يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/7/2022

فلسطين

أصيب طفل بالرصاص خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحام مخيم الجلزون شمال رام الله. كما أطلقت قوات الاحتلال النار على مركبة فيها ثلاثة مواطنين قرب حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس، ما أدى لإصابة إثنين منهم في الأرجل، وجرى نقلهما لمستشفى رفيديا، فيما رفض الجنود تسليم الإصابة الثالثة، وجرى احتجازها. كذلك، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند مدخل بيت لحم الشمالي. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطناً بعد مداهمتها عدة مناطق بالضفة الغربية، وشاباً آخر في مدينة القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفاد رئيس مجلس الخدمات المشترك لقرى شمال غرب نابلس، محمد عازم، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي سلّمت قراراً يقضي بتجديد سريان وضع اليد على 16.583 دونماً من أراضي بلدتي الناقورة ودير شرف غرب نابلس حتى العام 2027، وذلك لأغراض عسكرية. وأضاف أن المساحة الفعلية على أرض الواقع أكبر من المذكورة في القرار، مشدداً على أن أصحاب الأراضي يملكون أوراقاً تثبت ملكيتهم لها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن إسرائيل تفرض نظام الأبرتهايد بديلاً لحل الدولتين على سمع وبصر العالم. وفي بيان آخر، حذرت الوزارة من المخاطر المترتبة على عمليات تهويد البلدة القديمة بالخليل وتهجير مواطنيها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، خليل الحية، يؤكد في تصريح خلال لقاء وطني في غزة، أن تحالفات الحركة مع الخارج تهدف لخدمة القضية الفلسطينية والمقاومة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام، أبو عبيدة، يشدد في تصريح على أن مزاعم العدو الإسرائيلي حول وجود أماكن للعمل العسكري بين المدنيين هو محض كذب وتضليل، ومحاولة بائسة للتغطية على عجزه وفشله أمام المقاومة.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 21-27 تموز/ يوليو 2022، إلى مقتل مواطنين وإصابة 16، منهم 3 أطفال وشخص من ذوي الإعاقة وصحافي، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، جميعهم في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وزارة شؤون القدس تحذر في بيان من محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلي فرض المنهاج الإسرائيلي على المدارس في القدس المحتلة بالقوة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الخميس، إن اتصالات تجريها القيادة على أعلى المستويات برئاسة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بهدف المطالبة بعضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، وذلك حفاظاً على حل الدولتين. وشدد على أهمية تحمّل المجتمع الدولي لمسؤولياته بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والحفاظ على حل الدولتين في ظل سياسة الأبرتهايد التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نادي الأسير الفلسطيني يشير في بيان إلى أن الاحتلال الإسرائيلي صعّد من ملاحقة الصحافيين الفلسطينيين واستهدافهم عبر جملة من الأدوات التنكيلية الممنهجة. 

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، في بيان، اليوم الخميس، أنّ ما أقدمت عليه سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإلغاء تراخيص 6 مدارس خاصة في مدينة القدس، بسبب تدريسها المنهاج الفلسطيني، إنما يأتي في إطار أسرلة التعليم، الذي يعد انتهاكاً صارخاً بحق الطلبة الفلسطينيين في التعليم في العاصمة القدس. وقالت إن تدريس المدارس الفلسطينية في القدس المنهاج الفلسطيني يعتبر أحد الحقوق الأساسية التي كفلتها الاتفاقيات والمواثيق الدولية. وأشارت إلى أنها تتابع مع المؤسسات الحقوقية والقانونية الدولية، كاليونسكو، لتحمّل مسؤولياتها وإلزام الاحتلال بإنفاذ القوانين والاتفاقيات الخاصة بحق الطلبة المقدسيين في التعليم بحرية وكرامة. وشددت على أن الإجراء الاحتلالي بحق مدارس القدس مرفوض جملة وتفصيلاً، ويندرج في إطار الحرب على الهوية الوطنية وتشويه الحقائق وتزييفها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية، توبياس ليندنر، اليوم الخميس، في مكتبه برام الله، جمهورية ألمانيا الاتحادية بالاعتراف بدولة فلسطين، وذلك من منطلق إيمانها بحل الدولتين وأهمية الحفاظ عليه، ولمواجهة كافة الإجراءات الإسرائيلية التي تهدف إلى تدميره، خاصة مصادرة الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني الذي يدمر أي فرصة لإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس. كما طالب بتدخل دولي للضغط على إسرائيل من أجل الالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها، لا سيما المتعلقة بالسماح بعقد الانتخابات في القدس ترشحاً وانتخاباً. وأكد على ضرورة ملء الفراغ السياسي، والذي يمكن العمل عليه من خلال توسعة مجموعة ميونخ، للوصول الى مبادرة أو مؤتمر سلام دولي ينهي الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

ألغت حكومة الاحتلال الإسرائيلي التراخيص الدائمة الممنوحة لـ 6 مدارس في مدينة القدس، بزعم تدريس مضامين "تحرّض على إسرائيل والجيش الإسرائيلي في الكتب المدرسية". وصدر القرار عن وزير التعليم الإسرائيلي، يفعات شاشا - بيتون، باستهداف مدارس الإيمان في جميع مراحلها والتي يبلغ عدد طلابها نحو 1755 طالباً وطالبة في المرحلتين الابتدائية والثانوية، بالإضافة إلى الكلية الإبراهيمية التي يبلغ عدد طلابها 288 طالباً وطالبة. وبحسب وزارة التعليم الإسرائيلية، فإن مدراء هذه المدارس مُنحوا تراخيص مؤقتة تسمح لهم بمواصلة العمل لمدة عام، على أن يتم فيها العمل على تعديل المناهج الدراسية والمضامين التي اعترضت عليها سلطات الاحتلال الإسرائيلية والتي زعمت أنها "تحريضية".

المصدر: عرب 48

الولايات المتحدة الأميركية

قدّم برلمانيون أميركيون يساريون، اليوم الخميس، مشروع قانون يهدف إلى دفع الولايات المتحدة لإجراء تحقيقها الخاص في مقتل الصحافية الفلسطينية-الأميركية شيرين أبو عاقلة، وهي خطوة لم يعط بايدن أي وعود في شأنها حتى الآن. وأعلن مسؤولون منتخبون من الجناح اليساري بالحزب الديمقراطي تقديم مشروع قانون يخول السلطات الأميركية إجراء تحقيقها الخاص لتحديد مصدر إطلاق النار الذي أودى بالصحافية. وقال الديمقراطي، أندريه كارسن، للصحافة، وبجانبه أفراد من عائلة شيرين، "ندعو زملاءنا إلى النظر إلى هذا على أنه مسألة تتعلق بحرية الصحافة وإلى تنحية السياسة الإسرائيلية والفلسطينية جانباً والنظر إلى هذا الأمر على حقيقته: هجوم على الصحافة المستقلة ومقتل واحدة من مواطنينا".

المصدر: الحرة

العالم

أعدّت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، التقرير الدوري حول الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية للاحتلال الإسرائيلي على الأحوال المعيشية للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل، والذي يصدر عن الأمين العام للأمم المتحدة كمذكرة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والجمعية العامة.

المصدر: الأمم المتحدة، الإسكوا