يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/7/2022

فلسطين

أصيب 5 مواطنين في اعتداء للمستوطنين في قرية تل جنوب غرب نابلس. كما أصيب مواطنين بشظايا قنابل صوت والعشرات بحالات الاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لفعالية ضد الاستيطان عند المدخل الغربي لقرية حارس غرب سلفيت. كذلك، هدمت قوات الاحتلال منزلاً بعد أن اقتحمت جرافاتها منطقة "سما أريحا" خلف مجمع المؤسسات الحكومية بمدينة أريحا. كما اقتلعت قوات الاحتلال 1000 شجرة زيتون في قرية حجة شرق قلقيلية، بحجة أنها أراضٍ مستولى عليها. وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، عرقلت طواقم ما يسمى "مجلس المستوطنات" عمل المزارعين في خربة الفارسية، واحتجزت جرافة تعمل على تسهيل بعض الأراضي، في الخربة، ومنعت من استكمال العمل فيها. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطناً من أرجاء الضفة الغربية بينهم ثلاثة أطفال، واختطفت وحدة خاصة تابعة لجيش الاحتلال شاباً من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن التسوية الإسرائيلية للأراضي في القدس باطلة من أساسها وجريمة استعمارية عنصرية بامتياز. كما اعتبرت الوزارة في بيان أن المواقف الدولية تجاه الاستيطان دون تنفيذ القرار 2334 هروب من المسؤولية في حماية حل الدولتين. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة تصريحات المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة، غلعاد إردان، خلال جلسة مجلس الأمن، مشيرة إلى أنها وجه آخر للاستعمار والأبرتهايد والإرهاب الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، يندد في تصريح بالمخططات الاستيطانية الإسرائيلية للسيطرة على المسجد الأقصى وتهويد القدس بالكامل.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، يرفض في تصريح صحافي تصعيد الاحتلال الصهيوني وحربه المستمرة ضد الأرض الفلسطينيية ومقدساتها عبر مشاريع الاستيطان والتهويد.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

فتحت زوارق الاحتلال الإسرائيلي نيران رشاشاتها، تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر بيت لاهيا شمال قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي قرار إسرائيل بناء 1446 وحدة استيطانية جديدة على أراضي بلدة صور باهر جنوب مدينة القدس الشرقية، مؤكدة أن سياسة الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي تمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة لاسيما قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334. كما دعت الأمانة العامة المجتمع الدولي، وخصوصاً مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياته لتنفيذ قراراته ووضع حد لسياسة الاستيطان الإسرائيلي في كل الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها مدينة القدس الشرقية، وإلزام إسرائيل بوقف جميع اعتداءاتها المتواصلة على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، هيفاء أبو غزالة، تدعو في كلمتها خلال الدورة العادية الـ(50) للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، إلى تنسيق المواقف بشأن قضايا حقوق الإنسان المطروحة إقليمياً ودولياً وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

المصدر: جامعة الدول العربية

قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يحذر في بيان صحافي من مخطط استيطاني في باب المغاربة لتكريس سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على مداخل المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

معهد الأبحاث التطبيقية "أريج" يشير في تقرير إلى أن المخطط الإسرائيلي الاستيطاني الجديد ينصّ على مصادرة 280.689 دونماً من الأراضي الفلسطينية لبناء 364 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "دوليف" بمحافظة رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

تراجعت المحكمة العليا الإسرائيلية عن قرار سابق اتخذته يقضي بإخلاء البؤرة الاستيطانية "ميتسبي كراميم" بسبب بنائها في أراض بملكية فلسطينية خاصة، شمال شرق رام الله، في الضفة الغربية المحتلة. وانتصرت المحكمة العليا بقرارها الذي اتخذته اليوم، لليمين الإسرائيلي والحركة الاستيطانية التي سعت إلى دفع سلطات الاحتلال القضائية، إلى منع إخلاء البؤرة الاستيطانية غير القانونية حتى وفقاً للقانون الإسرائيلي، وذلك بدعم كامل من مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية.

المصدر: عرب 48

هدمت آليات وجرافات السلطات الإسرائيلية بحماية قوات معززة من الشرطة منزلاً يعود لعائلة عربية في مدينة اللد، كما هدمت منزلين في قرية أبو تلول بالنقب، وذلك بذريعة البناء غير المرخص.

المصدر: عرب 48

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، خلال جولته على الحدود الجنوبية، أن حركة حماس تشنّ هجمات من داخل التجمعات السكانية وتستهدف المراكز السكانية، وأنه يجب أن يكون العالم على دراية بهذه "الجريمة" ويجب أن تدفع حماس ثمناً باهظاً. وقال غانتس، في ختام جولته "لقد أنهيت للتو جولة في منطقة الجنوب، حيث نعمل على ضمان الأمن والاستقرار للإسرائيليين، من خلال العمل ضد منظمة حماس".

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

أكد الملك الأردني، عبد الله الثاني، خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، في قصر الحسينية بعمّان، على ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين، وتعزيز الأمن والاستقرار، والتنمية الإقليمية التي لا بد أن يكون الفلسطينيون جزءاً منها. وأشار الملك إلى أهمية البناء على زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى المنطقة. وشدد على ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الفترة المقبلة، واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير، منصور العتيبي، يستنكر في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية، الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للمسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء الكويتية (كونا)