يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/7/2022

فلسطين

اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، وفجّرت منزل الأسير يحيى مرعي، واندلعت مواجهات في محيط المنزل أطلق خلالها الغاز المسيل للدموع تجاه الشباب. كما أصيب مواطن برصاص قوات الاحتلال قرب حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس. وفي محافظة القدس، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية بيت دقو، أُطلق خلالها الرصاص المعدني، وقنابل الصوت والغاز تجاه منازل المواطنين ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق. كذلك، أصيب شابان برضوض وكدمات إثر اعتداء قوات الاحتلال بالضرب المبرح عليهما، خلال اقتحامها منطقة برك سليمان السياحية جنوب محافظة بيت لحم. كما اعتدى مستوطنون بالضرب المبرح على 4 شبان أثناء عملهم في أراضيهم القريبة من بلدة رامين شرق محافظة طولكرم. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطناً من محافظات القدس وبيت لحم وجنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استهدفت الزوارق الحربية الإسرائيلية بنيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع مراكب الصيادين العاملة في بحر شمال غزة. وأجبرتهم على مغادرة البحر عنوة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل ماضية في ضم الضفة الغربية المحتلة وسط غياب إرادة دولية حقيقية لصنع السلام.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

نائبة المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، لين هاستينغز، تشدد في إحاطتها خلال جلسة مجلس الأمن، على أنه لا بديل عن عملية سياسية شرعية لحل القضايا الجوهرية في الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن إطلاق استراتيجية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التعليم لدعم طلابها ومعلميها وموظفيها في مجال التعليم.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يدعو في كلمته أمام جلسة مجلس الأمن حول الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، المجتمع الدولي بتحديد خطوات لتحقيق السلام العادل والشامل، مؤكداً أنه لا يمكن القبول بأن يبقى السلام ومصير أمة رهيناً لإجراءات إسرائيل الأحادية وخطط المستوطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يحذر في تصريح من التعامل مع الأمر العسكري الصادر عن سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإمكانية إصدار شهادات حصر الإرث للفلسطينيين من قبل المحاكم الشرعية داخل إسرائيل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

القائم بأعمال الاتحاد الأوروبي بالإنابة لدى الأمم المتحدة، تيبو كاميلي، يلقي بياناً نيابة عن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء خلال النقاش المفتوح لمجلس الأمن بشأن الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، يؤكد فيه على التزام الاتحاد الأوروبي بحل عادل وشامل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، على أساس حل الدولتين.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

إسرائيل

صادقت لجنة حكومية إسرائيلية، على خطة استيطانية جنوبي مدينة القدس المحتلة تقضي ببناء 1446 وحدة استيطانية في مستوطنة "القناة السفلية" على أراضي بلدة صور باهر الفلسطينية، وبين مستوطنتي "هار حوماه" و"غفعات همتوس". وقالت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية، في بيان، "هذه الخطط لا تضر فقط بعلاقات إسرائيل مع أكبر حليف لها (الولايات المتحدة)، ولكنها تضر بالمصالح الإسرائيلية وآفاق السلام والتسوية في القدس". وبحسب بيانات الحركة فإن أكثر من 230 ألف مستوطن، يعيشون في مستوطنات في القدس المحتلة.

المصدر: عرب 48

أصدر قائد المنطقة الوسطى لجيش الاحتلال الإسرائيلي، يهودا فوكس، أمراً عسكرياً يتيح من خلاله لفلسطينيين يريدون بيع أراضيهم لمستوطنين، باستصدار قرار حصر إرث من محكمة شرعية إسرائيلية بدلاً من محكمة شرعية فلسطينية، بادعاء حماية البائع الفلسطيني. وجاء في الأمر العسكري رقم 2081، الذي أصدره الاحتلال في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أنه بموجب القانون في إسرائيل، يبدأ سريان هذا الأمر في يوم توقيعه.

المصدر: عرب 48

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، في حديثه خلال المؤتمر الوطني في إسرائيل، حول تهديدات حزب الله بمهاجمة منصة "كاريش": "أن مستوى الردع الإسرائيلي مرتفع مقارنة بلبنان وحزب الله، لقد رأينا إطلاق حزب الله طائرات بدون طيار، وإذا تحدانا فسوف نرفع هذا التحدي ". كما أكد غانتس، أن إسرائيل ترغب بالتوصل الى اتفاق مع الحكومة اللبنانية بخصوص ترسيم الحدود البحرية. وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي بحالة تأهب وعلى استعداد تام للتعاطي مع سيناريوهات تقوم على المواجهة بين إسرائيل وحزب الله الذي هدد أمينه العام بضرب منصة كاريش وغيرها من الموارد الإسرائيلية.

المصدر: i24News

قال المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة، غلعاد إردان، في حديثه أمام جلسة مجلس الأمن، إن المناقشات حول المسألة الفلسطينية لا تركز على الإمكانات البناءة أو إحراز تقدم أو تحقيق سلام تدريجي. "ولكن عوضاً عن ذلك نخصص وقتنا ومواردنا لتقارير متحيزة عادة ما تدين أحكام المحاكم الإسرائيلية أو تتناول نزاعات داخلية بين إسرائيل وفلسطين". وأضاف أن هذه المناقشات، وعلى مدار عقود من الزمان، لم تحقق "شيئاً مجدياً". وتساءل قائلاً: "كيف يمكن لهذا المجلس أن يعجز عن رؤية العقبات الأساسية أمام السلام؟"، مشيراً إلى أن النهج الحالي "لا قيمة له وحان الوقت الآن لإصلاح هذا النهج". وأضاف: "تعلمون أن للفلسطينيين شرطاً غريباً للتفاوض؟ ألا وهو أن تقبل إسرائيل بكل مطالبهم الغريبة حتى قبل الجلوس أمامهم على مائدة المفاوضات".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الشرق الأوسط

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير، بسام صباغ، يؤكد في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط، أن الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي العربية ما كانت لتتواصل لولا الدعم الأميركي والغربي لكيان الاحتلال الإسرائيلي وحمايته من المساءلة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

وقّع وزير العدل المغربي، عبد اللطيف وهبي، مع وزير العدل الإسرائيلي، جدعون ساعر، في مقر وزارة العدل، على بيان مشترك بين الوزارتين المغربية والإسرائيلية، يتضمن مجموعة من المواد التي تحكم التعاون الثنائي فيما بينهما، بالحرص على تعزيز الفهم المتبادل لأنشطتهما القانونية.

المصدر: المملكة المغربية، وزارة العدل

السفيرة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، زهراء إرشادي، تشير في كلمتها خلال اجتماع مجلس الأمن بشأن فلسطين، إلى أن تقاعس مجلس الأمن الدولي وصمته جعل الكيان الإسرائيلي يواصل جرائمه بحق الشعب الفلسطيني المظلوم وكذلك اعتداءاته وممارساته الكيدية ضد دول المنطقة.

المصدر: وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا)

الولايات المتحدة الأميركية

التقى وزير الخارجية الأميريكي، أنتوني بلينكن، مع عائلة الصحافية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة، في وزارة الخارجية الأميركية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، في إفادة صحافية، أن بلينكن "سينتهز الفرصة للتأكيد على الأولوية التي نوليها للمساءلة، وهو أمر نواصل مناقشته مع شركائنا الإسرائيليين والفلسطينيين أيضاً". ورداً على سؤال حول دعوة الأسرة لإجراء تحقيق أميركي، قال برايس، إن "تركيز وزارة الخارجية ينصبّ على التوفيق بين التحقيقات الإسرائيلية والفلسطينية، وبذل كل ما في وسعنا للتأكد من أن التحقيقات التي يتم إجراؤها دقيقة وتمت بشكل شامل وبشفافية، ومرة أخرى، تنتهي بالمساءلة".

المصدر: CNN بالعربية

شددت سفيرة بعثة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، في تصريح أمام جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في الشرق الأوسط، على أن اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل مهمة ولكنها ليست بديلة عن حل الدولتين.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

قالت وزارة الخارجية الروسية، إن قضية وكالة "سخنوت" لهجرة اليهود يتم النظر فيها الآن على المستوى القانوني. وأعربت الوزارة عن أسف موسكو من المواقف غير البناءة لإسرائيل والسياسة التي تنتهجها في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك موقف تل أبيب من الوضع في أوكرانيا. وانتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء، إسرائيل لدعمها للسلطات الأوكرانية. وفي وقت سابق أعلنت مصادر قضائية في موسكو أن القضاء سينظر في استئناف إدارة موسكو بشأن تصفية منظمة "سخنوت" اليهودية غير الربحية المستقلة. وكانت المحكمة قد تلقت دعوى قضائية إدارية من القسم الرئيسي بوزارة العدل الروسية بشأن التصفية والاستبعاد من سجل الدولة الموحد للكيانات القانونية للمنظمة غير الربحية المستقلة لدعم العلاقات مع اليهود في الشتات، الوكالة اليهودية (سخنوت)، حيث حدد القاضي جلسة الاستماع في هذه الدعوى يوم 28 يوليو الجاري.

المصدر: RT