يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/7/2022

فلسطين

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس، وبيت دجن شرقاً. كما أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء اعتداء جيش الاحتلال على المشاركين في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يشير في كلمته خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، في قصر الرئاسة بمدينة بيت لحم، إلى أنه إذا أرادت إسرائيل أن تكون دولة طبيعية، فلا يمكنها أن تستمر بالتصرف كدولة فوق القانون الدولي، وهذا يستدعي أن تنهي احتلالها لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحبت الفصائل الفلسطينية بمواقف الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الثابتة في كلمته خلال المؤتمر الصحافي مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، في بيت لحم، اليوم الجمعة، والتي أكدت الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني وتحديداً حقه في دولته المستقلة على حدود عام 1967، وإنهاء جميع قضايا الوضع الدائم، بما فيها قضية اللاجئين الفلسطينيين، ووقف جرائم الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني، ووقف الاستيطان، والتوقف عن القتل والاعتقالات اليومية، ومحاسبة قتلة الشهيدة الصحافية، شيرين أبو عاقلة، وإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية ورفع منظمة التحرير الفلسطينية عن قائمة الإرهاب، وإعادة فتح مكتبها في واشنطن. وأكدت الفصائل أن مواقف الرئيس تعبّر عن آمال وطموحات الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

لجنة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة، تؤكد في بيان عقب زيارتها السنوية إلى العاصمة الأردنية عمان، أن الاحتلال الإسرائيلي الذي طال أمده، وثقافة الإفلات من العقاب الراسخة، يقوضان، بشدة، احتمالات تمتع الفلسطينيين والإسرائيليين بحقوق الإنسان على قدم المساواة والعيش جنباً إلى جنب في سلام وكرامة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مسؤول مكتب القدس في حركة حماس، هارون ناصر الدين، يؤكد في تصريح صحافي أن الأراضي المخصصة لبناء السفارة الأميركية بالقدس هي فلسطينية خالصة. من جهة أخرى، أعرب المتحدث باسم الحركة، جهاد طه، في تصريح صحافي، عن بالغ الأسف من إعلان المملكة العربية السعودية فتح مجالها الجوي أمام طيران الاحتلال الصهيوني، خاصة مع (إعلان القدس)، حيث تبدو مثل هذه الخطوة وكأنها مكافأة للاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، بقرار القيادة السعودية فتح مجالها الجوي مع إسرائيل. وقال: "هذه هي خطوة أولى، سنواصل العمل في هذا المجال بالحذر اللازم من أجل الاقتصاد الإسرائيلي وأمن إسرائيل ومواطنيها".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الولايات المتحدة الأميركية

الرئيس الأميركي، جو بايدن، يرحب في بيان بفتح المجال الجوي السعودي لإسرائيل. من جهة أخرى، وخلال اجتماعه مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، شدّد بايدن في بيان، على التزامه بحل الدولتين على خطوط سنة 1967، مع تبادل للأراضي يتفق عليه الإسرائيليون والفلسطينيون. وأشاد بايدن في تصريح خلال فعالية شبكة مستشفيات القدس الشرقية، بدعم الولايات المتحدة لشبكة المستشفيات من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بـ85 مليون دولار منذ العام 2014. من جهتها، أعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في بيان عن تبرّع الولايات المتحدة عبر الوكالة، بمبلغ 15 مليون دولار كمساعدات إنسانية إضافية للفلسطينيين المحتاجين، لا سيما في قطاع غزة.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، يعلن في بيان صحافي أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بتسهيل المفاوضات بين لبنان وإسرائيل للتوصل إلى قرار بشأن ترسيم الحدود البحرية.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية