يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/8/2022

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي طوباس فجر اليوم، وأطلقت النار صوب المواطن صلاح توفيق صوافطة (58 عاماً)، أثناء عودته من صلاة الفجر، وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاده لاحقاً. كما أصيب 6 مواطنين بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية. كذلك، أصيب مواطن بالرصاص المعدني، وآخر بحروق نتيجة استهدافه بشكل مباشر بقنبلة غاز، إضافة لإصابة 37 بالاختناق، خلال قمع الاحتلال لمسيرة ضد الاستيطان في بيت دجن شرق نابلس. وفي بلدة بيتا جنوباً، أصيب مواطن بالرصاص المعدني، و5 آخرون بالاختناق، أثناء قمع الاحتلال مسيرة خرجت تنديداً بالاستيطان. كما أصيب شاب بالرصاص الحي في القدم، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل. من جهة أخرى، اقتلعت قوات الاحتلال 55 شتلة كرمة، وردمت بئر مياه ودمرت خزاناً، في بلدة الخضر جنوب بيت لحم. كما اعتقلت قوات الاحتلال 4 أطفال من القدس و5 شبان من طوباس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعربت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن رفضها واستغرابها لما بدا وكأنه حملة ألمانية من التنمر ضد فلسطين والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، تعقيباً علي استخدامه لمصطلح "هولوكوست" للتعبير عن الجرائم الإسرائيلية المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني، ما يخرج الأمور عن سياقها الصحيح واستنكرت الأمانة العامة ردات الفعل الألمانية والتي ذهبت بعيداً، وبشكل غير مسبوق وليس له تبرير مقنع وعقلاني، وكأن الحقائق صارت تقف علي رأسها وانقلبت الضحية إلي جاني وتحول الجاني الحقيقي وهو الاحتلال الإسرائيلي إلي ضحية. وأشارت الأمانة العامة، إلى أنه من العجيب أن الأطراف المترصدة دوماً بفلسطين، سواء في ألمانيا أو بريطانيا أو غيرهما، لم تلتفت للتصريح التوضيحي الصادر عن الرئاسة الفلسطينية في هذا الخصوص، وهو الأمر الذي يلقي بظلال كثيفة من الشكوك حول النوايا السيئة من جانب تلك الأطراف إزاء القضية الفلسطينية ورئيسها ومعاناة شعبها.

المصدر: جامعة الدول العربية

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بأشد العبارات جريمة القتل البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطن صلاح توفيق صوافطة (58 عاماً) في طوباس، واعتبرتها جزءاً من مسلسل الجرائم اليومية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين، بتعليمات من المستوى السياسي في دولة الاحتلال التي سهلت على الجنود قتل أي فلسطيني دون سبب. وحمّلت الوزارة، في بيان لها، اليوم الجمعة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجرائم ونتائجها وتداعياتها على ساحة الصراع. وطالبت المحكمة الجنائية الدولية بالخروج عن صمتها وتوجيه مذكرات جلب وتوقيف ضد المجرمين والقتلة ومن يقف خلفهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يشدد في تصريح على أن حملة التحريض على الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مرفوضة ومدانة وغير مقبولة من قبل أية جهة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت حركة حماس في بيان صحافي أن دماء الشهيد صلاح توفيق أبو جبارة "صوافطة" (58 عامًا)، الذي ارتقى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مدينة طوباس فجر اليوم الجمعة، وكل دماء الشهداء لن تذهب هدراً، وستبقى منارة للشعب الفلسطيني في التصدي لإرهاب الاحتلال. ودعت الحركة، المقاومين إلى مواصلة الاشتباك مع العدو والاستبسال في التصدي لاقتحاماته لمدن وقرى ومخيمات الضفة المحتلة، حتى دحره عن الأرض الفلسطينية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

نقابة الصحافيين الفلسطينيين، تشير في تقرير إلى تسجيل 479 انتهاكاً وجريمة من قبل الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحافيين الفلسطينيين في النصف الأول من العام 2022.

المصدر: نقابة الصحفيين الفلسطينيين

صرّح رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم الجمعة، أن إرهاب الاحتلال الإسرائيلي يتواصل طالما لم يتوقف العالم عن معاييره المزدوجة في التعامل مع القوانين الدولية، والتي تغري الاحتلال بارتكاب المزيد من الجرائم، طالما يوجد من يوفر له الغطاء للإفلات من العقاب. وأضاف أن إرهاب الاحتلال طال فجر اليوم المسن صلاح صوافطة، الذي تعرض لرصاصة في الرأس في طوباس. وتابع أن الجريمة تتواصل في غياب العقاب، أطفال ونساء وشيوخ، هم ضحايا إرهاب الاحتلال المتنقل في كل مدينة وقرية ومخيم، من رفح إلى جنين ومن أريحا إلى الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح، أسامه القواسمي، خلال لقائه وفداً من أعضاء الكونغرس الأميركي عن ولاية جورجيا، أن محاولات إسرائيل رمي الاتهامات على الفلسطينيين وتحميلهم مسؤولية الوضع الراهن غير مقبوله وغير مقنعة لأحد، وعليها أن تختار بين حل الدولتين المبني على أساس الشرعية الدوليه، أو الفوضى الكاملة التي لا تخدم أحداً. وأوضح موقف القيادة الفلسطينية ورؤيتها نحو الحل المبني على أساس القانون الدولي، وأن محاولة تبرير تعميق الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الفلسطينية تحت ذرائع مختلفة لا ينفع ولا يخدم أحد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان أعضاء من الكونغرس ومؤسسات فلسطينية وحقوقية أميركية ويهودية، إغلاق إسرائيل لسبع مؤسسات غير حكومية فلسطينية. ودعت عضو الكونغرس الأميركي، بيتي ماكولوم، في تغريدة لها على حسابها في موقع "تويتر" اليوم الجمعة، إدارة بايدن، إلى "إدانة الإجراءات الإسرائيلية الهادفة لإسكات الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني الفلسطيني". واعتبرت شبكة المنظمات الفلسطينية الأميركية، التي تضم تحالف 31 مؤسسة فلسطينية أميركية في بيان لها، أن قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بتلك الخطوة ما هي إلا محاولة لمنع توثيق الاعتداءات والجرائم الإسرائيلية اليومية على أبناء الشعب الفلسطيني، داعية الإدارة الأميركية للتدخل الفوري لدى حكومة الاحتلال لإعادة فتح المؤسسات الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

لبنان

أمين عام حزب الله في لبنان، حسن نصر الله، يقول في كلمته خلال احتفالية وضع حجر الأساس لمعلم جنتا السياحي الجهادي، إنه إذا لم تحصل بلاده على حقوقها بترسيم الحدود البحرية التي تطالب بها فذاهبون إلى التصعيد.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

العالم

أعربت تسع دول أوروبية منها ألمانيا وإيطاليا وفرنسا الجمعة، في بيان مشترك عن "قلقها العميق" إثر إغلاق الجيش الإسرائيلي مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة تتهمها الدولة العبرية بأنها "إرهابية". وكتب المتحدثون باسم وزارات خارجية الدول التسع: "نشعر بقلق عميق من المداهمات التي حصلت صباح 18 آب/اغسطس في إطار الخفض المقلق لحيز المجتمع المدني". واعتبروا أن "هذه التصرفات غير مقبولة إطلاقا". وإضافة إلى ألمانيا وإيطاليا وفرنسا، هناك إسبانيا وهولندا وبلجيكا وإيرلندا والدنمارك. وأكدت الدول الأوروبية التسع أن "مجتمعاً مدنياً حراً وقوياً ضروري لتعزيز القيم الديمقراطية ومن أجل حل الدولتين". وذكرت أنه "لم يتم تلقي معلومات جوهرية من إسرائيل تبرّر مراجعة سياستنا تجاه المنظمات غير الحكومية الفلسطينية الست على أساس القرار الإسرائيلي بتصنيف هذه المنظمات غير الحكومية على أنها "منظمات إرهابية". وأكدت أنه "إذا تم تقديم أدلة مقنعة على عكس ذلك، سنتصرف على هذا الأساس".

المصدر: Euronews

أعلنت شرطة برلين، الجمعة، عن فتح تحقيق في شبهة "تحريض على العنف"، تطال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الذي أدلى بتصريحات أثارت جدلاً ذكر فيها محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية. وتلقّت الشرطة شكوى ضد عباس، "لتخفيفه من شأن محرقة اليهود" إثر تصريحات أدلى بها الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، وفتحت المديرية الخاصة للشرطة القضائية في ولاية برلين تحقيقاً تنوي إبلاغ النيابة العامة بخلاصاته "قريباً" لتبت الأخيرة في ما إذا كانت ستواصل هذا المسار أم لا.

المصدر: Euronews