يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/7/2022

فلسطين

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في قرية المغير شرق رام الله، نظمتها القوى الوطنية والإسلامية وفعاليات القرية، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، رفضاً لاعتداءات المستوطنين على أهالي القرية، وأطلق جنود الاحتلال والمستوطنون خلالها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز صوب المواطنين، أسفرت عن عدة إصابات واستشهاد الشاب أمجد نشأت أبو عليا (16 عاماً). كما استشهد المواطن حسين قواريق (60 عاماً) من قرية عورتا جنوب شرق نابلس، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال يوم الثلاثاء الماضي. كذلك، أصيب 11 شاباً بالرصاص المعدني بينهم صحافي، خلال قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية. كما أصيب مواطنان بالرصاص، و15 آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي اندلعت في بلدتي بيتا وبيت دجن قرب نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان جريمة قتل الشاب أمجد نشأت أبو عليا، وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يدين في تصريح الجريمة البشعة التي ارتكبها المستوطنون وجيش الاحتلال الإسرائيلي في قرية المغير شرق مدينة رام الله وأدت إلى استشهاد الفتى أمجد نشأت أبو عليا.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المتحدث باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، يستنكر في تصريح صحافي سياسات الاحتلال الصهيوني ضدّ النظام التعليمي في القدس المحتلة، لاسيّما محاولاته المتصاعدة لشطب المناهج الفلسطينية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، إن "المحتلين القتلة لا يتوقفون عن ارتكاب جرائمهم بحق الأطفال، والشبان، والنساء، والشيوخ، الذين كان آخرهم الشهيد أمجد أبو عليا (16 عاماً)، فتلك عقيدة يعتنقونها، تقوم على إطلاق النار لأجل القتل، مستفيدين من شعور، هو بمثابة غطاء لجرائمهم، بأنهم سيفلتون من العقاب".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالبت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، في بيان، بتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه بحق الشعب الفلسطيني وآخرها إعدام الفتى أمجد أبو عليا. وأشارت الدائرة، إلى أن جيش الاحتلال أصبح يعمل سوية مع المستوطنين المتطرفين وبشكل علني، الأمر الذي يعني بأن حكومة الاحتلال بدأت بسياسة تصعيدية تتجه نحو إيجاد واقع جديد في الأرض المحتلة يتصف بتوسيع دائرة الإجرام وتسريع وتوسيع عمليات الاستيطان ومصادرة الأراضي والاعتداء على المقدسات. وأكدت الدائرة، أن السكوت عن جرائم الاحتلال والانحياز إليه في غالب الأحيان، إنما يكشف بأن العقلية الاستعمارية هي التي لا زالت تسيطر على عقول حكام وحكومات بعض الدول الغربية وفي مقدمتها أميركا.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

إسرائيل

أشارت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الهرار، في مقابلة مع موقع "Ynet "، إلى أن إسرائيل قدمت عرضاً جاداً بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان. وقالت: "هذه فرصة للحكومة اللبنانية لإنهاء الصراع على الحدود البحرية وتطوير خزان غاز يخدم المصالح الاقتصادية للبنان. وأنا أدعو أهل لبنان: لا تدعوا العناصر المتطرفة تفسدكم. لبنان يجب أن يقرر ما إذا كانت ستبقى في حالة انهيار اقتصادي وضعف في موارد الطاقة أو أن ينضم إلى الدول المنتجة للغاز في المنطقة. الكرة في يد لبنان".

المصدر: i24News

سمحت محكمة الاستئنافات العسكرية الإسرائيلية اليوم الجمعة، بنشر بروتوكولات وقرائن تتعلق بمجزرة كفر قاسم، التي نفذتها فرقة من حرس الحدود، في 29 تشرين الأول/ أكتوبر العام 1956، واستشهد فيها 49 مواطناً عربياً، بينهم أطفال ونساء ورجال.

المصدر: عرب 48