يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/9/2022

فلسطين

أعلن نادي الأسير الفلسطيني في بيان، عن استشهاد المعتقل موسى هارون أبو محاميد (40 عاماً) من قرية بيت تعمر شرق بيت لحم، في مستشفى "آساف هروفيه"، نتيجة سياسة الإهمال الطبي التي تتبعها إدارة معتقلات الاحتلال الإسرائيلي بحق المعتقلين المرضى. وأوضح أن أبو محاميد اعتقل على خلفية دخوله للعمل في القدس المحتلة بدون تصريح، وذلك وفقاً لعائلته، وتدهور وضعه الصحي بشكل كبير مؤخراً، حيث جرى نقله إلى المستشفى إلى أن ارتقى صباح اليوم. وأضاف أن ما تعرض له المعتقل محاميد، هو جريمة تضاف إلى جرائم الاحتلال المتواصلة، ومنها جريمة الإهمال الطبي المتعمد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

صرّح رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم السبت، خلال افتتاحه لعدة مشاريع شبكات للمياه في بلدات مردا ودير استيا وقيرة وحارس في محافظة سلفيت: "محافظة سلفيت تتعرض لهجمة استيطانية غير مسبوقة، واستراتيجيتنا بتوجيهات الرئيس محمود عباس العمل على تعزيز صمود أبناء شعبنا، ومواجهة هذه الهجمة الاستيطانية ليس فقط على المستوى السياسي في المحافل الدولية وإنما في الميدان، فالتوسع الاستيطاني هو سرقة ممنهجة للأراضي الفلسطينية، وعمل ممنهج لمنع إقامة دولتنا الفلسطينية، وهدفنا تعزيز صمود أبناء شعبنا بما يبقي على حل الدولتين، وعلى أراضينا تحت سيطرتنا وسيادتنا، وصمود شعبنا هو العنصر الرئيسي في دحر الاحتلال والاستيطان".

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أكد القيادي في حركة حماس، عبد الحكيم حنيني، أن استشهاد الأسير موسى هارون أبو محاميد اليوم السبت نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، جريمة تستوجب المحاسبة والملاحقة القانونية للاحتلال الإسرائيلي. وأكد أن سياسة القتل البطيء التي يمارسها الاحتلال ضد الأسرى هي جرائم بشعة تكشف ساديته في معاملته للأسرى، وتفضح انتهاكاته المتصاعدة في منع الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة. وشدد على أن هذه الجرائم تستدعي تحركاً دولياً عاجلاً، حقوقياً وإنسانياً، للضغط على الاحتلال والإفراج عن جميع الأسرى وخاصة المرضى، ووقف انتهاكاته المستمرة ضدّهم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، يطالب في بيان عقب استشهاد المعتقل موسى أبو محاميد، المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف سياسة القتل الميداني التي أعطتها حكومة الاحتلال الإسرائيلي لجنود جيشها وعناصر شرطتها.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 27/8/2022-2/9/2022، يشير فيه إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنفّذ مشاريع استيطانية بحجة السياحة فوق مياه البحر الميت.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

إسرائيل

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم السبت، عائلة مقدسية على هدم منزلها قسراً، في بلدة سلوان بدعوى البناء دون ترخيص. وشرعت العائلة بهدم منزلها بيدها تفادياً لدفع غرامات مالية وأجرة الهدم للبلدية، ويعيش في المنزل 3 عائلات، وتبلغ مساحته 120 متراً مربعاً.

المصدر: عرب 48

تطلعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي لفرض قيود جديدة على الدخول للضفة الغربية المحتلة، وتستهدف هذه الإجراءات على وجه الخصوص الأجانب، على أن تدخل هذه القيود حيز التنفيذ يوم الإثنين المقبل، وذلك للحد من دخول "الأجانب" إلى الضفة والإقامة فيها. ولن يتمكن الأجانب بعد الآن من الدخول عبر مطار "بن غوريون" في اللد، إلا في حالات استثنائية، وعليهم الدخول عن طريق جسر الملك حسين، بين الأردن والضفة الغربية والمعبر الذي تسيطر عليه إسرائيل. وتفرض الإجراءات الجديدة، في بعض الحالات كفالة قد تصل إلى سبعين ألف شاقل (نحو 20 ألف دولار)، وكذلك أن يمضي صاحب التأشيرة عدة أشهر خارج الضفة الغربية قبل الحصول على تأشيرة ثانية.

المصدر: عرب 48