يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/8/2022

فلسطين

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، من باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوساً تلمودية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وساحاته، واستمعوا لشروحات حول "هيكلهم" المزعوم. كذلك، واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب 11 مواطناً بالرصاص المعدني في جنين وآخر برضوض في أريحا، واعتدوا على شاب في بيت لحم وطفل في الخليل، واعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من الضفة الغربية، وهدمت أساسات منزل قيد الإنشاء شرق أريحا، وأخطرت بهدم آخر في القدس، واقتلعت 100 شجرة بالخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الإثنين، عن انطلاق الحملة الإعلامية والقانونية والخطوات العملية، على المستويين المحلي والدولي، إسناداً للأسرى وفضح ممارسات الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين والمعتقلين إدارياً على وجه الخصوص. جاء ذلك خلال لقاء جمع عدداً من الإعلاميين المختصين بقضايا الأسرى، عقد في مقر هيئة شؤون الأسرى والمحررين بمدينة رام الله. وحيٌا المجتمعون الأسير خليل عواودة، الذي يخوض إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ نحو ستة شهور، محذرين من خطورة وضعه الصحي، ومطالبين العالم بموقف حاسم تجاه ما يتعرض له والأسرى من عمليات قتل ممنهج وبطيء.

المصدر: نقابة الصحفيين الفلسطينيين

استنكرت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، ما تقوم به منظمة إنجيلية مسجلة في الولايات المتحدة الأميركية بإسم "هيوفيل" الداعمة لإسرائيل، والتي تعمل حالياً على تنفيذ مشروع أميركي نرويجي لزراعة 3000 شجرة على أراضٍ فلسطينية مصادرة من قبل حكومة الاحتلال في منطقة الضفة الغربية. وتشجب اللجنة كافة الأعمال التحريضية والاعتداءات الممنهجة الهادفة لمصادرة أراضي المواطنين الفلسطينيين من خلال تحريف مفاهيم بعض الآيات من العهد القديم ووضعها ضمن مصطلحات لاستباحة ممتلكات الفلسطينيين والعمل على تهجيرهم. واعتبرت اللجنة أن هذه المنظمة ومثيلاتها، هي منظمات إرهابية تنتهك الحقوق وتنهش أراضي المواطنين الفلسطينيين، وهذا بمثابة خرق واضح وصريح لكافة القوانين والحقوق الدولية والإنسانية.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

دعت دائرة القدس في منظمة التحرير الفلسطينية الكل الفلسطيني إلى أوسع حملة تضامن محلية وعربية ودولية مع الأسرى، محملة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياتهم وخاصة المرضى منهم وعلى رأسهم الأسير ناصر أبو حميد الذي يصارع المرض، والمضربين عن الطعام وترفض إدارة السجون التعاطي مع مطالبهم أمثال الأسير خليل عواودة والذي تكاد تكون صرخته الأخيرة طلباً للحرية. وقالت الدائرة في بيان لها: "أسرانا الذين نفتخر بنضالاتهم وشجاعتهم وصمودهم لا يدافعون عن أنفسهم ومصالحهم فقط، إنما يدافعون عن الأرض والوطن والهوية وعن شرف وكرامة الأمة، وعلينا أن نكون إلى جانبهم ندعمهم بكل ما نملك، ونحن على ثقة أن يوم تحريرهم أصبح أقرب من أي وقت مضى وهو قادم لا محال والجلاد والاحتلال إلى زوال". ونوّهت الدائرة إلى الأسرى المقدسيين والذين يزيد عددهم عن 440 أسيراً منهم 13 أسيرة و45 طفلاً قاصراً تحت سن الثامنة عشرة، والذين يخضعون لقوانين صارمة أشبه بسجون البالغين، وأغلبهم يعامل معاملة السجناء الجنائيين كونهم يحملون الهوية الزرقاء الإسرائيلية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 173، تؤكد فيه على دعم نضالات الأسرى بكل الوسائل، وتحمّل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية المساس بحقوقهم.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

تتوالى للأسبوع الثاني على التوالي في سجون الاحتلال الإسرائيلي، خطوات الحركة الأسيرة النضالية، رفضاً لتوجه إدارة السجون نحو التنصل من "تفاهمات" تم التوصل لها في شهر آذار/ مارس الماضي، على خلفية تمكن 6 أسرى من انتزاع حريتهم من سجن "جلبوع". ووصلت الخطوات صباح اليوم إلى ارتداء الأسرى، لباس إدارة السجون (الشاباص)، عند الخروج إلى ساحات السجون، وفي أثناء "العدد"، في إشارة لاستعدادهم للمواجهة المباشرة، وتصعيدها. وكان الأسرى أعلنوا أمس حل الهيئات التنظيمية في المعتقلات، وذلك بعد رفض الأسرى الخروج عند الفحص الأمني اليومي، وإرجاع وجبات الطعام، يومي الإثنين والأربعاء من الأسبوع الماضي، والاعتصام في ساحات السجون يوم الخميس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه بتدخل دولي وأميركي عاجل للإفراج عن الأسيرين العواودة والحلبي. وحول اقتحامات المسجد الأقصى، اعتبرت الوزارة في بيان أن اقتحام الأقصى من باب الأسباط، تصعيد إسرائيلي خطير لتهويده بالكامل. من جهة أخرى، طالبت الوزارة في بيان كافة الدول والمنظمات الدولية، سحب تراخيص المنظمات والجمعيات الداعمة للاستيطان وفرض عقوبات عليها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

منسقة الأمم المتحدة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، تشير في بيان إلى أن  1.3 مليون طفل فلسطيني يواجهون المخاطر عند عودتهم إلى المدرسة.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

العالم

صندوق النقد الدولي يشير في بيان صحافي خلال اختتام خبراء الصندوق زيارتهم إلى الضفة الغربية وغزة، إلى أن الاقتصاد الفلسطيني لا يزال يعاني من ارتفاع مزمن في مستويات البطالة والفقر، ومن المتوقع تراجع معدلات النمو الاقتصادي هذا العام.

المصدر: صندوق النقد الدولي