يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/8/2022

فلسطين

أصيب 3 شبان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية. كما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على فتى في شارع حوارة جنوب نابلس. من جهة أخرى، هدمت قوات الاحتلال منزلاً في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بحجة البناء بدون ترخيص. كما أخطرت قوات الاحتلال بهدم منزل ووقف العمل في منزلين آخرين في قريتي التوانة وشعب البطم، بمسافر يطا جنوب الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في نيويورك، إلى مبادرة فلسطين التي أثارها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال لقائه مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والملك الأردني، عبد الله الثاني، وآخرين، بشأن العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة كحق وإنقاذاً لحل الدولتين الذي يحمل إجماعاً دولياً على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والمرجعيات المعروفة بما في ذلك مبادرة السلام العربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فتح جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، نيران رشاشاتهم الثقيلة بكثافة صوب المزارعين في منطقة السناطي شرق بلدة عبسان، كما أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع تجاههم وأجبروهم عنوة على مغادرة أراضيهم. كما فتحت زوارق الاحتلال المتمركزة في عرض البحر قبالة شمال قطاع غزة، نيران أسلحتها بكثافة، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه قوارب الصيادين العاملة في عرض بحر منطقتي السودانية والواحة، وكذلك بلدتي جباليا وبيت لاهيا، وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر عَنوة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدان رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، رمزي خوري، اعتقال الاحتلال الإسرائيلي لمحافظ القدس، عدنان غيث. وأشارت اللجنة في بيان، أن حكومة الاحتلال تحاول بشتى الطرق إضعاف عزيمة الفلسطينيين وخاصة المقدسيين منهم لإفراغ المدينة المقدسة من سكانها الأصليين. وأضافت أن السياسات الإسرائيلية الحالية وتصاعد حملات الاعتقالات لشخصيات مقدسية مناضلة ما هي إلا لإرضاء الشارع الإسرائيلي، والتغطية على عجز الحكومات المتعاقبة في كسر عزيمة وإرادة الشعب الفلسطيني الذي يدافع عن مقدساته الإسلامية والمسيحية.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، خلال اتصال هاتفي مع المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، على ضرورة وقف الاحتلال الإسرائيلي لكل اعتداءاته على الشعب الفلسطيني والتوقف عن سياسة الاستيطان واقتحام المسجد الأقصى، معتبراً أن هذه الإجراءات من شأنها التضييق على الشعب الفلسطيني، وتؤدي إلى تردي الحالة الإنسانية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وأضاف: "إننا أمام سياسة إسرائيلية ممنهجة يقوم بها الاحتلال من شمال الضفة إلى جنوبها، وتكريس حصار قطاع غزة، وهي سياسة مدانة ومرفوضة"، ودعا الأمم المتحدة إلى ممارسة دورها في وقف هذه الإجراءات والجرائم التي يقوم بها الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة يصدر تقريراً يشير فيه إلى أن 19 أسرة فلسطينية تضم نحو 100 فرد، رُحِّلت عن تجمّعهم الرعوي في راس التين الواقع في المنطقة (ج) بالضفة الغربية في مطلع تموز/يوليو 2022.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

الاتحاد الأوروبي يعلن في بيان عن المساهمة بـ20 مليون يورو لدعم حملة التطعيم الفلسطينية ضد فيروس "كورونا".

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تحذر فيه من دور مجالس المستوطنات في تكريس السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

ندّدت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، في بيان بإخطار سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة شعب البطم الأساسية المختلطة في يطا، والواقعة في منطقة المسافر. وأكدت أن إخطار الهدم يأتي ضمن حملة احتلالية تستهدف التعليم في منطقة مسافر يطا، وتمسّ حق الطلبة في التعليم، وهو حق كفلته القوانين والمواثيق والأعراف الدولية كافة، داعيةً إلى وضع حد لهذه الانتهاكات الاحتلالية، واتخاذ موقف حازم إزاء ما يحصل من اعتداءات وانتهاكات وجرائم بحق قطاع التعليم، والعمل على توفير الحماية والمناصرة لهذا القطاع.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين بأن سياسة الإهمال الطبي، تشكّل أبرز الأدوات التنكيلية الممنهجة التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى، والتي تسببت على مدار عقود طويلة في استشهاد العشرات منهم حيث تستخدم إدارة السجون حق الأسرى في العلاج، والرعاية الصحية أداة قمع، وتنكيل وذلك من خلال حرمانهم من العلاج وتجاهل آلامهم.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

اللجنة المركزية لحركة فتح تصدر بياناً خلال اجتماعها برام الله، تطالب فيه الإدارة الأميركية بتقييم التزاماتها في المنطقة، خاصة أن الأمور تتجه نحو التصعيد بسبب الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

إسرائيل

طالب نشطاء من اليمين الإسرائيلي، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، ووزير القضاء الإسرائيلي، جدعون ساعر، بتنفيذ أوامر المحكمة الإسرائيلية بإخلاء قرية خان الأحمر المأهولة بسكان فلسطينيين بدو، وهدم المنازل التي بنيت دون ترخيص. وأورد الناشطون في رسالتهم التالي: "البناء غير القانوني المتزايد عشوائياً في خان الأحمر ومحيطه يضر بالمصالح الأمنية والاستيطانية لإسرائيل في منطقة غلاف القدس وشارع رقم واحد الذي يصل بين غور الأردن والقدس".

المصدر: i24News