يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/7/2022

فلسطين

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي نقطة للمقاومة الفلسطينية شرق بيت حانون شمالي قطاع غزة. وقال مراسل "المركز الفلسطيني للإعلام": إن صوت انفجار هزّ شرق مدينة بيت حانون شمالي القطاع، تبين لاحقاً أنه ناجم عن صاروخ من طائرة إسرائيلية استهدف نقطة للمقاومة في المكان. وأوضح أن الطائرات الإسرائيلية أغارت على النقطة 3 مرات توالياً، محدثة أصوات انفجارات هائلة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

لاحقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في بحر شمال غزة، مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقتي الواحة والسودانية وبلدتي جباليا وبيت لاهيا شمال قطاع غزة، وسط إطلاق نار وقنابل الغاز المسيل للدموع، ورشهم بالمياه العادمة، ما أجبر الصيادين على مغادرة البحر. كما أطلقت زوارق الاحتلال المتمركزة في عرض بحر محافظتي خان يونس ورفح، جنوبي القطاع، القذائف المدفعية وفتحت نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين، وأجبرتهم على الانسحاب.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عسكر الجديد شرق نابلس، وأصابت ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي. كذلك، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال تصديهم لهجوم مستوطنين على قرية بورين جنوب نابلس. كما أصيب ثلاثة مواطنين، إثر اعتداء مستوطنين عليهم في بلدة حوارة جنوب نابلس. وفي محافظة بيت لحم، هاجمت مجموعة من المستوطنين من خمسة مسلحين، رعاة الأغنام والمزارعين وعدداً من المنازل بالحجارة مع الاعتداء على قاطنيها، في قرية كيسان، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحروق، بسبب رشهم بغاز الفلفل. كما هدمت قوات الاحتلال مسكناً وحظيرتين في قرية الجوايا شرق يطا جنوب محافظة الخليل. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 14 مواطناً بينهم صحافي في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

كشفت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عن شرعنة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بؤرة استيطانية جديدة على أراضي المواطنين في محافظة رام الله. وأفاد رئيس الهيئة، مؤيد شعبان، "بأن سلطات الاحتلال صادقت صبيحة هذا اليوم على المخطط الذي يحمل الرقم 4/2/225، والذي بموجبه سيتم بناء أكثر من 114 وحدة استيطانية جديدة على مساحة تقدر 150 دونماً في المنطقة الواقعة شرق رام الله، في البؤرة الاستيطانية غير الشرعية التي أطلق الاحتلال عليها أسم "متسبيه داني".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يؤكد في كلمته خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الروماني، كلاوس يوهانس، على أهمية التوجه نحو تطبيق الاتفاقيات الموقعة، تمهيداً للانتقال للأفق السياسي، الذي يستند إلى حل الدولتين على أساس حدود 1967، ووفق قرارات الشرعية الدولية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه جرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين سياسة إسرائيلية رسمية لإغلاق الباب أمام فرصة تطبيق حل الدولتين. وفي بيان آخر، حذّرت الوزارة من توظيف الموسم الانتخابي الإسرائيلي لبناء وتوسيع البؤر الاستيطانية العشوائية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تشير في تصريح صحافي إلى أن إعلان حركة "نحالا" الاستيطانية الصهيونية استعدادها لتدشين عشرات البؤر الاستيطانية في أنحاء الضفة الغربية، جريمة منظّمة وانتهاك فاضح للأعراف والمواثيق الدولية. من جهة أخرى، حذّر المتحدث باسم الحركة، حازم قاسم، في تصريح صحافي من خطورة الاستجابة لما يتم الإعلان عنه من طرف مسؤولين صهاينة عن ترتيبات لعقد "قمة" اقتصادية فلسطينية صهيونية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأونروا تعرب في تصريح رسمي عن تقديرها العميق للدعم الحازم الذي تقدمه الولايات المتحدة لعملياتها التي تسهم في حقوق الإنسان للاجئين الفلسطينيين وكرامتهم.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

أعربت اللجنة المركزية لحركة فتح، خلال اجتماع لها، عن تأييدها ودعمها الكامل للموقف الفلسطيني الواضح والصريح الذي أعلن عنه الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال لقائه مع الرئيس الأميركي في بيت لحم، والتي عبرت عن آمال وتطلعات الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي. كما أكدت أن قضية الأسرى هي القضية المركزية للشعب الفلسطيني. وشددت على ضرورة مشاركة الجميع في المقاومة الشعبية السلمية كخيار استراتيجي لمواجهة التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية. وبحثت اللجنة المركزية السبل الكفيلة بمواجهة المرحلة المقبلة لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

افتتحت فعاليات المؤتمر العام السادس لأسر شهداء فلسطين، في جنين، اليوم الثلاثاء، "مؤتمر الشهيدة شيرين أبو عاقلة"، برعاية رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، وأكد المتحدثون السير على درب الشهداء الذين ضحوا من أجل حرية وتحرير فلسطين. وأشادوا بتضحيات الشهداء الذين سقطوا من أجل فلسطين، داعين إلى الوحدة الوطنية، ومنددين بعدوان وجرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني، ومؤكدين أن قضية الشهداء هي قضية استراتيجية كما أكد عليها رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، وأن الشعب الفلسطيني سيستمر في النضال من أجل تحرير فلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

معهد أريج للأبحاث التطبيقية، يطلق تقرير رصد الانتهاكات الإسرائيلية المتعلقة بالمياه والصرف الصحي وارتباطه بحقوق الإنسان في المناطق المصنفة "ج" في محافظات القدس وبيت لحم والخليل وقطاع غزة.

المصدر: معهد الأبحاث التطبيقية – القدس (أريج)

إسرائيل

أُصيب شاب فلسطيني، هو إسماعيل نمر (44 عاماً) من رام الله في الضفة الغربية المحتلة، بجراح متوسطة بعد تعرضه لإطلاق نار بزعم تنفيذه عملية طعن داخل حافلة في القدس المحتلة، مساء اليوم الثلاثاء، أسفرت عن إصابة مستوطن بجراح متوسطة. ومطلق النار على الشاب الفلسطيني، هو مصور صحافي يعمل في "واينت"، الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت".

المصدر: عرب 48

رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، ووزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، يؤكدان في تصريح مشترك خلال جولتهما في مقر قيادة المنطقة الشمالية لجيش الدفاع، أن إسرائيل جاهزة ومستعدة للتحرك في مواجهة أي تهديد من لبنان.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكدت وزيرة المواصلات الإسرائيلية وزعيمة حزب العمل، ميراف ميخائيلي، في تصريح لـ"i24news"، أن الانتخابات التشريعية المقبلة ستلعب دوراً كبير في تحسين العلاقات الإسرائيلية العربية، وخاصة مع الفلسطينيين. وأضافت أن الأمن لا يعتمد فقط على القوة العسكرية ولكن على الاتفاقات السياسية واتفاقيات السلام مع الجيران وبناء مجتمع عادل. وتابعت: "بصفتي زعيمة لحزب العمل، آمل أن نتمكن من استخدام هذه الخطوة الصغيرة إلى الأمام لتوسيعها لمعالجة أهم قضية تواجه إسرائيل: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني"، مضيفة، "أنا أؤمن بمبادرة السلام العربية ويجب أن نجد حلاً إقليمياً يشمل حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

المصدر: i24News

هدمت السلطات الإسرائيلية بحماية قوات من الشرطة، مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، جنوبي البلاد، للمرة الـ204 على التوالي، منذ هدمها أول مرة يوم 27 تموز/ يوليو 2010. كما هدمت جرافات سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباحاً منزل مواطن في محيط مخيم عقبة جبر قضاء أريحا. كذلك هدمت آليات وجرافات السلطات الإسرائيلية بحماية قوات معززة من الشرطة جزء من منزل يعود لعائلة النقيب في منطقة كرم النقيب بمدينة اللد، وذلك بذريعة البناء غير المرخص.

المصدر: عرب 48