يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/8/2022

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة شرق نابلس، وأصابت 3 مواطنين بالرصاص الحي. كما أصيب شاب بالرصاص الحي في الفخذ، وآخر بقنبلة غاز مباشرة في رأسه، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال شرق مدينة نابلس. وفي القدس المحتلة، اعتدت قوات الاحتلال بالضرب المبرح على فتى في البلدة القديمة ما أدى لإصابته بجروح ورضوض في كافة أنحاء جسده. كذلك، أجبرت سلطات الاحتلال عائلتين مقدسيتين في حي الثوري المطل على المسجد الأقصى، على هدم منزليهما ذاتياً بحجة عدم الترخيص. من جهة أخرى، اقتلعت قوات الاحتلال 166 شتلة نخيل وحمضيات، في الأراضي المستأجرة من وزارة الأوقاف في قرية "العوسج" التعاونية شمال مدينة أريحا، ودمّرت خط مياه ناقل. كما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية طالت 39 مواطناً، غالبيتهم من محافظتي بيت لحم وجنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي البحرية الرصاص وخراطيم المياه على مراكب الصيادين قبالة شمال قطاع غزة، وأجبرتهم على مغادرة البحر. كما فتحت قوات الاحتلال المتمركزة شرق خان يونس، نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه الأراضي الزراعية شرقي بلدتي خزاعة والقرارة شرق مدينة غزة، وأجبرت المزارعين على الانسحاب من أراضيهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، يرفض في تصريح صحافي مصادقة ما يسمى بلدية الاحتلال الإسرائيلي على خطط استيطانية جديدة في مدينة القدس.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه أن المصادقة على بناء وحدات استيطانية جديدة، إصرار إسرائيلي على تخريب فرصة حل الدولتين. وفي بيان آخر، أكدت الوزارة أن البداية الصحيحة لتثبيت أسس ومرتكزات السلام هو اعتراف إسرائيل بالظلم الذي حل بالشعب الفلسطيني ووقف الاستيطان وجميع أشكال الجرائم التي ترتكبها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الصين)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول قيام إسرائيل بمواصلة مداهماتها واعتداءاتها العسكرية وقتل وجرح المزيد من الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الإعلامي الحكومي في فلسطين، يوجّه رسائل إلى عدد من وسائل الإعلام الدولية التي تساوقت مع رواية الاحتلال الإسرائيلي ونشرت بأن شهداء مجزرة مقبرة الفالوجة بمعسكر جباليا ارتقوا بسبب سقوط "قذائف محلية".

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الإعلام، المكتب الإعلامي الحكومي

أصدر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، توضيحاً حول ما جاء في إجابته، في المؤتمر الصحافي المشترك مع المستشار الألماني، أولاف شولتز، في برلين، جاء فيه: "إن الرئيس محمود عباس يعيد التأكيد على أن الهولوكوست أبشع الجرائم التي حدثت في تاريخ البشرية الحديث. مؤكداً أنه لم يكن المقصود في إجابته إنكار خصوصية الهولوكوست، التي ارتكبت في القرن الماضي، فهو مدان بأشد العبارات. وإن المقصود بالجرائم التي تحدّث عنها الرئيس محمود عباس، هي المجازر التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني منذ النكبة على أيدي القوات الإسرائيلية، وهي جرائم لم تتوقف حتى يومنا هذا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعلنت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، عن مناقصة لبناء 434 وحدة استيطانية على أراضي صور باهر في المنطقة المحاذية لطريق القدس الخليل. وتقوم الخطة الاستيطانية على 3 أهداف، مسح وإزالة الخط الفاصل عبر البناء على طرفية وبطريقة ممنهجة ومدروسة بحيث لا يمكن العودة إلى حدود النكسة عام 1967، كذلك قطع التواصل بين القدس وبيت لحم التوأمين الدينيين، المهد والقيامة والأقصى، والعاصمة القدس. وأتى المشروع الاستيطاني لبلدية الاحتلال الذي ستنفذه شركة "أزوريم" الإسرائيلية، تحت عنوان "المشروع العملاق" في مجمع القنوات على أراضي بلدة صور باهر. كما أعلنت بلدية الاحتلال عن توسيع المزيد من مسارات شارع القدس الخليل، بهدف أن يتحول الشارع إلى شريان مواصلات رئيسي لربط القدس بشطريها والكتل الاستيطانية في جبل أبو غنيم ومستوطنات "غيلو" ومستوطنات "كفار عتصيون"، وجنوب الضفة الغربية. كما وضعت البلدية مخططاً لربط التكتلات الاستيطانية والأحياء الاستيطانية في خط السكك الحديدية الخفيفة.

المصدر: عرب 48

المتحدث باسم ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي يعلن في بيان، عن استعادة السفيرين والقنصلين العامين بين إسرائيل وتركيا.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

رئيس مجلس الأعيان الأردني، فيصل الفايز، يؤكد خلال لقائه مع عدد من أبناء الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية الأولى ولن يستطيع أحد التفريط بحق الشعب الفلسطيني المتمثل بإقامة دولته المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني، أو التفريط بالمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، مجلس الأعيان

العالم

دائرة الاتصال في الرئاسة التركية تصدر بياناً حول اتصال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، لبحث العلاقات الثنائية، والتأكيد على اتخاذ الخطوات اللازمة بشأن تعيين السفير التركي الجديد في أقرب وقت.

المصدر: وكالة الأناضول