يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/7/2022

فلسطين

تجمّع مئات المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند مداخل وطرق بلدات وقرى غرب مدينة سلفيت. وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن تجمعات المستوطنين جاءت نتيجة مخططات ودعوات من قبل جمعيات استيطانية لإقامة بؤر استيطانية جديدة على أراضي محافظة سلفيت. كما نصب مستوطنون عدد من الخيام على أراضي المواطنين بالقرب من مستوطنة "كريات أربع" شرق مدينة الخليل. وفي محافظة رام الله والبيرة، أغلقت قوات الاحتلال مدخل قرية برقة بالمكعبات الأسمنتية، وسط انتشار كثيف للمستوطنين على طول ما يسمى "شارع 60" المقام على أراضي المواطنين شرق رام الله. وتجمع مستوطنون آخرون في أراض لقرى غرب رام الله بهدف السيطرة عليها وإقامة بؤر استيطانية. كما اقتحم مئات المستوطنين أراض قرب قرية اللبن الغربي غرب رام الله، بعد أن أحضروا حافلات ومركبات إلى المكان، واعتدى مستوطنون على مواطنين قرب دوار "عين أيوب" غرب رام الله. من جهة أخرى، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، حيث اندلعت مواجهات مع المواطنين أطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى الى إصابة شاب بالرصاص الحي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طاردت زوارق الاحتلال الإسرائيلي مراكب الصيادين العاملة في عدة نقاط في بحر شمال غزة، وسط إطلاق للنار وقنابل الغاز المسيل للدموع، وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر. كذلك، فتح جنود الاحتلال المتمركزين داخل ما يسمى موقعي "كيسوفيم العسكري والأحراش"، نيران رشاشاتهم الثقيلة بكثافة تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة في خان يونس، وأجبروا المزارعين على ترك مزارعهم والانسحاب منها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يشيد في كلمته خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في العاصمة الفرنسية باريس، بمواقف فرنسا الداعمة لتحقيق السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط، وفق حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية، ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن تبرع اليابان بخمسة ملايين دولار كمساعدة عاجلة للاجئي فلسطين استجابةً لارتفاع أسعار الغذاء العالمية.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف تنظم حدثاً افتراضياً حول قضية القدس بعنوان "الشباب الفلسطيني في القدس الشرقية المحتلة"، يسلط الضوء على الواقع الذي يعيشه الشباب الفلسطيني في القدس الشرقية تحت الاحتلال الإسرائيلي، والتحديات اليومية التي تواجهه.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه المتواصلة تختبر جدية المجتمع الدولي في حماية حل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

نقابة الصحافيين الفلسطينيين، تصدر بياناً تعقيباً على قيام "المصور الصحافي" في موقع "Ynet" "موشي بن عامي" بإطلاق النار على مدني فلسطيني، تؤكد فيه أن الصحافة الإسرائيلية باتت تتفوق على الفاشية عبر ارتكابها جرائم ضد الفلسطينيين وتبجيل منفذي تلك الجرائم والشد على أيديهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، الاعتداء الآثم الذي قام به مستوطن متطرف على مسجد سعد وسعيد في مدينة القدس وأدائه لطقوس تلمودية فيه، وبيّن أن الاعتداء على المساجد يتم في إطار سياسة مبرمجة تهدف إلى تأجيج الصراع، وفرض أمر واقع على الأرض المحتلة، وتظهر مدى الاستهتار بالقيم الدينية والإنسانية للآخرين، منوهاً إلى أن الأديان السماوية تحرّم الاعتداء على أماكن العبادة، وتنأى بها عن دائرة الصراع، ودعا المواطنين إلى إعمار المساجد، والذود عنها أمام إجرام المعتدين عليها من المستوطنين وغيرهم، وطالب الدول والمؤسسات المعنية بحرية الإنسان والأديان الوقوف في وجه الاعتداءات الإسرائيلية الآثمة، مناشداً الأمتين العربية والإسلامية بتحمل مسؤولياتهما تجاه القدس وفلسطين، والدفاع عنهما وحمايتهما ومقدساتهما من اعتداءات المستوطنين الذين يعيثون فساداً في الأرض الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن افتتاح مشروع "القسطل" لإعادة إسكان القسطل في دير البلح، بدعم من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية من خلال بنك التنمية الألماني.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

كشفت الرقابة العسكرية الإسرائيلية لأول مرة، اليوم الأربعاء، امتلاكها لطائرات مسيّرة حربية ضمن ترسانتها العسكرية واستخدامها بشكل منتظم على أهداف. وقال الرقيب العسكري في بيان: "تبين أنه لم يكن هناك ما يعيق نشر استخدام الجيش الإسرائيلي للطائرات بدون طيار كجزء من أنشطته العملياتية".

المصدر: i24News

هدمت آليات وجرافات السلطات الإسرائيلية، بحماية قوات معززة من الشرطة، مبنى في قرية جلجولية، ومباني في رهط، وادعت أن المبنى في جلجولية أقيم على أرض تابعة لما تسمى "سلطة أراضي إسرائيل"، ولا يملك صاحب المبني تصاريح وتراخيص للبناء. كما ادعت أن المباني التي هدمتها في رهط دون ترخيص.

المصدر: عرب 48

العالم

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بعد استقباله الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في قصر الإليزيه، إلى استئناف "الحوار السياسي المباشر" بين الإسرائيليين والفلسطينيين، المتعثر حالياً، مؤكداً "ليس لدينا بديل عن إحياء جهودنا من أجل السلام". و أكد ماكرون، أن "حلقة دامية جديدة قد تندلع في أي لحظة" مطالباً "بإنهاء التدابير الأحادية" في إشارة إلى "طرد عائلات فلسطينية وهدم المنازل وسياسة الاستيطان التي تُبعد احتمال قيام دولة فلسطينية تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل".

المصدر: France 24