يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/8/2022

فلسطين

اقتحمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي دير نظام شمال غرب رام الله، حيث اندلعت مواجهات مع المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحم، تركزت في منطقة "المطيّنة" عند المدخل الشرقي للقرية، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. من جهة أخرى، حاول مستوطنون إجبار الرعاة من مراعي قرية أم الخير بمسافر يطا جنوب الخليل، على ترك أراضيهم، عبر الاعتداء عليهم. كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين من نابلس وجنين ورام الله بينهم طفل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال استقباله وفداً من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني، مساء اليوم السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، أن الفعل الإسرائيلي المتمثل بإغلاق هذه المؤسسات الفلسطينية مرفوض وغير مقبول إطلاقاً، وستستمر هذه المؤسسات الحقوقية بعملها في فضح الاحتلال وجرائمه ضد الشعب الفلسطيني. وقال: "يجب علينا جميعاً التكاتف والتصدي لهذه السياسة الإسرائيلية المصرة على المضي قدماً في سياسة الأعمال أحادية الجانب متجاهلة كل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين وتخرق القانون الدولي". وأضاف: "أننا لن نقبل باستمرار هذه السياسة الإسرائيلية، وسيكون لنا موقف يحمي حقوق شعبنا في ظل هذا الصمت الدولي على الجرائم الإسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته وأرضه". وأشار إلى أن هناك اتصالات مكثفة مع الأطراف ذات العلاقة لوقف هذه الاستفزازات الإسرائيلية بحق المؤسسات التي تعمل وفق القانون الدولي وحقوق الإنسان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو قيادة حركة حماس في إقليم الخارج، هشام قاسم، يدعو المجتمع الدولي في تصريح بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا "الإرهاب"، إلى تجريم إرهاب الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 13-2022/8/19، يشير فيه إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، يسترضي قادة "المعسكر الوطني" المشاركون في الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية، بغض الطرف عن التوسع في بناء البؤر الاستيطانية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس