يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/8/2022

فلسطين

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بوقف العمل في مدرسة أم قصة في مسافر يطا. كما رفضت محكمة الاحتلال العليا، التماساً تقدم به أهالي أربعة تجمعات سكنية (جنبا، والفخيت، وصفى، والطوبا) لوقف هدم مدرستين، و32 مسكناً ومنشأة. كذلك، داهمت قوات الاحتلال بلدة يعبد جنوب غرب جنين واقتحمت عدة أحياء، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط بلدة عرابة وقريتي مركة وكفيرت، واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة من منزل مواطن. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال لقائه مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، سفن كون فون بورغسدورف، اليوم الأحد، في مقر الرئاسة برام الله، على رفضه للإجراءات الإسرائيلية المتمثلة بإغلاق عدد من المؤسسات الحقوقية الفلسطينية، مثمناً موقف الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بهذا الخصوص. كما ثمّن الدعم الكبير الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للشعب الفلسطيني في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية، وفي بناء مؤسسات دولته، معرباً عن أمله أن تتواصل الجهود الأوروبية من أجل وقف الممارسات الإسرائيلية التي من شأنها تقويض حل الدولتين والعمل مع الاتحاد الاوروبي وأطراف المجتمع الدولي لحماية حل الدولتين. وأكد عباس، الاستمرار في برنامج الإصلاحات الذي تمّ تقديمه للمانحين، والمضي قدماً في مساعي تحقيق المصالحة الوطنية على أساس قبول الجميع بالشرعية الدولية، والاستعداد للذهاب للانتخابات العامة عند ضمان عقدها في القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

منظمة التعاون الإسلامي تؤكد في بيان بمناسبة الذكرى الـ 53 لإحراق المسجد الأقصى، على مكانة مدينة القدس ومقدساتها.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

مؤسسة الحق تعلن في بيان عن تلقي مديرها العام، شعوان جبارين، اتصالاً هاتفياً تهديدياً من "الشاباك" الإسرائيلي، داعية المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لحماية المؤسسة وسائر مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية.

المصدر: مؤسسة الحق

حركة حماس تؤكد في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ53 لإحراق المسجد الأقصى، أن جريمة إحراق الأقصى، وكل جرائم الاحتلال الإسرائيلي والمتطرفين المعتدين الصهاينة، لن تفلح في إخماد جذوة المقاومة في نفوس كل أجيال الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الرئاسة الفلسطينية، تحذر في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ53 لإحراق المسجد الأقصى، من المساس بالوضع القانوني والتاريخي للمدينة المقدسة، مؤكدة المسجد الأقصى خط أحمر للشعب الفلسطيني وللأمتين العربية والإسلامية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، خلال اجتماع طارئ لها، اليوم الأحد، في مقر المنظمة برام الله، بحضور ممثلين عن المؤسسات والنقابات والاتحادات، عن فتح مكاتب الدائرة كمقرات مؤقتة للمؤسسات السبع التي أغلقها الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً. وأعلن رئيس الدائرة، أحمد التميمي، أن الدائرة لديها الجاهزية الكاملة لتوفير الدعم والمساندة للمؤسسات، وأشار إلى أن قرار إسرائيل بحق المؤسسات، ما هو إلا دليل على أنها مؤسسات فاعلة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً بمناسبة الذكرى الـ53 لإحراق المسجد الأقصى، تعتبر فيه أن توفير الحماية الدولية للقدس ومقدساتها المدخل الرئيسي لحماية حل الدولتين. وفي بيان أخر، حذرت الوزارة من مخاطر تعميق الاستيطان استرضاءً للمستوطنين في الموسم الانتخابي الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان صحافي تهديد سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمدير مؤسسة الحق، شعوان جبارين.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

دائرة القدس في منظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً بمناسبة الذكرى الـ53 لإحراق المسجد الأقصى، تدعو فيه إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أشار قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، في بيان بمناسبة الذكرى الـ53 لإحراق المسجد الأقصى، أن الاحتلال الإسرائيلي بمواصلة انتهاك حرمة الأقصى، والسماح للمستوطنين بتدنيس باحاته وساحاته، ومحاولة فرض واقع التقسيم الزماني والمكاني ومحاولات السيطرة عليه، يؤكد استمراره بإشعال الحريق في المسجد الأقصى والمنطقة والعالم. وطالب العرب والمسلمين بالقيام بواجبهم الديني والأخلاقي والتاريخي لحماية وإنقاذ المسجد الأقصى من براثن الاحتلال، ومحاولاته لطمس هويته واختراع واقع تهويدي إسرائيلي على الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، إن سجن "أيالون" يفتقد لأبسط مقومات الحياة، ويعاني الأسرى كثيراً داخله ويعيشون في ظروف سيئة جداً، إضافة إلى كل ما يمارس من قبل الأجهزة العسكرية الإسرائيلية بالشراكة مع كافة مكونات ومنظومة الاحتلال، على الأسرى الفلسطينيين.  كما أفادت الهيئة، بأن المعتقلين المرضى القابعين في عيادة سجن "الرملة"، يعيشون ظروفاً صحية مأساوية، في ظل إهمال طبي واضح، من قبل إدارة المعتقل، حيث يعانون من الأوجاع، والآلام، والأمراض الصعبة، دون تقديم العلاج اللازم لهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

تعرضت حافلة إسرائيلية تقل عشرات من المستوطنين عند منتصف الليل، إلى عملية إطلاق نار من قبل مسلحين فلسطينيين قرب رام الله دون أن يبلغ عن إصابات بشرية. وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، بأن عملية إطلاق النار وقعت قرب بلدة سلواد، حيث تضررت الحافلة بشكل طفيف، بعد أن أصابت رصاصات هيكل وزجاج الحافلة. وعقب عملية إطلاق النار، استنفر جيش الاحتلال الإسرائيلي قواته إلى المنطقة وأغلق المكان، ونصب الحواجز العسكرية وشرع بأعمال تفتيش عن المنفذين.

المصدر: عرب 48