يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/8/2022

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 7 مؤسسات حقوقية وأهلية في مدينتي رام الله والبيرة وهي: (الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، والحق، واتحاد لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان العمل الصحي، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ومركز بيسان للبحوث والإنماء)، وثبّتت قوات الاحتلال ألواحاً حديدية على بوابات بعض المؤسسات، وعلّقت أوامر إغلاق تام عليها، بعد أن عبثت بمحتوياتها واستولت على ملفات ومعدات عدد منها. كما اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال، شارعي القدس وعمان، ومحيط مقام يوسف شرق نابلس، ومخيمي عسكر وبلاطة، وسط مواجهات عنيفة أطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت، وأسفرت المواجهات عن استشهاد الشاب وسيم ناصر أبو خليفة (20 عاماً) من مخيم بلاطة بنابلس، وإصابة 31 مواطناً. وفي مدينتي رام الله والبيرة، أصيب مواطن بالرصاص المعدني، و33 بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال. كذلك، اقتحم 132 مستوطناً، باحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية فيها بحماية من شرطة الاحتلال. من جهة أخرى شنّت قوات الاحتلال حملة اعتقالات من الضفة الغربية طالت 16 مواطناً بينهم أسير محرر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تؤكد في بيان صحافي أن اقتحام وإغلاق المؤسسات الأهلية يتطلب التحرك فوراً لوقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على العمل الأهلي الفلسطيني.

المصدر: شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية

أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين في عرض بحر محافظة رفح جنوب قطاع غزة، النار وقنابل الغاز المسيل للدموع، تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر رفح، وأجبروهم عنوة على مغادرته. كما أطلقت زوارق الاحتلال في عرض بحر محافظتي خان يونس ورفح قنابل إنارة، وفتحت نيران رشاشاتها الثقيلة مباشرة تجاه مراكب الصيادين، وأجبرتهم على مغادرة البحر.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وكالات الأمم المتحدة، ورابطة الوكالات الإنمائية الدولية العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة، تحثّ في بيان، حكومة إسرائيل على السماح للمنظمات الحقوقية والإنسانية بمواصلة عملها.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن تبرع جمهورية كوريا بمليون دولار لدعم التعليم الفني والمهني للاجئين الفلسطينيين في الأردن. من جهة أخرى، أشارت الأونروا في بيان صحافي إلى مقتل طفل من اللاجئين الفلسطينيين في حلب جراء انفجار مأساوي لمخلفات الحرب.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه الاعتداء الخطير لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مقرات مؤسسات المجتمع الفلسطيني خلال اقتحامها لمدينة رام الله والبيرة. من جهته، كشف وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، عن استعداد دولة فلسطين الإعلان عن قائمة كبيرة بأسماء منظمات إسرائيلية لوضعها على قوائم الإرهاب وذلك ضمن خطوات تعمل القيادة على اتخاذها رداً على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني. كما اعتبرت الوزارة في بيان، جريمة قتل الشهيد وسيم أبو خليفة إمعان إسرائيلي رسمي بتفجير الأوضاع. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن محاولة إلغاء الوجود الفلسطيني في القدس ومناطق (ج)، هي حرب إسرائيلية مفتوحة على السلام.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الصين)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول مواصلة إسرائيل قمعها للمجتمع المدني الفلسطيني، وعلى وجه الخصوص مراقبي حقوق الإنسان والمدافعين عنه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقه إزاء الإغلاق الإسرائيلي التعسفي لسبع منظمات حقوقية وإنسانية، ودعا إسرائيل إلى التراجع الفوري عن هذه القرارات. وكرّر دعوة مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان لإلغاء تصنيف المنظمات على أنها إرهابية وغير قانونية. وأشار إلى أن أوامر الإغلاق هي خطوة لتنفيذ الإعلانات الإسرائيلية السابقة لهذه المنظمات على أنها غير قانونية ومنظمات إرهابية في عام 2021. وأكد أن السلطات الإسرائيلية لم تقدّم إلى الأمم المتحدة أي دليل موثوق به لتبرير هذه الإعلانات. وأفاد المكتب بأن إغلاق المنظمات يمثل الاعتداء الأخير في سلسلة من الهجمات التي تزيد من تقلّص مساحة حقوق الإنسان والعمل الإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة، مما يؤثر على جميع المؤسسات العاملة في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. ودعا إلى حماية المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان على الفور من هذه "الهجمات غير المبررة".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أدانت الرئاسة الفلسطينية، إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 7 مؤسسات حقوقية وأهلية في مدينتي رام الله والبيرة، والاستيلاء على محتوياتها. واعتبرت القرار الإسرائيلي جريمة واعتداء سافر على مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، وأيضاً اعتداء على المنظومة الحقوقية الدولية جمعاء وليس فقط الفلسطينية، وأكدت أنّها تقف مع هذه المؤسسات الوطنية التي تقوم بواجبها في فضح جرائم الاحتلال وكشفها أمام العالم. وطالبت الرئاسة، المجتمع الدولي بالتحرك الفوري والعاجل، لحماية الشعب الفلسطيني، ووقف هذه الاعتداءات، لما لها من تبعات وآثار خطيرة، مؤكدة أنه سيكون هناك تحرك فلسطيني على كل المستويات للتصدي لهذا القرار.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 11 - 17 آب/ أغسطس 2022، إلى مقتل مواطنين، وإصابة 19 مواطن، منهم 3 أطفال، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، جميعهم في الضفة الغربية. كما طالب المركز في بيان صحافي، بالتحرك الفوري لإجبار الاحتلال الإسرائيلي على إلغاء قرار إغلاق المؤسسات الفلسطينية ووقف كافة الانتهاكات بحقها.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين يصدر بياناً عقب جلسته رقم 209، يحذر فيه من استهداف التعليم الفلسطيني في القدس وسائر الأراضي الفلسطينية من خلال إلغاء المنهاج الفلسطيني وإغلاق المدارس وهدمها.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدين في تصريح صحافي الاعتداء السافر الذي اقترفته قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد سبع مؤسسات حقوقية وأهلية في رام الله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يؤكد في تصريح خلال تفقدّه لمؤسسة الحق، دعم الحكومة، للمؤسسات الحقوقية والأهلية التي أغلقها الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نظّم مكتب قناة الجزيرة في رام الله، اليوم الخميس، وقفة مكان استشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة في مخيم جنين، لمناسبة 100 يوم على استشهادها. وشارك في الوقفة زملاء الشهيدة وذووها وعدد من الصحافيين من المحافظة، ومدير نقابة الصحافيين في جنين عاطف أبو الرب. واستذكر مدير مكتب الجزيرة، وليد العمري، الشهيدة أبو عاقلة ودورها الوطني والإنساني من خلال رسالتها التي استمرت لسنوات وهي تقوم بتعرية وفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه على الشعب الفلسطين. وأضاف: "سنستمر في ملاحقة مرتكبي جريمة عملية الإعدام بدم بارد للشهيدة شيرين أبو عاقلة"، مندداً بروايات الاحتلال التي يسعى من خلالها لتبرير جريمته. وقال إن سلطات الاحتلال تحاول إسكات الصحافيين الذين فضحوا الاحتلال أمام العالم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، الذي أكد على أنه يرفض ويدين التصريحات الصادرة عن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، حول المحرقة النازية، وعلى أنه كان يهمه توضيح ذلك شخصياً لرئيس الوزراء وبشكل علني. وناقش الزعيمان الملف النووي الإيراني، حيث كرر لابيد، المعارضة الإسرائيلية للعودة إلى الاتفاق، وضرورة نقل رسالة حادة وواضحة من قبل أوروبا مفادها عدم تقديم المزيد من التنازلات للإيرانيين.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الولايات المتحدة الأميركية

أعربت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الخميس، عن قلقها "من إغلاق قوات الأمن الإسرائيلية" لمكاتب منظمات المجتمع المدني الفلسطينية في الضفة الغربية. وقال المتحدث باسم الوزارة، نيد برايس، في إفادة صحافية، إن وزارة الخارجية الأمريكية تواصلت مع الحكومة الإسرائيلية "بما في ذلك المستويات العليا، من واشنطن وكذلك من سفارتنا في القدس، للحصول على مزيد من المعلومات بشأن أساس عمليات الإغلاق هذه". وأضاف: "أكد لنا شركاؤنا الإسرائيليون بدورهم أنه سيتم توفير المزيد من المعلومات حول أسباب أفعالهم، ولقد أكدنا لهم، بالطبع، أننا سنراجع تلك المعلومات في الوقت المناسب بعناية فائقة أيضا". وأشار برايس، إلى أن الولايات المتحدة صنفت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" كمنظمة "إرهابية أجنبية وجماعة إرهابية عالمية"، لكنه لم يقل ما إذا كانت الولايات المتحدة تشارك إسرائيل الرأي القائل بأن هذه الجماعات مرتبطة بـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".

المصدر: CNN بالعربية

العالم

قال ممثل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية، سفين كون فون بورغسدورف، خلال زيارته مع وفد دبلوماسي ضم عدد من الشخصيات الغربية الداعمة للمنظمات الفلسطينية إلى مكتب منظمة الحق: "نعرب عن تضامننا مع شركائنا الذين ندعمهم منذ سنوات عديدة". وأكد أن عمل المنظمات الفلسطينية لدعم حقوق الانسان "لا غنى عنه". وقالت المتحدثة باسم وزير الخارجية الأوروبي، جوزيب بوريل، الخميس، عندما سئلت عن مداهمات رام الله: "لم يتم إثبات المزاعم السابقة عن إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق ببعض منظمات المجتمع المدني الفلسطينية". وأضافت أن "الاتحاد الأوروبي سيواصل الوقوف إلى جانب القانون الدولي ودعم منظمات المجتمع المدني".

المصدر: Euronews