يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/8/2022

فلسطين

أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات في مخيم عايدة، شمال بيت لحم. كما أصيب مواطن بعد أن اعتدى عليه جنود الاحتلال بالضرب، خلال تواجده على مقربة من أعمال تجريف في بلدة السموع جنوب الخليل. كذلك، هاجمت مجموعة من المستوطنين مواطن مقدسي ونجله، من بلدة جبل المكبر داخل مبنى بلدية الاحتلال في القدس الغربية. من جهة أخرى، اقتحم 122 مستوطناً باحات المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية. كما اقتحم عشرات المستوطنين، البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، بمسيرة استفزازية جابت شارع الواد، وتضمنت رقصات تلمودية، وسط انتشار مكثف لشرطة الاحتلال. كذلك، جرفت قوات الاحتلال، نحو أربعة دونمات مزروعة بأشتال الزيتون، في منطقة غوين غرب بلدة السموع جنوب الخليل بحجة أنها تقع في المنطقة المصنفة "ج". كما اعتقلت قوات الاحتلال 19 مواطناً في الخليل وجنين ونابلس ورام الله والقدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه أن إسرائيل تواجه دعوات السلام بمزيد من الجرائم والمشاريع الاستعمارية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 18 - 24 آب/ أغسطس 2022، إلى مقتل مواطنين، وإصابة 8 مواطنين بينهم صحافي وطفل، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، جميعهم في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يحث في إحاطته أمام جلسة مجلس الأمن، الإسرائيليين والفلسطينيين على اتخاذ إجراءات حازمة للعودة إلى مفاوضات جادة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المفتي العام للقدس والديار والفلسطينية، محمد أحمد حسين، يدعو في بيان الأمتين العربية والإسلامية لرفع الدنس عن المسجد الأقصى، وذلك في أعقاب قيام مقتحمات متطرفات للمسجد الأقصى بنشر صور لهن بلباس فاضح في باحاته وأمام مسجد قبة الصخرة المشرفة.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يعتبر في بيان المشاهد الفاضحة للمستوطنات الإسرائيليات خلال اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى يفضح نوايا الاحتلال وقطعان المستوطنين من وراء هذه الاقتحامات اليومية للمسجد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون المغتربين، فيصل عرنكي، خلال لقائه ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفن كون فون بورغسدورف، باتخاذ خطوات عملية لوقف سياسة الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني. وطالب بضغط دولي وأوروبي حقيقي على إسرائيل لردعها عن مواصلة سياساتها التي تستهدف حل الدولتين، مؤكداً على أهمية الاعتراف بدولة فلسطين، ودعم سعيها في الحصول على دولة كاملة العضوية في هيئة الأمم المتحدة. وأثنى على المواقف الأوروبية والدولية المنددة بإقدام إسرائيل على إغلاق سبع مؤسسات أهلية وحقوقية فلسطينية. وشدد على أن الشعب الفلسطيني مستمر في نضاله ضد الاحتلال حتى نيل حريته واستقلاله وتقرير مصيره في دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون المغتربين

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن كلمات قليلة للرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قالها في ألمانيا، وحّدت الجميع خلف هذا الموقف الواضح تجاه الجرائم المستمرة للاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني. وتابع إن المعركة الأساسية الآن موجّهة بالأساس ضد الرواية الوطنية الفلسطينية والنيل من القضية الفلسطينية الوطنية، ومن حق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال. وطالب المجتمع الدولي التوقف عن انتهاج سياسة ازدواجية المعايير، والوقوف إلى جانب قيم العدل والقانون الدولي، والعمل على تطبيق قرارات الشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية قبل فوات الأوان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نادي الأسير الفلسطيني يعلن في بيان صحافي عن قرار الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، البدء بخطوات حل الهيئات التنظيمية في كافة المعتقلات ومن كافة الفصائل، ابتداءً من يوم الأحد المقبل، الأمر الذي يفرض على إدارة السجون مواجهة الأسرى كأفراد.

من جهة أخرى، أشار نادي الأسير إلى تعرض أكثر من 16 ألف فلسطينية للاعتقال منذ العام 1967، وأن سلطات الاحتلال ما زالت تعتقل 31 أسيرة، بينهن 6 جريحات و7 أمهات، كما أكد النادي، أن هناك ظروف حياتية صعبة تعيشها الأسيرات في سجن الدامون، تتمثل بوجود كاميرات مراقبة في ساحة الفورة، وارتفاع نسبة الرطوبة في الغرف، وتعمد قطع التيار الكهربائي، علاوة على التنكيل الذي يتعرضن له خلال عملية النقل عبر "البوسطة" إلى المحاكم أو المستشفيات. وفي كثير من الأحيان تطلق قوات الاحتلال الرصاص عليهن أثناء عمليات الاعتقال، وتفتشهن تفتيشاً عارياً، وتحتجزهن داخل زنازين لا تصلح للعيش، وتخضعهن للتحقيق لفترات طويلة وتستخدم أساليب التعذيب الجسدي والنفسي بحقهن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يناشد في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن، جميع الدول الأعضاء القيام بالتعبئة سياسياً ومالياً لدعم الأونروا ومواصلة العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي يعود بالنفع على المنطقة وشعوبها.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

طالبت وزارة التربية والتعليم (المعارف) الإسرائيلية بلدية تل أبيب بإزالة خرائط، جرى تعليقها في قرابة 2000 صف في مدارس المدينة. وذلك بسبب ظهور "الخط الأخضر" فيها، وطالبت باستخدام الخرائط الرسمية فقط والتي لا يظهر فيها "الخط الأخضر"، وهو خط وقف إطلاق النار بين إسرائيل والدول العربية من العام 1949. ويعني ذلك أن إسرائيل من الناحية الرسمية تعتبر أن حدودها هي حدود فلسطين التاريخية كلها، إذ أن "الخط الأخضر" يفصل بين إسرائيل وبين الأراضي المحتلة في العام 1967 – الضفة الغربية وبضمنها القدس الشرقية، قطاع غزة وكذلك هضبة الجولان.

المصدر: عرب 48

اقتحمت مجموعة من تنظيم "شبيبة التلال" الاستيطاني قطعة أرض بملكية خاصة تعود للمواطن محمد زعل سويطي (85 عاماً) من قرية عيلبون، تقع على بعد 3 كيلومترات إلى الشمال الشرقي من عيلبون، لإقامة بؤرة استيطانية بإسم "رمات أربيل".

المصدر: عرب 48

أعلنت النيابة العامة الإسرائيلية، الخميس، أنها أغلقت الملف ضد المستوطن قاتل الشهيد علي حرب (27 عاماً)، بزعم أنه "بعد دراسة مجمل الأدلة في الملف، وبضمن ذلك روايات الضالعين في الحدث المعقد وإجراء تحقيقات، تبيّن أنه ليس بالإمكان نفي روايته بأنه عمل انطلاقاً من دفاع عن النفس ولذلك تقرر إغلاق الملف".

المصدر: عرب 48

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري لـ "سانا": أن "وسائط دفاعنا الجوي تصدت حوالي الساعة 19.15 من مساء اليوم لعدوان جوي إسرائيلي من اتجاه البحر جنوب غرب محافظة طرطوس وقد تم إسقاط معظم صواريخ العدوان الذي استهدف محيط مدينتي حماة وطرطوس". وأضاف المصدر أن "العدوان أدى إلى إصابة مدنيين إثنين ووقوع خسائر مادية واندلاع حرائق في بعض أماكن الاعتداء".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا