يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/9/2022

فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد الشاب طاهر محمد زكارنة (19 عاماً)، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات في قباطية جنوب جنين. كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، عقب مواجهات في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، أُطلق خلالها قنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين. وفي محافظة رام الله والبيرة، أصيب شاب بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال قرية بيت سيرا، وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين ومنازلهم ومحالهم التجارية. كذلك، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في ساحاته وباحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول أسطورة "هيكلهم". من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطناً من الضفة الغربية وطفل وشاب من القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أشار الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال استقباله الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، مساء اليوم الإثنين، في مقر إقامته بالعاصمة المصرية القاهرة، إلى الأوضاع الصعبة في فلسطين، في ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي والاستيطان، والاعتداءات الإسرائيلية بحق المدنيين العزل والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وما يصاحب ذلك من تقويض سلطات الاحتلال الإسرائيلي لحل الدولتين القائم على الشرعية الدولية، مؤكداً ضرورة العمل مع أطراف المجتمع الدولي على حماية حل الدولتين وحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، واعتراف دول الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

شدّد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال استقباله المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، بمقر الأمانة العامة للجامعة، على الأهمية البالغة التي ينطوي عليها عمل الوكالة، خاصة في المرحلة الحالية التي يواجه خلالها اللاجئون الفلسطينيون في مناطق عمل الأونروا الخمس صعوبات كبيرة في ظل تصاعد حدة الأزمات الاقتصادية وتدهور الأوضاع المعيشية. واستمع أبو الغيط، لشرحٍ مُفصل من لازاريني، حول الأوضاع المالية للوكالة في المرحلة الحالية، حيث تصل الفجوة التمويلية إلى نحو 100 مليون دولار.

المصدر: جامعة الدول العربية

فتحت زوارق الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في عرض بحر محافظتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، نيران رشاشاتها الثقيلة مباشرة تجاه مراكب الصيادين العاملين في عرض البحر، وأجبرتهم على الانسحاب.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي حول مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة محاولة جديدة للتهرب من المسؤولية. من جهة أخرى، أكدت الوزارة في بيان أن الاقتحامات والإعدامات الدموية تصعيد إسرائيلي ممنهج وهروباً من استحقاقات السلام. وفي بيان آخر، أشارت الوزارة إلى أن النفخ بالبوق في باحات المسجد الأقصى تصعيد خطير نحو هدمه وبناء الهيكل المزعوم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يعلن في بيان عن مساهمة الاتحاد الأوروبي بـ 35 مليون يورو لمساعدة السلطة الفلسطينية على دفع رواتب ومخصصات تقاعد شهر آب/ أغسطس، لموظفيها المدنيين. من جهة أخرى، أدانت بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله في بيان، تنفيذ أحكام الإعدام في قطاع غزة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن التقرير الإسرائيلي حول استشهاد الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، هو محاولة إسرائيلية جديدة للتهرب من مسؤولية قتلها. وأضاف أن كل الدلائل والوقائع والتحقيقات التي أجريت تثبت أن إسرائيل هي الجاني وهي من قتلت شيرين وعليها أن تتحمل مسؤولية جريمتها. وأكد أن القيادة الفلسطينية ستواصل متابعة ملف استشهاد شيرين أبو عاقلة مع كافة الجهات الدولية ذات العلاقة، وعلى رأسها محكمة الجنايات الدولية، إلى جانب كافة الملفات التي يجري متابعتها لحماية حقوق الشعب الفلسطيني. وأضاف أنه لن يتم السماح لإسرائيل بالإفلات من العقاب على جرائمها المستمرة ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحيه.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تعتبر في بيان أن تقرير جيش الاحتلال الإسرائيلي حول اغتيال شيرين أبو عاقلة هو قتل للضحية مرتين.

المصدر: شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية

المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، رافينا شمداساني، تدين في بيان عملية إعدام خمسة سجناء في قطاع غزة تمت دون موافقة رئيس البلاد.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 174، تعتبر فيه أن القيود الإسرائيلية الجديدة المتعلقة بدخول حملة الجوازات الأجنبية الأراضي الفلسطينية "عنصرية".

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

التحالف المسيحي الفلسطيني من أجل السلام في الولايات المتحدة الأميركية، يوجه رسالة إلى مجلس الكنائس العالمي، وصل نسخة منها لدائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، يطالب فيها اعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري، والعمل من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون المغتربين

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يدعو في بيان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، اعتماد مشروع قرار يضع آلية لإلزام الدول العربية على الوفاء بمساهماتها المقررة بنسبة 7.8% من الميزانية العامة للأونروا .

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون اللاجئين

إسرائيل

جيش الدفاع الإسرائيلي يصدر بياناً حول الاستنتاجات النهائية في مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة، يشير فيه إلى وجود احتمال كبير أن تكون الصحافية قد قتلت بنيران خاطئة لجيش الدفاع دون جزم ذلك. من جهتها، أكدت المدعية العسكرية الإسرائيلية العامة، في بيان أنه لا توجد أي شبهة بارتكاب جريمة جنائية يستدعي تحقيق الشرطة العسكرية الإسرائيلية في مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة.

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي

الولايات المتحدة الأميركية

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، يرحب في بيان صحافي بمراجعة إسرائيل لحادث مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة، ويؤكد على أهمية المساءلة في هذه الحالة، وذلك من خلال اعتماد سياسات وإجراءات تحول دون وقوع حوادث مماثلة في المستقبل.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية