يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/8/2022

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الفتى ضرار صالح كفريني (17 عاماً) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات في مخيم جنين. كما اقتحمت قوات الاحتلال أحياء عدة في نابلس، وسط إطلاق النار، ما أدى إلى إصابة أحد المواطنين بالرصاص الحي. واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة كفر الديك غرب محافظة سلفيت، أصيب خلالها طفل بقنبلة غاز في رأسه، والعشرات بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع. وفي القدس، اقتحمت قوات الاحتلال مقر نادي هلال القدس، وأجبرت الطلبة والأطفال والموظفين على مغادرته تحت تهديد السلاح. كما داهمت قوات الاحتلال منازل المواطنين في قرية كيسان شرق بيت لحم، واعتدت على قاطنيها واحتجزت عدداً منهم. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال محافظ القدس، عدنان غيث، بعد أن اقتحمت منزله في بلدة سلوان، وشنّت حملة اعتقالات واسعة طالت 39 مواطناً من الضفة الغربية بما فيها القدس، غالبيتهم من الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه هجوم رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، ضد لجنة التحقيق الأممية إصرار إسرائيلي على ارتكاب المزيد من الجرائم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مسؤول مكتب القدس في حركة حماس، هارون ناصر الدين، يحذر في تصريح صحافي قادة الاحتلال الإسرائيلي من السماح بتمرير مخطط توسيع باب المغاربة بالمسجد الأقصى، الذي تدفع به ما يُسمى "جماعات الهيكل". من جهة أخرى، اعتبر عضو المكتب السياسي للحركة، موسى دودين، في تصريح صحافي أن اعتقالات قوات الاحتلال الإسرائيلي لأبناء الشعب الفلسطيني ورموزه في الضفة الغربية محاولة يائسة لن تفلح في تغييب دورهم النضالي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكد مؤتمر ضباط اتصال المكاتب الإقليمية للمقاطعة العربية لإسرائيل في بيانه الختامي الصادر عن دورته الـ95 بتنظيم من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة- المكتب الرئيسي لمقاطعة إسرائيل)، أن مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي ونظامه الاستعماري، هي أحد الوسائل الناجعة والمشروعة لمقاومته وإنهائه وإنقاذ حل الدولتين وعملية السلام.

المصدر: جامعة الدول العربية

وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة القدس تصدر تقريراً حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في محافظة القدس خلال شهر تموز/ يوليو للعام 2022، تشير فيه إلى استمرار مسلسل الانتهاكات بحق أهالي ومؤسسات العاصمة المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، محافظة القدس

استنكرت نقابة الصحافيين، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال الصحافي والأسير المحرر نضال أبو عكر، من منزله في مخيم الدهيشة فجر اليوم. كما استنكرت قرار سلطات الاحتلال بتحويل الصحافي عامر أبو عرفة للاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر، بعد مرور أسبوعين على اعتقاله دون ثبوت أية اتهامات بحقه. وأشارت النقابة إلى أن سلطات الاحتلال صعدت من انتهاكاتها ضد الصحافيين خلال الأيام الماضية عبر منع الصحافية مجدولين حسونة من السفر إلى الخارج عبر معبر الكرامة، كما منعت أيضاً الصحافي مجاهد السعدي من السفر خارج البلاد لتقديم إفادته حول ظروف استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة. واعتبرت النقابة أن تصاعد الانتهاكات بحق الصحافيين حلقة في سياق الاستهداف المتواصل للرواية الفلسطينية، ومحاولة للهروب إلى الأمام من الإدانات الدولية الواسعة للاحتلال التي أعقبت جريمة اغتيال أبو عاقلة.

المصدر: نقابة الصحفيين الفلسطينيين

أدانت الرئاسة الفلسطينية في بيان، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي لمحافظ القدس، عدنان غيث. وأكدت أن الإجراءات الإسرائيلية بحق العاصمة والمناضلين هناك، لن تثنيهم عن التمسك بالثوابت والدفاع عن المقدسات. وقالت الرئاسة: "نستنكر حملة استهداف الاحتلال الإسرائيلي للمناضلين من أبناء مدينة القدس والإجراءات التعسفية بحقهم"، وحيّت الرئاسة، صمود المناضلين ودورهم في الدفاع عن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة، يؤكد في توصياته الصادرة في ختام أعمال دورته الـ (108) المنعقدة برئاسة رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، أحمد أبو هولي، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ما زالت تواصل الاقتطاع من أموال الضرائب الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون اللاجئين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 169، توصف فيه قرار الحكومة الإسرائيلية خصم مبلغ 600 مليون شيقل من أموال الضرائب الفلسطينية، بالجائر وغير القانوني.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية، لشؤون القدس، أحمد الرويضي، يؤكد في بيان صحافي أن الشعب الفلسطيني يخوض معركة السيادة في القدس للمحافظة على هويته من الاستعمار الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين تعلن في تصريح مقتضب الاستنفار ورفع الجاهزية، تلبيةً لنداء الواجب أمام العدوان الغادر الذي تعرض له القيادي، بسام السعدي، في جنين.

المصدر: الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، سرايا القدس

إسرائيل

انتهت المحادثات حول موضوع الوكالة اليهودية بين الوفد الإسرائيلي وطاقم وزارة القضاء الروسية، في موسكو، دون التوصل إلى أيّة نتيجة. وإذا استمر الحال على ما هو عليه وباشرت المحكمة المقرر انعقادها في التاسع عشر من آب/أغسطس الجاري فإنها ستقضي بإغلاق الوكالة في روسيا.

المصدر: i24News