يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/8/2022

فلسطين

أصيب مواطنان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة عصيده ببلدة بيت أمر شمال الخليل. كما اقتحم نحو 50 مستوطناً مدججين بالسلاح، منطقة كنار في بلدة دورا جنوب الخليل، ودخلوا منطقة عيون الماء والبرك الزراعية وعبثوا بمزروعات المواطنين وممتلكاتهم. كذلك، أصيب 5 مواطنين بالرصاص المعدني بينهم صحافي، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية. كما أصيب 18 مواطناً بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطان في قرية بيت دجن شرق نابلس. وفي طولكرم، قمعت قوات الاحتلال وقفة احتجاجية ضد اعتداءات المستوطنين على أراضي منطقة "أبو لوقا" المحاذية لمستوطنة "عناب" شرق طولكرم، ما أدى لإصابة مصور صحافي بقنبلة غاز وعدد من المتظاهرين بحالات اختناق. كما أصيب شاب بعيار ناري خلال اقتحام بلدة صيدا شمال طولكرم. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من القدس ونابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين في الأبراج العسكرية شرق المحافظة الوسطى من قطاع غزة نيران أسلحتهم الرشاشة وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه رعاة الأغنام شرق مدينة دير البلح، وأجبروهم عنوة على مغادرة منطقة الرعي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت لجنة فلسطين في الأمم المتحدة، في بيان، اليوم الجمعة، عن لقائها مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وقالت اللجنة، إن اللقاء مع الأمين العام كان جيداً ومعمقاً، وتركز حول كسر الجمود في الوضع السياسي حول المسألة الفلسطينية وحماية حل الدولتين لتطبيقه على الأرض على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والمرجعيات المعروفة. وقال غوتيريش خلال الاجتماع، إن القضية الفلسطينية لا تزال تتصدر جدول أعماله، وأنه يشعر بالقلق العميق إزاء تجدّد العنف والتوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، من أي استهداف قد يتعرض له الأسرى والمعتقلين اليوم الجمعة، خلال تأديتهم الصلاة أو في أعقابها، في ظل التوتر الشديد الذي تعيشه السجون والمعتقلات. وأوضح أن هناك مؤشرات تدلل على وجود نوايا لإدارة سجون الاحتلال واستخباراتها، بتنفيذ اقتحامات وهجمات لأقسام الأسرى في العديد من السجون، تتمثل في: تواجد لوحدات القمع بأعداد كثيفة على مداخل العديد من السجون والمعتقلات، تحركات مكثفة لإدارة السجون واستخباراتها بين الأقسام، استعانة غير مسبوقة بالكلاب البوليسية من حيث عددها وتواجدها الدائم بالقرب من مداخل الأقسام. وطالب أبو بكر، للجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة مؤسسات المجتمع الدولي الحقوقية والإنسانية، بالتواجد الفوري في السجون والمعتقلات، لمنع أي حماقة قد تقدم عليها إسرائيل خلال الساعات القادمة، وأن لا يترك الأسرى والمعتقلين وحدهم أمام هذا الحقد وهذه العنصرية المتصهينة.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

إسرائيل

تعرضت جدارية للصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، التي رُسمت في مدينة باقة الغربية، مساء الجمعة، لمحاولة طمسها، وذلك بعد يوم واحد من توجه الشرطة الإسرائيلية إلى عائلة الرسامة الشابة، عدن أبو مخ، وتوجيه تهديدات مبطنة لوالدها مطالبة بإزالة الجدارية التي وصفتها بـ"المزعجة".

المصدر: عرب 48

الولايات المتحدة الأميركية

المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدريان واتسن، تؤكد في بيان بشأن اجتماع مستشار الأمن القومي الأميركي، جايك سوليفان، بوزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، على ضرورة ضمان تمتع الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء بتدابير متساوية من الأمن والحرية والازدهار.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية