يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/8/2022

فلسطين

أصيب 97 مواطناً خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة مناهضة للاستيطان في بلدة بيت دجن شرق محافظة نابلس. وفي محافظة الخليل، أصيب شاب بجروح جراء دهسه من قبل جيب عسكري إسرائيلي على مدخل بلدة بيت أمر، فيما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت في منطقة عصيدة القريبة من مدخل البلدة. كما، أصيب 4 مواطنين بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم الفارعة جنوب طوباس. كذلك، هدمت جرافات الاحتلال منزلاً مأهولاً في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس. وفي محافظة القدس، هدمت سلطات الاحتلال قاعدة جسر في منزل يقع في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، بحجة عدم الترخيص. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 17 مواطناً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، أحمد الرويضي، يؤكد في بيان صحافي أن استمرار اعتقال محافظ القدس، عدنان غيث، محاولة فاشلة لفرض سيادة الاحتلال الإسرائيلي على القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً يعلن فيه عن مساهمة الاتحاد الأوروبي وفنلندا وإيطاليا بـ15.678 مليون يورو لمستشفيات القدس الشرقية.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

شدّد خبراء حقوقيون تابعون للأمم المتحدة في بيان على أن مضايقة إسرائيل لنشطاء حقوق الإنسان، تهدف لإسكاتهم واجتثاث العمل الحقوقي في الضفة الغربية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة مقتل الفتى ضرار الكفريني، والطريقة الوحشية في اعتقال الشيخ المسن بسام السعدي، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جنين. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن حكومة لابيد، تقود ساحة الصراع نحو تفجير يصعب السيطرة عليه.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

معهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، يشير في تقرير إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صادقت على مخطط استيطاني جديد لإقامة حي استيطاني يتبع لمستوطنة "تل مناشيه" على الأراضي الفلسطينية التي تتبع لكل من بلدتي يعبد وعانين في محافظة جنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المتحدث باسم حركة حماس، حازم قاسم، يؤكد في تصريح صحافي أن المخطط الاستيطاني في يعبد وعانين هو استمرار لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على الأرض الفلسطينية.

من جهة أخرى، أشار المتحدث باسم الحركة، فوزي برهوم، إلى أن استمرار إجراءات الاحتلال الصهيوني وانتهاكاته ضد سكان قطاع غزة في الإغلاق، تحوّل أكثر من مليونَ فلسطيني "رهينة" بيد الاحتلال، خاصة المرضى من النساء والأطفال ومرضى السرطان. وحمّل حكومة الاحتلال المسؤولية المباشرة عن استمرار هذه المعاناة. ودعا إلى تحرّك عاجل وفاعل، فلسطينياً وعربياً وإسلامياً لكسر الحصار عن قطاع غزة، ودعم صمود الشعب الفلسطيني في وجه آلة الحرب الصهيونية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان صحافي إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي لمعابر قطاع غزة ويحذر من تدهور الأوضاع الإنسانية.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله وفداً من الكونغرس الأميركي، في مكتبه برام الله، الاعتراف بدولة فلسطين بما يساهم في تحقيق حل الدولتين في ظل ما يواجهه هذا الحل من تدمير ممنهج بفعل الإجراءات الإسرائيلية على أرض الواقع. كما طالب بالضغط على إسرائيل السماح بعقد الانتخابات العامة في القدس كباقي الأراضي الفلسطينية، ووقف كافة الإجراءات الأحادية من قبل إسرائيل، وإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس. وشدد على أن إسرائيل تصعّد إجراءاتها، خاصة مصادرة الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني قائلاً: "سنستمر في العمل على كسر الأمر الواقع الذي تحاول أن تفرضه إسرائيل على أرضنا وشعبنا".

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

إسرائيل

جيش الدفاع الإسرائيلي يعلن في بيان عن قراره بإغلاق مناطق وطرقات متاخمة للسياج الأمني مع قطاع غزة، وذلك بعد تقييم الوضع الأمني ونشاطات مرتبطة بحركة الجهاد الإسلامي.

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، خلال جولة أجراها اليوم بالضفة الغربية، حول قضية اعتقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في جنين، بسام السعدي: "سنهاجم كل شخص يسعى لإيذاء إسرائيل. سيواصل الجيش الإسرائيلي، الشاباك وحرس الحدود بأنشطتهم العملياتية، مع كل الأدوات وفي جميع الميادين. كل تهديد ضد إسرائيل سيتم الإستجابة له برد قوي ونحن بالطبع سنتجهز لكل سيناريو، بناء على نفس المفهوم بالضبط، نحن نتقدم أيضاً بالعمل على حاجز التماس ونلائم نظرية التشغيل كل الوقت، من أجل حماية الجبهة الداخلية المدنية وأيضاً توسيع الدوائر الاقتصادية بيننا وبين الفلسطينيين من منطلق مصلحة مشتركة للازدهار والاستقرار".

المصدر: i24News