يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/8/2022

فلسطين

حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً يعود لعائلة الصوالحي في الحي الغربي من قرية روجيب شرق نابلس، وأطلقت عدة قذائف "إنيرجا" على المنزل، كما أجبرت والد أحد المحاصرين داخل المنزل بمطالبتهم بضرورة تسليم أنفسهم وإلا سيهدم الاحتلال المنزل بالجرافة، ولاحقاً سلّم الشابان نبيل إياد الصوالحي ونهاد عويص نفسيهما لقوات الاحتلال، التي استمرت بمحاصرة المنزل عقب اعتقالهما، واندلعت مواجهات أثناء انسحاب القوات، أسفرت عن إصابة 25 مواطناً بالرصاص الحي والمعدني، والعشرات بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع. وفي محافظة بيت لحم، أصيب مواطن بالحجارة والعشرات بالاختناق بعد أن اقتحم مستوطنون قرية كيسان، وسط إطلاق الرصاص. كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة الكركفة وسط مدينة بيت لحم، وداهمت منزلاً. كذلك، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عند مدخل مخيم العروب شمال محافظة الخليل. كما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوساً تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وساحاته، وحلّقت طائرة مسيّرة تابعة لسلطات الاحتلال في سماء المسجد. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 20 مواطناً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه قرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي الجائر والانتقامي بحق الأسير المواطن محمد الحلبي، وتطالب بضغط دولي للإفراج الفوري عنه. وفي بيان آخر، اعتبرت الوزارة أن تهويد القدس ومقدساتها، تخريب إسرائيلي ممنهج لفرصة تحقيق السلام وحل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أعلنت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الأسيرة في فلسطين عن أنها ستبدأ إضراباً مفتوحاً عن الطعام بـألف أسير كدفعة أولى الخميس المقبل، مع استمرار بقية الأسرى في حالة حل الهيئات التنظيمية، وإبقاء حالة التمرد على قوانين السجان، كجزء من الخطوات النضالية التي استأنفها الأسرى مؤخرًا، رفضاً لمحاولة إدارة السجون التنصل من "التفاهمات" التي تمت في شهر آذار/ مارس الماضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول مكتب الشهداء، زاهر جبارين، يشير في تصريح صحافي حول إعلان الحركة الوطنية الأسيرة الشروع في إضراب مفتوح عن الطعام، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي بسلوكه الهمجي تجاه الأسرى وأبناء الشعب الفلسطيني يزيد حالة التوتر، ويجرّ المنطقة كلها إلى المجهول. من جهة أخرى، أكد الناطق باسم الحركة عن مدينة القدس، محمد حمادة، في تصريح صحافي أن المخطط الإرهابي لاقتحام آلاف المستوطنين قرية النبي صموئيل ومسجدها غربي القدس المحتلة، جريمة جديدة ضمن مسلسل التهويد وتهجير المقدسيين.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، تستنكر في بيان ما وصفته بـ "إخفاق إسرائيل" في منح تأشيرات لدخول موظفي الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس، أحمد الرويضي، يؤكد في بيان أن إرادة المقدسيين ستنتصر في مواجهة حرب الروايات وتزييف التاريخ بالقدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شدد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال لقائه مع وفد من مجلس الشيوخ والبرلمان الأسترالي، اليوم الثلاثاء في مكتبه برام الله، على أن إسرائيل تعمل بشكل ممنهج على تدمير حل الدولتين، من خلال إجراءاتها المتمثلة بمصادرة الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني، والاقتحامات اليومية للمناطق الفلسطينية، والمزيد من القتل والاعتقالات لأبناء الشعب الفلسطيني. وطالب اشتية، أستراليا الاعتراف بدولة فلسطين، مشدداً على أهمية العمل على عقد مؤتمر سلام دولي متعدد الأطراف لحماية حل الدولتين، وتحقيق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

رفضت المحكمة العليا للاحتلال الإسرائيلي مجدداً الإفراج عن المعتقل خليل عواودة، المضرب عن الطعام لليوم الـ171، رغم ما وصل إليه من وضع صحي خطير. وقالت محامية المعتقل، أحلام حداد، إن المحكمة تتذرع بأنهم ليسوا هيئة استئناف على القرار الذي صدر يوم 21/8 و"أننا لم نأت بجديد حتى يتغير القرار من التجميد للإفراج". وأوضح نادي الأسير أن الوضع الصحي لعواودة خطير جداً، وهو لا يقوى على الحركة، أو الحديث، ومستمر بإضرابه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أصدرت المحكمة المركزية في بئر السبع، اليوم الثلاثاء، حكماً بالسجن الفعلي 12 عاماً بحق الأسير المهندس محمد الحلبي من سكان قطاع غزة، وهو مدير مؤسسة رؤيا العالمية في القطاع، وذلك في أطول محاكمة منذ اعتقاله بالعام 2016. وطلبت النيابة العسكرية للاحتلال في الجلسة السابقة التي عقدت له في تاريخ 20 تموز/يوليو الماضي، بالحكم عليه بالسجن مدة 16 عاماً، وفي حينه أصر محامي الدفاع الإفراج الفوري عنه، رغم قرار المحكمة السابق "بإدانته" بمجموعة من التهم التي لم يعترف بها الأسير الحلبي على مدار سنوات اعتقاله.

المصدر: عرب 48