يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/7/2022

فلسطين

أصيب عامل فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب جدار الفصل والتوسع العنصري غرب بلدة زيتا شمال طولكرم، واعتقلته بعد أن أطلقت النار عليه أثناء محاولته الوصول إلى مكان عمله بأراضي الـ48. كما لاحق جنود الاحتلال ثلاثة عمال حاولوا مساعدة الشاب المصاب ونقله إلى المستشفى، وأطلقوا النار تجاههم. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحمّل فيه المجتمع الدولي مسؤولية إفلات إسرائيل المستمر من العقاب في ظل انتهاكاتها واعتداءاتها على المواطنين الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي نيران أسلحتها الرشاشة تجاه رعاة الأغنام شرقي محافظتي خان يونس والوسطى، في قطاع غزة. كما استهدفت الزوارق الحربية الإسرائيلية مراكب الصيادين بالرشاشات في بحر السودانية، شمالي غربي مدينة غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قال الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، في تغريدة له على موقع "تويتر": "في الذكرى الثامنة لمعركة العصف المأكول، والتي أسرت خلالها كتائب القسام جنديين صهيونيين، سمحت قيادة القسام بالكشف عن تعرض أحد الأماكن خلال معركة سيف القدس العام الماضي لقصفٍ صهيونيٍ أدى إلى استشهاد أحد مجاهدي وحدة الظل وإصابة ثلاثةٍ آخرين أثناء قيامهم بمهمة حراسة أحد الجنديين، ونتحفظ على الكشف عن اسم الشهيد في هذه المرحلة لأسبابٍ أمنية، وسنعلن عنه لاحقاً بإذن الله عندما تكون الظروف مواتية".

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

اعتبر المتحدث باسم حركة حماس، فوزي برهوم، أن ما نشرته كتائب الشهيد عز الدين القسام حول موضوع الجنود الصهاينة الأسرى، هو خطاب موجّه أولاً للجمهور الإسرائيلي بأن كل ما تسوقّه لهم حكومتهم حول مصير الجنود مجرد أكاذيب للتغطية على ضعفها وفشلها في إدارة هذا الملف. وأوضح أن ما نُشر إلقاء للكرة مجدداً في مربع حكومة الاحتلال الإسرائيلي كي تتحمل مسؤولية وتبعات وأثمان إبرام أي صفقة جديدة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رفض الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، قرار الحكومة الإسرائيلية خصم 600 مليون شيقل من أموال المقاصة، مشيراً إلى أنه يشكّل قرصنة وسرقة لأموال الشعب الفلسطيني. وأكد أن هذا القرار الخطير لن يؤدي إلى أي نتيجة لأن حقوق الأسرى لن تُمسّ مهما كانت الضغوط، ولن تقبل القيادة الفلسطينية بأن يقاطع قرش واحد من أموال الشعب الفلسطيني. وشدد على أن هذا القرار غير مسؤول ومخالف للقانون الدولي، وأن على المجتمع الدولي الضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف مثل هذه الإجراءات الاستفزازية وإلغائها. وقال أبو ردينة: "إن المطلوب من الحكومة الاسرائيلية الآن مراجعة مواقفها وقراراتها، حتى لا تصل الأمور إلى طريق خطير ومسدود".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أدانت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية قرار ما يسمى بالمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية، خصم 600 مليون شيكل من مستحقات الضرائب التي تجبيها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية. وأكدت الدائرة على أن الاحتلال الإسرائيلي بهذه الممارسات يمضي قدماً تجاه توسيع رقعة جرائمه المنظمة بحق الشعب الفلسطيني وتقويض فرصة إقامة دولة فلسطينية مستقلة حرة وذات سيادة، فإنها تلفت إلى أن "العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية" قد ضمن حق جميع دول العالم باقتصاد حر وتبادل تجاري وتنمية مواردها الاقتصادية". ودعت الدائرة، الجهات الدولية ذات الاختصاص إلى التحرّك واتخاذ الإجراءات اللازمة لردع الاحتلال ومحاسبته على هذه الجرائم في إطار ما تنصّ عليه القوانين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

إسرائيل

قرر مجلس الوزراء السياسي والأمني المصغر (الكابينيت)، خصم 600 مليون شيكل من مستحقات الضرائب (المقاصة) التي تجمعها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية. وبحسب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، فإن "المبلغ الذي تم اقتطاعه جاء عوضاً عن نفس المبلغ الذي دفعته السلطة الفلسطينية العام الماضي للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وعائلاتهم".

المصدر: i24News

وجّه رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لابيد، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، طالبه فيها "بإقالة وحل فوري للجنة التحقيق الأممية ضد إسرائيل" بموضوع عملية "حارس الأسوار". وأضاف لابيد، إن "هذه اللجنة ليس فقط تدعم معاداة السامية - بل تشعلها". وتضمنت الرسالة: "أطالبك اليوم بأن تحترم تعهداتك بالنسبة لهذه الحالة الفاضحة، وتصحيح الأمور، هذا الأمر لايمكن السكوت عنه". وقالت الرسالة، إن "الافتراءات بموضوع "اللوبي اليهودي" الذي ينشط "للسيطرة" على الإعلام تذكرنا بأحلك الأيام في التاريخ الحديث" .

المصدر: i24News

لبنان

كشف الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، في خطابه أمام المجلس العاشورائي المركزي في الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء الأحد، حول ملف الغاز والنفط في لبنان، أن كل ما يريده الحزب هو مساعدة لبنان ومنح الدولة عناصر قوة في المفاوضات. وأضاف: "سيكون للوسيط الأميركي لقاءات مع الرؤساء، وعلى ضوء النتائج سنحدد كيف نتصرف في الآونة المقبلة ولا نريد أي جزاء وما يهمنا النفط والغاز ونجاة البلد".

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

ناقش قائد الجيش اللبناني العماد، جوزاف عون، خلال استقباله رئيس الوفد الأميركي في المفاوضات التقنية غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية، آموس هوكشتاين، في مكتبه باليرزة، موضوع ترسيم الحدود البحرية. وجدد قائد الجيش تأكيده "التزام المؤسسة العسكرية بأي قرار تتخذه السلطة السياسية في هذا الشأن"، آملاً أن "تصل المفاوضات إلى النتائج المرجوّة لما في ذلك من مصلحة للبنان".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)