يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/9/2022

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية عاطوف جنوب شرق طوباس، وشرعت بعمليات تفتيش، بالتزامن مع تحليق للطيران في سماء عاطوف وسهل البقيعة، وإغلاق عسكري لمداخل القرية وتحويلها إلى ثكنة عسكرية، كما اندلعت في وقت لاحق، مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال في الجهة الشرقية من القرية. وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال حي عبيد في بلدة العيسوية، وداهمت منزلاً وعبثت بمحتوياته، واقتحمت شرطة الاحتلال بلدة جبل المكبر، جنوب شرق المدينة، كما أجبرت سلطات الاحتلال عائلة على هدم منزلها قسراً في بلدة سلوان بذريعة البناء دون ترخيص. من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من الضفة الغربية، كما اعتقلت مخابرات الاحتلال الصحافية لمى غوشة بعد مداهمة منزلها في حي الشيخ جراح، وشاباً من منطقة باب العامود في القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تشير فيه إلى أن تزايد جريمة هدم المباني الفلسطينية يؤكد غياب أي تدخل دولي رادع لوقفها. كما اعتبرت الوزارة، في بيان أن تعميق الاستيطان يغلق الباب أمام الحلول السياسية للصراع. وفي بيان آخر، شددت الوزارة على أنها ستتابع جريمة إعدام الشهيد الأسير موسى أبو محاميد مع المحكمة الجنائية والمؤسسات الدولية المختصة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، هارون ناصر الدين، يحذر في تصريح صحافي من محاولات الاحتلال الإسرائيلي تحويل المسجد الأقصى لمزار سياحي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي وإدارة سجونها تستخدم جريمة الإهمال الطبي كأداة قتل للأسرى جسدياً ونفسياً، وذلك بترك الأمراض تتفشى داخل أجسادهم، ومع مرور الوقت يزداد صعوبة شفاؤها. وأضافت الهيئة أن المشاكل الصحية للأسرى في البداية تكون بسيطة ويمكن علاجها لو توفرت الرعاية الصحية الكاملة في وقتها المناسب. وطالبت الهيئة كافة المؤسسات الدولية بضرورة القيام بمسؤولياتها للاطلاع على الأوضاع التي يعيشها الأسرى داخل السجون وزنازين العزل والتي تؤدي إلى إصابة الأسرى بالأمراض واستشهاد البعض منهم.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

وزير التربية والتعليم الفلسطيني، مروان عورتاني، يؤكد في حديث عبر "تلفزيون فلسطين"، أن العام الدراسي الحالي هو عام سيادية التعليم خاصة في مدينة القدس، وعدم السماح بأي إملاءات أو تدخلات في المنهاج الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مندوب دولة فلسطين في جامعة الدول العربية، دياب اللوح، يطالب في كلمته أمام مجلس الجامعة العربية في دورته 158 على مستوى المندوبين الدائمين، بضرورة عقد مؤتمر خاص حول القدس وما تتعرض له من تهويد واستهداف إسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة تعلن في بيان صحافي عن تنفيذ حكم الإعدام بحق مُدانَين إثنين بتهمة التخابر مع الاحتلال الإسرائيلي، وثلاثة مُدانين بأحكام قتل في قضايا جنائية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الداخلية والأمن الوطني (قطاع غزة)

إسرائيل

وقعت عملية إطلاق نار استهدفت حافلة في شارع 578 بغور الأردن، أسفرت عن إصابة 5 جنود إسرائيليون ومستوطن وسائق الحافلة. وألقت القوات الإسرائيلية القبض على شخصين يشتبه بأنهما نفذا إطلاق النار على الحافلة بعد عملية مطاردة وتمشيط لمنطقة الغور وإغلاق الشوارع أمام حركة المرور، وهما وليد ومحمد تركمان، وهما شقيقان من جنين، فيما يُشتبه بأن ثالثاً، قد اشترك في تنفيذ العملية، قد نجح في الفرار من مكان تنفيذها.

كذلك، أُصيب 4 من عناصر جيش الاحتلال الإسرائيلي بجروح طفيفة، إثر استهداف نقطة عسكرية تابعة للاحتلال في الضفة الغربية، بعبوة ناسفة، قبيل انتصاف ليل الأحد. فقد ألقى مجهولون العبوة الناسفة صوب الجنود بالقرب من قربة النبي صالح، بعد ساعات من عملية غور الأردن. وعزّز جيش الاحتلال من قواته في المنطقة، بحثاً عن مُلقي العبوة الناسفة. وأغلقت قوات الاحتلال البوابة الحديدية المؤدية إلى قرية النبي صالح وقرى بني زيد الغربية شمال غرب رام الله.

المصدر: عرب 48

رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، يؤكد في تصريح خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، على مواصلة سياسة إسرائيل بالعمل بصرامة في الأماكن التي تصدر منها العمليات الهجومية، وبالسماح بممارسة الحياة الطبيعية وبتعزيز الاقتصاد الفلسطيني في الأماكن التي يسود فيها الهدوء.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il