يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/8/2022

فلسطين

أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي قراراً بفرض الحبس المنزلي على محافظ القدس، عدنان غيث، دون تحديد فترة زمنية للقرار، تمهيداً لمحاكمته، وفرضت كفالة مالية عالية عليه، إلى جانب فرض كفالة مالية أخرى على الكفلاء.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بركساً للأغنام في منطقة البيار بقرية قلنديا، شمال غرب القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص. كما سلّمت قوات الاحتلال نحو 20 إخطاراً بوضع اليد على ما يقارب 170 دونما ًجرى استصلاح 90% منها، في المنطقة الشرقية من قصرة جنوب نابلس. كذلك، أخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل في بركة مياه زراعية في أراضي سهل "قاعون" بالأغوار الشمالية. وفي أريحا، هاجم مستوطنون أرضاً زراعية وأتلفوا أشجاراً وسياجاً، في منطقة المعرجات غرباً. كما اعتقلت قوات الاحتلال 21 مواطناً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 28 تموز/ يوليو - 3 آب/ أغسطس 2022، إلى مقتل مدنيين فلسطينيين، وإصابة 16 مواطنًا بجروح فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، جميعهم في الضفة الغربية. كما أشار المركز في بيان صحافي، إلى استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق معابر قطاع غزة بشكل كلي لليوم الثالث على التوالي، وهو ما تسبب في عزل القطاع وتوقف حركة الأفراد والسلع الصادرة والواردة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، يؤكد في لقائه مع "فضائية الأقصى"، أن الحركة تسعى إلى كسر الحصار، وغزة لن تدفع الاستحقاقات التي يحاول العدو الإسرائيلي فرضها عليها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه بخطوات دولية عملية توقف الاستيطان وتحمي حل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يحذر في بيان من دعوات أطلقتها الجماعات اليهودية المتطرفة ومستوطنون لاقتحام المسجد الأقصى، تحت ذريعة ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

معهد الأبحاث التطبيقية "أريج"، يشير في تقرير إلى أن الاحتلال الإسرائيلي نشر إعلاناً في الثاني من الشهر الجاري، من ما يسمى "المسؤول عن أملاك الحكومة وأملاك الغائبين في الضفة"، يوسي سيجال، يقضي بمنح صلاحية في التخطيط لأراضي تتبع لبلدة كفر مالك شرق رام الله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت الرئاسة الفلسطينية، في بيان، اليوم الخميس، القرار الذي أصدرته محكمة الاحتلال الإسرائيلي بحق محافظ القدس، عدنان غيث، والقاضي بفرض الحبس المنزلي عليه دون تحديد فترة زمنية. وأكدت الرئاسة، أن هذا القرار يخالف القانون الدولي الإنساني ومواثيق حقوق الإنسان، مشددة على أن هذه الإجراءات الإسرائيلية بحق القدس لن تثني المناضلين فيها عن التمسك بالثوابت والدفاع عن المقدسات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم في فلسطين، صادق الخضور، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الخميس، إن المدارس المهددة بالهدم والواقعة بمحاذاة المستوطنات تصل إلى أكثر من 36 مدرسة منها ست مدارس بالقدس. وأكد أن تسليم الاحتلال الإسرائيلي لإخطارات هدم لهذه المدارس في تزايد، ويندرج في إطار مسلسل متواصل في استهداف التعليم خاصة في مسافر يطا ومحافظة القدس ويأتي في إطار مخطط الاحتلال لترحيل المواطنين من هذه المناطق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في تصريح، اليوم الخميس، تشديد سلطات الاحتلال الصهيوني لحصارها على قطاع غزة من خلال إغلاق معابر ومنافذ القطاع. وأكدت أن "سياسة الإغلاق والتجويع وتعزيز الحصار لن تجلب الأمن والأمان لكيان الاحتلال، مشيرةً إلى أن الشعب الفلسطيني لن يسمح باستمرار هذه السياسة العدوانية، وأن المقاومة لن تخفت أو تتراجع أمام إمعان الاحتلال في حصار المواطنين، واتخاذ إجراءاتٍ عقابيةٍ جماعية بحق أهالي قطاع غزة". وطالبت الشعبية، "كافة الجهات ذات العلاقة، بالقيام بكل الإجراءات والخطوات التي تضمن التخفيف من معاناة أبناء الشعب الفلسطيني، بما يضمن تخفيف هذه الإجراءات العدوانية وصولاً إلى رفع الحصار كاملاً عن قطاع غزة".

المصدر: الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

إسرائيل

قام رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال، أفيف كوخافي، صباح اليوم بجولة في فرقة غزة وأجرى تقييماً للوضع بمشاركة قائد الفرقة العميد، نيمرود ألوني، حيث استعرض صورة الوضع الاستخبارية والعملياتية في المنطقة إلى جانب نشاطات القوات القتالية وقوات المدرعات والمدفعية التي وصلت إلى الجبهة. وأوعز كوخافي، خلال الجولة الميدانية إلى تعزيز جهوزية جيش الدفاع الإسرائيلي لسيناريوهات تصعيدية بالإضافة إلى تعزيز الجهود الدفاعية والاستخبارية وقام بالمصادقة على خطة الجهود الهجومية.

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، في اتصال هاتفي، مع رؤساء السلطات في جنوب البلاد، أنه "لن يسمح باستمرار الوضع الحالي لفترة أطول في غزة". وقال: "إن إسرائيل تستعد لأي سيناريو وستشن هجمات ضد أي منظمة تهدد أمن الإسرائيليين إذا لزم الأمر". من جهته، أمر وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، بالاستعداد لاستخدام مجموعة متنوعة من التدابير المدنية والعسكرية من أجل إزالة التهديد للجنوب والقيام بالإعدادات العملياتية، بهدف استعادة الحياة الروتينية الكاملة.

المصدر: i24News