يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/7/2022

فلسطين

اعتدت مجموعة من المستوطنين على رعاة أغنام في منطقة "الجوايا" بمسافر يطا جنوب الخليل، وطردوهم من المراعي. وهاجم عشرات المستوطنين من البؤرة الاستيطانية "رمات يشاي" وسط مدينة الخليل منازل المواطنين في حي تل الرميدة، واعتدوا على أحدهم بالضرب، وهددوهم بالقتل والاستيلاء على منازلهم. كما اقتحم مستوطنون موقع تل أريحا القديم الأثري في مدينة أريحا، عبر حافلات تقلهم، بحماية مشددة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي حاصر المكان ومنع الصحافيين والشبان من الاقتراب. من جهة أخرى، أخطرت سلطات الاحتلال عدداً من المواطنين القاطنين في تجمع أبو النوار البدوي شرق القدس بهدم منازلهم خلال أسبوعين من تاريخه، وإلا ستنفذ عمليات هدم واسعة بحق التجمع. كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط شمال شرق القدس، وبلدة سلوان وداهمت منزل عائلة الرجبي في حي عين اللوزة. كما أصيب شابان برصاص الاحتلال في مدينة البيرة، خلال اقتحام قوات الاحتلال للمدينة فجراً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتح جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين داخل المواقع العسكرية شرق خان يونس جنوب قطاع غزة نيران رشاشاتهم الثقيلة بكثافة تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة عبسان الكبيرة، وأجبروا المزارعين على الانسحاب من أراضيهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

منظمة العفو الدولية تدعو في بيان صحافي السلطات الإسرائيلية أن توقف فوراً عمليات الإخلاء القسري لما يزيد عن 1.000 من سكان بلدة مسافر يطا في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: منظمة العفو الدولية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334 الاختبار الحقيقي لمصداقية التمسك بحل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، يشير في تصريح صحافي إلى أن إصدار الاحتلال الصهيوني عشرات أوامر الهدم ومنع البناء لمنازل وعمارات ومنشآت في القدس المحتلة يعد جريمة صهيونية جديدة وحرباً علنية على الوجود الفلسطيني في المدينة المقدسة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين تثمن في بيان دور الكنيسة الأسقفية الأميركية في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني ومطالبتها بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ووقف تهويد القدس.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين يصدر بياناً عقب جلسته رقم 208، يسلط فيه الضوء على ملكية عائلات فلسطينية للأرض المزمع إقامة السفارة الأميركية عليها في القدس.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، من الانحدار الأخلاقي والإنساني في التعامل مع الأسرى المرضى في سجون الاحتلال والذي يهدد حياتهم بشكل حقيقي، في ظل التفرد الخطير الذي يمارس كل يوم بحقهم. وقالت الهيئة في بيان، "من خلال متابعات حالات الأسرى المرضى فيما يسمى مستشفى سجن الرملة وعسقلان وريمون وعوفر والنقب وفي كافة السجون والمعتقلات، نلاحظ بأن تجاهل الأمراض وعدم تقديم العلاجات والأدوية، يأتي في سياق ممنهج ومنظم". وأضافت، "تقضي العدالة الإنسانية في عصر الحرية والديمقراطية وضمان وكفالة الحقوق، أن يلتفت المجتمع الدولي إلى المئات من الأسرى الفلسطينيين، الذين يُتركون فريسة للموت دون إعطاء أي اعتبارات لحقوقهم الحياتية والمعيشية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 7-20 تموز/ يوليو 2022، إلى إصابة 18 مواطناً منهم 3 أطفال، برصاص قوات الاحتلال، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، جميعهم في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

معهد الأبحاث التطبيقية "أريج" يشير في تقرير إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نشرت ثلاثة مخططات استيطانية جديدة تستهدف مستوطنات جديدة في مواقع مختلفة في الضفة الغربية، بحيث يتم بوجبها الاستيلاء على مساحة 733.6 دونماً من الأراضي الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أجرى وزير الدفاع الاسرائيلي، بني غانتس، مقابلة مع المؤتمر الأمني للمعهد الأمريكي ASPEN، وقال إنه منذ توقيع "اتفاقيات إبراهيم" شاركت إسرائيل في مئات المحادثات والاجتماعات حول مختلف القضايا الأمنية بما في ذلك حرية الملاحة والتجارة والمجال الجوي. وكشف غانتس، الذي يزور واشنطن، أن "إسرائيل شاركت في ما لا يقل عن 10 تدريبات متعددة الجنسيات مع دول المنطقة".

المصدر: i24News

شرّعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية بقيادة الجيش ووحداته الهندسية ببناء جدار فاصل بين الأراضي المحتلة عامي 1948 و1967 في منطقة جنوبي الخليل. وزعم جيش الاحتلال في بيان صدر عنه أن إنشاء العائق الهندسي الأمني يشكل بعداً مهماً في الحملة الهادفة لمنع وإحباط العمليات في "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية]. وأضاف البيان أن "الأعمال الهندسية أدت إلى تقدم ملموس في إقامة العائق الهندسي في جنوب جبل الخليل وصحراء يهودا وإلى انخفاض ملموس في عدد المتسللين الذين يحاولون الدخول إلى إسرائيل بشكل غير قانوني".

المصدر: عرب 48