يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/7/2022

فلسطين

هاجمت مجموعة مستوطنين من مستوطنة "بيت عين" المقامة على أراضي الجبعة وبيت أمر المجاورتين لبلدة صوريف شمال غرب الخليل، منازل المواطنين بالحجارة والهراوات وأحرقوا نحو 30 شجرة زيتون إضافة لعدد من الأشجار الحرجية في منطقة خلة غنيمات، ووفر جنود الاحتلال الإسرائيلي الحماية للمستوطنين وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق جرى علاجهم ميدانياً. كما قطع مستوطنون نحو 60 شجرة زيتون في بلدة كفر الديك غرب سلفيت، في المنطقة المسماة "خلة القمح". من جهة أخرى، صادقت المحكمة العليا الإسرائيلة على قرار هدم منزل عائلة الأسير صبحي عماد صبيحات في قرية رمانة غرب جنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتحت القوات الإسرائيلية المتمركزة داخل موقع "كيسوفيم العسكري" وموقع "الأحراش"، نيران رشاشاتهم الثقيلة تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة في خان يونس جنوب قطاع غزة، وأجبروا المزارعين على ترك مزارعهم والانسحاب منها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

ناقش الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال استقباله وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، في مقر الأمانة العامة بالقاهرة، أوضاع مدينة القدس في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها المقدسات الإسلامية والمسيحية، وكذا المقدسيون، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، والمحاولات المستمرة للحكومة الإسرائيلية التضييق على الوجود الفلسطيني في المدينة وحصاره بالمستوطنات، فضلاً عن السعي إلى تقسيم الأقصى زمانياً ومكانياً عبر تكثيف الاقتحامات التي تقوم بها جماعات يهودية متطرفة للحرم القدسي. وأعرب أبو الغيط، عن تقديره الكامل للصمود الفلسطيني في المدينة، مؤكداً أهمية تعزيز الدعم العربي لهذا الصمود بكافة الوسائل الممكنة، سياسياً واقتصادياً ومعنوياً، ومشدداً على أن قضية القدس تهم كل عربي ومسلم ولا ينبغي أن يتحمل عبئها الفلسطينيون وحدهم، ومضيفاً أن ممارسات الاحتلال في المدينة تهدد بإشعال صراعات دينية خطيرة.

المصدر: جامعة الدول العربية

حركة حماس ترفض في تصريح صحافي الانتهاكات الصهيونية المستمرة بحق المقدسات المسيحية في القدس المحتلة. كما اعتبر المتحدث باسم الحركة، فوزي برهوم، في تصريح صحافي أن التمدّد الاستيطاني في القدس جريمة تعكس الدعم الأميركي لمشاريع الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 167، تدعو فيه الإدارة الأميركية إلى وقف المخططات الاستيطانية الجديدة في مختلف أنحاء الضفة الغربية، التي من شأنها تقويض حل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحمّل فيه الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن انتشار ميليشيات المستوطنين المسلحة وإرهابها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

 رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يشير في كلمته خلال حفل نظمته السفارة المصرية في فلسطين بمناسبة العيد الوطني لمصر، إلى أن الشعب الفلسطيني ينتهج الصمود المقاوم لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي الذي يستهدف أرضه وحياته وهويته.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، يرحب في بيان، بقرار الاتحاد الأوروبي تعزيز علاقاته مع إسرائيل.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أفاد الجيش الإسرائيلي في بيان، أن قواته اعتقلت 11 مطلوباً يشتبه في قيامهم بأعمال عدائية في الضفة الغربية، كما عثر على أسلحة محظورة من نوع M16 وعدد من أسلحة أخرى. وقال الناطق بلسان الجيش، إن "الجيش الإسرائيلي نفذ العملية في عدد من المراكز في جميع أنحاء الضفة الغربية، بما في ذلك قرى الخضر وحبلة ونعلين وبيتا وفي مدينة الخليل، حيث تم اعتقال خمسة مطلوبين للاشتباه في قيامهم بأعمال عدائية. كما نفذ الجيش الإسرائيلي في مخيم جيلزون للاجئين شمالي رام الله عملية اعتقل خلالها أربعة مطلوبين للاشتباه في قيامهم بعمليات عدائية وألقى عدد من المشتبه بهم الحجارة والطوب على القوات التي ردت على إطلاق النار. وخلال العملية في قرية كفر عقب القريبة من مدينة القدس، قام عدد من المشتبه بهم بإلقاء الحجارة وإطلاق الألعاب النارية والذخيرة الحية على قوات الجيش وشرطة الحدود التي ردت بوسائل تفريق المظاهرات وإطلاق النار وعمل على إتلاف الأدوات. وأشار الناطق باسم الجيش إلى أنه "لم تقع إصابات في صفوف قواتنا".

المصدر: i24News

رصدت وحدة المراقبة التابعة للجيش الإسرائيلي محاولة جديدة من جانب حزب الله للدفع بمسيّرة نحو الأجواء الإسرائيلية وقامت بإسقاطها.

المصدر: i24News