجتماعهما في القدس بتاريخ 14 تموز/ يوليو 2022، إعلان القدس للشراكة الاسترتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

أشارت قمة مجموعة I2U2 (الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والهند) في تصريحات افتتاحية لكلّ من قادتها، إلى التعاون بين الدول والاقتصادات ذات القيمة والأهداف المشتركة التي تتمحور حول السلام والتسامح والازدهار. كما أعلن قادة مجموعة I2U2 في بيان مشترك عن إقامة التعاون الاقتصادي بما يصبّ في مصلحة المنطقة برمتها، في العديد من المجالات، منها: البنى التحتية، والطب، وتحديات الأمن الغذائي والطاقة.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

ناقش الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال لقائه بالرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، العديد من القضايا بما في ذلك دعم الولايات المتحدة الثابت لأمن إسرائيل والتزامهم بالعمل معاً لمواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار والجهود المبذولة لتعزيز التكامل الإقليمي لتوسيع دائرة السلام.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية