يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/7/2022

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية العرقة غرب جنين، حيث اندلعت مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع. كما داهمت قوات الاحتلال محطة وقود وسوبر ماركت على شارع عرابة - يعبد، واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة، فيما كثّفت من تواجدها العسكري، واقتحام قرى طورة ونزلة زيد والهاشمية جنوب غرب المدينة. من جهة أخرى، أفاد عضو اللجنة التنظيمية لحركة "فتح" في منطقة شعفاط، باسل عابد، لـ "وفا"، بأن سلطات الاحتلال اقتحمت منزل عائلة سويلم، في بلدة شعفاط شمال شرق القدس، واعتدت على أفراد العائلة، وأحدثت خراباً ودماراً في المنزل، قبل أن تعتقل 13 شاباً منهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة لكل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (البرازيل)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يدعو فيها إلى العمل لدعم القانون الدولي الهادف إلى وضع حد للإفلات من العقاب، وفتح الطريق لأفق سياسي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وأعمال حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 23-2022/7/29، يشير فيه إلى أن حكومة لابيد الانتقالية تسير على خطى غيرها من حكومات الاحتلال الإسرائيلي في تعميق وتوسيع الاستيطان.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

أكدت حركة حماس في تصريح صحافي على أن قتل المدنيين بدم بارد جريمة تستدعي تصعيد المقاومة بكل أشكالها دفاعاً عن الشعب الفلسطيني وأرضه، وذلك تعقيباً على استشهاد المواطن حسين قواريق (60 عاماً) من قرية عَوَرْتا، والذي ارتقى متأثراً بجراحه التي أصيب بها قبل ثلاثة أيام، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في محيط حاجز حوارة جنوب نابلس.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الولايات المتحدة الأميركية

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، تحدّث اليوم مع وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، لمناقشة مجموعة من التحديات الأمنية المشتركة، بما في ذلك التهديدات التي تشكلها إيران والدعم الأميركي لأمن إسرائيل. وشدد بلينكن، على اعتقاد الولايات المتحدة أن الإسرائيليين والفلسطينيين يستحقون أن ينعموا بتدابير متساوية من الأمن والحرية والديمقراطية، كما تطرق الوزير بلينكن، إلى المقتل المأساوي للصحافية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة وضرورة تحقيق المساءلة.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية